" فاعلية اللون في لوحات كاندنسكي وتأثيره على المتلقي " (دراسة وصفية تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
ففى هذا البحث هدفت للوصول الى فعاليه اللون فى لوحات كاندنسكي، وله مدلولاته اللونيه التى تعبر بها وتحمل إشارة لونية في أفكار الفنان وعواطفه، إذ أنه ينبع من الواقع ويعبر عن كل ما يتأثر بلونه. لكن اللون له دلاله عند الفنان ويتاثر به المتلقي عند مشاهده هذه الالوان ويتم التامل بها  وكيفيه يتم التناسق اللوني واستخدام الوان الساخنه والبارده معا فى اللوحه ، والاحساس بالسيمفونيه و الموسيقى ،واللون فى لوحات كاندنسكى له علاقة قوية بدمج العناصر الفنية ويضفي الوحدة والإيقاع والحركة، بينما يعتمد تأثير اللون على نطاق المعلومات لدى المتلقي وتصوره الخاص للفن كما نقل ذلك الفنان كاندينسكي للوحته التصويريه للمتلقي الى كيان التامل ويجتاز الاعماق الخفيه بها عمق روحي من خلال اللون الذي يلعب دور هام في اللوحه التصويريه وان اللون عموما له دور في وظيفه نفسيه وله حيويته وله بؤرته التعبيريه. و يوجد فى لوحات كاندنسكى صراع وكشف عن الحياه الداخليه عناصر الشكليه نتيجه لما تضمنهم من القوى كامله اثرت في شكل العناصر الشكليه يحققه الحركه الداخليه بصوره ديناميه اثارت الاحاسيس الديناميكيه مما ساعد على تحقيق الدراما فى اللوحة ويتامل بها المتلقى ويعيش بما داخلها من المعانى فى لوحاته.
ملخص البحث باللغة الاجنبية:
In this research, I aimed to reach the effectiveness of color in Kandinsky's paintings, and its color connotations that express and carry a color reference in the artist's thoughts and emotions, as it stems from reality and expresses everything that is affected by its color. But color has a significance for the artist and the recipient is affected by it when viewing these colors and contemplating them and how color consistency is achieved and the use of hot and cold colors together in the painting, and the sense of symphony and music, and color in Kandinsky’s paintings has a strong relationship with the integration of artistic elements and adds unity, rhythm and movement, while dependent The effect of color on the range of information of the recipient and his own perception of art, as the artist Kandinsky conveyed his pictorial painting to the recipient to the entity of meditation and traverses the hidden depths with a spiritual depth through color, which plays an important role in the pictorial painting, and that color generally has a role in a psychological function and has its vitality and has its expressive focus . In Kandinsky's paintings, there is a struggle and revealing of the inner life of the formal elements as a result of the complete forces that affected them in the form of the formal elements.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
أولا : المراجع العربية :
 
1)             احمد محمد محمود      علوان 2006
2)             ايمان احمد عبد القادر 2014
 
3)     ) بسيمة عبده اليمانى2020
 
 
4)     دينا أحمد نفادي (2006  )
 
5)             ساره بدير ابراهيم (2022)
 
 
6)     سهير محمد عبد ربه عبده      ( ( 2019
:  دور الدراما في اثراء الاعمال التصويريه جامعه المنصوره كليه تربيه الفنيه جامعه حلوان.
: ابتكار تصميمات ملبسية للاطفال في مرحلة الطفولة المبكره مستلهمة من بعض اعمال الفنان فاسيلي كاندنسكي باستخدام الكمبيوتر ص42
: "الامكانيات التشكيلية لتكنولوجيا اللون ودورها في إثراء الحروفيات العربيه المعاصرة" كلية التربية قسم التربية الفنية جامعة أم القرى المملكة السعودية.
: فلسفه التجريدية التعبيرية في تصوير الفن الحديث والتقنية الابتكارية في تصميم طباعه المعلقات النسجية جامعة حلوان
: دور اللون في تصميم الملصق السياحي التفاعلي باستخدام رمز الاستجابه السريعه - كليه تربيه فنيه - جامعه حلوان مجله التراث والتصميم - المجلد الثاني - العدد الثامن.
 
:البنية التصميمية واللون في الفن التجريدي وتأثيرها في تدريس التصميم لدى طلاب المرحلة الإعدادية . دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 244 ، 16 - 39
 
7)     محمود امهز (1980)
 
8)     محمـود صـبري (١٩٩١)
 
9)     محمود بقشيش( 2008 (   
 
10)  مروة محمدعزت مصطفى 2019
 
11)   محمد حسن ، دعاء عبد الرحمن،  اسماء مدحت
 : الفن التشكيلي المعاصـر ١٨٧٠ – ١٩٧٠ . التـصوير ، بيـروت ، دار المثلـث للطباعـة و النشر ص ١٣٨
: الفـن والإنـسان ، دراسـة فـي شـكل جديـد فـي الفـن ، سـوريا ، مركـز الابحـاث والدراسـات، ٢ط ص ٦٦ و ٧٨
: الروحانية في الفن / فاسيلى كاندنسكى.عالم الكتاب– القاهرة الهيئة المصرية العامة للكتاب.ط1 ، ع 69 ، 18
: الدلالة الرمزية في الفن التجريدي للفنانين "كاندنسكي وموندريان" وإنعكاسه على فنون ما بعد الحداثة لأثراء مجال التصميم مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسان ص  482
 
: اللون في التصميم الداخلى للمتاجر الافتراضية  و اثره :على سلوك المتجر كلية تطبيقية جامعة حلوان ، مجلة العربية الدولية للفن و التصميم الرقمى المجلد الاول _ العدد الثانى أبريل 2022ص63
 
ثانيا: المراجع الانجليزيه:
10) Gombrich, E. H. )1994(   : “The story of art”, Oxford University Press, New York, , P. 452.
 ثالثا مراجع الانترنت:
11)https://hrightsstudies.sis.gov.eg/%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D
12)https://www.philoclub.net/%D9%85%D9%8A%D8%B4%D
16 (https://www.meisterdrucke.ae/fine-art-prints/Wassily-Kandinsky/30032/%D8