لقد تطور فن النحت و خرج عن صفته الاستاتيكية و أصبح متحركا حركة فعلية ديناميكية، أي أصبح له بعدا رابعا و هو الزمن إلى جانب الأبعاد الثلاثة المعروفة ، و تطورت الرؤية الفنية و الجمالية لأعمال النحت تبعا لذلك، و قد استعان الفنان بالعديد من الطاقات منها الصناعية و الطبيعية لتحريك أعماله الفنية ، و يناقش هذا البحث احدي طاقات التحريك البسيطة و هو الرياح وكيف يساهم فى تغيير رؤيتنا للعمل النحتي بصفة مستمرة عن طريق الحركة ، و لكي تحدث الحركة لابد أن يتألف العمل النحتي من مجموعة من الأجزاء المتحركة التي تربطها مجموعة من المحاور و المفصليات ، يصنفها الباحث كالتالي : المحور الدوراني البسيط ، تقنية الشرائح ذات الأوزان المتعادلة ، المحاور الدورانية المتداخلة ، المحاور الدورانية البندولية، المحاور الدورانية متسعة الحركة و اخيرا حركة المفصليات ، و قد وصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها : ربط معرفة الفنان بأحدث العلوم والتكنولوجيا و التقنيات الصناعية، اكتشاف أنواع جديدة من الإنشاءات النحتية ، تنوع تقنيات الحركة (المحورية و المفصلية ) ، مما أدي إلى تنوع المظهر الشكلي و الفراغي لتكوينات الرياح ، العلاقة بين التقنيات الحركية و طاقة الرياح جعلت العمل النحتي أكثر اندماجا مع الطبيعة و الحيز المكاني الموضوع فيه ، استخدام الرياح مع تقنيات الحركة المختلفة أثري البعد الجمالي للتكوين النحتي و خلق مفاهيم جديدة للإتزان و الإيقاع و التناغم بين عناصر العمل.
بكار, ياسر يحي السيد. (2023). الرؤية الفنية والجمالية للتكوينات النحتية المتحركة باستخدام طاقة الرياح. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, (), -. doi: 10.21608/jfea.2023.256903.1113
MLA
ياسر يحي السيد بكار. "الرؤية الفنية والجمالية للتكوينات النحتية المتحركة باستخدام طاقة الرياح". مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, , , 2023, -. doi: 10.21608/jfea.2023.256903.1113
HARVARD
بكار, ياسر يحي السيد. (2023). 'الرؤية الفنية والجمالية للتكوينات النحتية المتحركة باستخدام طاقة الرياح', مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfea.2023.256903.1113
VANCOUVER
بكار, ياسر يحي السيد. الرؤية الفنية والجمالية للتكوينات النحتية المتحركة باستخدام طاقة الرياح. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 2023; (): -. doi: 10.21608/jfea.2023.256903.1113