برنامج تدريبى مقترح للمداخل التدريسيه قائم على مهارات التعبير الفنى (للطالب /المعلم) بالتربيه الفنيه " A proposed training program for teaching approaches based on artistic expression skills (for the student/teacher) in art education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية جامعه السويس

المستخلص

ملخص البحث :
لقد هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبى مقترح للمداخل التدريسيه القائمه على مهارات التعبيرالفنى للطالب المعلم بالتربيه الفنيه  – جامعة السويس وكذلك القاء الضوء على مهارات التعبيرالفنى , ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثه المنهج الوصفى بالاطار النظرى , والمنهج التجريبى(التصميم شبه التجريبى) من خلال تطبيق الباحثه الذاتيه للوحات الفنيه بالوسائل التعليميه والتى وظفتها بواسطة استخدام ستة مداخل تدريسيه (التاريخى، الاجتماعى، الكشفى ، البصرى، التجريبى، التقنى) كمقترح للطالب المعلم بالتربيه الفنيه اثناء التربيه     الميدانىه خلال العام الدراسى , وفرض البحث انه قد يسهم البرنامج التدريبى المقترح للمداخل التدريسيه القائم على مهارات التعبير الفنى(الملاحظه - المحاكاه - الممارسه - التجريب - الاتقان - الابداع ) فى اعداد (الطالب /المعلم) بالتربيه الفنيه – جامعة السويس ورفع مستوى المخرج التعليمى ,حيث يشتمل البحث على عناوين الجلسات ضمن البرنامج المقتترح مثل الصوره النسائيه  فى المجتمع والمراحل العمريه للمرأه ودراسه العوامل الاجتماعيه للصراع بين الخيروالشر, وترى الباحثه ان هذا البحث يسهم فى تحسين مستوى الطالب المعلم بالتربيه الفنيه  فى التدريب الميدانى, كما حاول البحث الاجابه عن التساؤل التالى : كيف يمكن بناء برنامج تدريبى مقترح للمداخل التدريسيه قائم على مهارات التعبير الفنى (للطالب /المعلم) بالتربيه الفنيه – جامعة السويس؟ وكذلك اوصت الباحثه بضرورة توظيف المداخل التدريسيه، والتنويع فى استخدام الاستراتيجيات الملائمه مع مراعاة التخطيط والتدريب عليها اثناء تدريس الطالب المعلم بالتربيه الفنيه  بالتدريب الميدانى, وكذا دعم طرق توظيف وتطبيق المداخل التدريسيه داخل ادلة المعلم لتيسير نجاح العمليه التعليميه.
 .                                                             Research Summary:
The research aimed to develop a proposed training program for teaching approaches based on artistic expression skills for student teachers in the Department of Art Education at Suez University. The research followed a descriptive and experimental (quasi-experimental design) approach, where the researcher applied artistic panels using educational tools. Six teaching approaches (historical, social, exploratory, visual, experimental, and technological) were used as proposals for student teachers during their field training throughout the academic year. The research assumed that the proposed training program for teaching approaches based on artistic expression skills (observation, imitation, practice, experimentation, mastery, and creativity) could contribute to preparing student teachers in the Department of Art Education at Suez University and enhancing educational outcomes. The research includes session titles within the proposed program, such as "The Image of Women in Society" and "Stages of Women's Life" and studying the social factors of the conflict between good and evil. The researcher believes that this research contributes to improving the level of student teachers in art education during their field training. The research also attempted to answer the following question: How can a proposed training program for teaching approaches based on artistic expression skills be developed for student teachers in art education at Suez University? The researcher also recommended the need to employ teaching approaches and diversify the use of appropriate strategies, considering planning and training while teaching student teachers in art education during their field training. Additionally, the researcher recommended supporting methods of employing and implementing teaching approaches within teacher guides to facilitate the success of the educational process.                   

الكلمات الرئيسية


  1. اولا المراجع  العربيه :       

    1. احمداللقاني,على الجمل 2003:معجم المصطلحات التربويه المعرفيه فى المناهج وطرق التدريس, عالم الكتب, القاهرة .
    2. احمداللقاني 2003 : معجم المصطلحات التربويه المعرفيه , عالم الكتب , ط3، القاهرة .
    3. اسماعيل شوقي 1999 : مدخل الى التربيه الفنيه , مكتبة الجيزان ,الرياض,السعودية.
    4. محمد أمين المفتى، جمال السيد وهدان2006 :استراتيجيات التدريس التربوي،دارالعين للنشر، القاهرة.
    5. على المليجي 2000 : تاريخ التربيه الفنيه  ونظرياتها,حورس للطباعة والنشر,القاهرة
    6. مصطفى عبدالعزيز1994:الأنشطهالفنيه لتنمية المهارات الجغرافية للطفل , دارالفكرالعربي، القاهرة .
    7. غاد ة مصطفى احمد2008 : لغه الفن بين الذاتىه والموضوعيه مكتبه الانجلوالمصريه، القاهره.
    8. كوثر كوجك 2001 : اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس , عالم الكتب, ط3, القاهرة.
    9. محمود البسيوني محمود 2000 : التربيه الفنيه والتحليل النفسي ,ط3,عالم الكتب,القاهرة .
    10. محمود كامل حسن الناقة 2006 :نحو رؤيه مستقبلية لمسارالتعليم العام فى العالم الاسلامى ومجتمعات الاقليات المسلمة ورقة مقدمةإلى ندوة مناهج التعليم العام:تنظمها الهيئة الاسلامية العالمية للتعليم رابطة العالم الاسلامى بالتعاون مع وزارة التعليم العام ووزارة الإرشاد والأوقاف وبعض الجامعات السودانية – ابريل, السودان.
    11. مجدى عزيز ابراهيم2004 : استراتيجيات التعليم واساليب التعلم، الانجلو،القاهرة.
    12. محمد الحيلة 2012 : طرائق التدريس واستراتيجياته. دار الكتاب الجامعي, مصر.
    13. الوكيل، حلمي والمفتى، محمد (2005). أسس بناء المناهج وتنظيماتها, دار المسيرة ,عمان.
    14. نرجس قاسم العليان 2009 : استخدام التقنيه الحديثه فى العمليه التعليميه مجلة كلية التربيه الاساسيه للعلوم التربويه والإنسانىة، تصدرها كليةالتربيه جامعة بابل ، 42 ،271-288, العراق.
    15. خالدعبدالعزيزالعصفور2021:توظيف التقنيه فى العمليه التعليميه لتنمية مهارات التعلم للقرن ۲۱ لدى طلاب المدارس بالمملكة العربيةالسعودية،مجلةكليةالتربيه–جامعةعين شمس4 (3) 1170-18,مصر.
    16. خالدمحمدالسعود2010:طرائق تدريس التربيه الفنيه بين النظريه والبيدغوجيا, ج2، ط1، داروائل للنشر,عمان.
    17. خماسي العيبي2010 :التقنيات التربويه الحديثه والتعلم الذاتى مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانىة والاجتماعيه ، تصدرها كلية التربيه - ابن رشد, جامعة بغداد 123-1197  ، 203.
    18. محمد محمد حسن عبد الله 2009 : استخدام المدخل البصرى فىتدريس الهندسه واثره على التحصيل ومهارات حل المشكلات الهندسيه والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحله الاعداديه, المؤتمر العلمى السنوي السابع:(التحديات التكنولوجيه وتطويرمنظومه التعليم)كليه التربيه النوعيه,جامعه الزقازيق , المجلد2 ,من29 :30 ابريل من ص110 : 156 .
    19. عبد الله السيد عزب سلامه 2002 : استخدام المدخل البصرى فىتدريس الدوال الحقيقيه واثره على تخفيض قلق الرياضيات والتحصيل لدى طلاب التعليم الثانوي القسم العلمى دراسةتجريبيه , الجمعيه المصريه لتربويات الرياضيات , المؤتمر العلمى السنوي الثاني (البحث فىتربويات الرياضيات ), دار الضيافه , جامعه عين شمس , من 4 :5 اغسطس من ص 285 : 371.
    20. عبد اللطيف بن حسين فرج2005 : طرق التدريس فى القرن الواحد والعشرين, ط1، دارالمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
    21. عبيرسروة عبدالحميد 2014 :أثرالتدريس باستخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعدده وقبعات التفكير الست فى التعبيرالفنى لتلاميذ الصف الأول الإعدادي,بحث منشور,مجلة كلية التربيه جامعة أسيوط مجلد۳۰.عدد ٤ ص ٣١٣ :٣٥٧.
    22. رشا نبيل سعد, شحاته عبدالله احمد, وحسام الدين ابراهيم2017: برنامج مقترح قائم على المدخل البصرى فىتنميه التفكير الرياضي لدى تلاميذالمرحله الابتدائيه بحث عن رساله دكتوراه,ع109يناير ج2,كليه التربيه، جامعه بنها.

    ثانياالمراجع الانجليزيه :

    • Abdullah, N., Zakaria, E. & Halim, L. (2012): "The effect of a thinking strategy approach through visual representation on achievement and conceptual understanding in solving mathematical word problems", Asian Social science, vol.8, No. 16, pp. 30-37.
    • Guler, G. & Ciltas, A. (2011): "The visual representation usage levels of mathematics teachers and students in solving verbal problems", International Journal of Humanities and Social Science,vol. 1,No.11,August, pp. 145-154.
    • Mansur, x. (2020): Improving the Technical Skills of Modern Teachers and Increase Their Preparedness for Teaching. European Journal of Research and Reflection in Educational Sciences, 8(10), 30-33
    • .Patrick (2013): 10 Modern Teaching Skills. Available at: https://www.examtime.com/blog/teaching-skills
    • D.& Halstead,J.(2013): Teaching In Nursing E-Book: A Guide ForFaculty,Fourth Edition,Saunders,animprint of Elsevier Inc.india.
    • Dewey, J. (1938 ): Experience and Education. Kappa Delta Pi.

    Piaget, J. (1947): The Psychology of Intelligence. Routledge.

    • Montessori, M. (1912): The Montessori Method. Frederick A. Stokes Company.
    • Wells, G. (2009): Learning and Teaching in the Practice of Social Work. Sage Publications.
    • Bourgonje, P. & Tromp, R. (2011):Quality Educators: An International Study of Teacher Competences and Standards. Education International, oxfam Novib Press, India.
    • Vallee, G.B., Kelly, R.R., Gaustad, M.C., Porter, J. & Fonzi, J. (2007): "Visual-spatial representation in mathematical problem solving by deaf and hearing students", Journal of Deaf Studies and Deaf Education, vol. 14, No. 4, pp. 432-448, June
    • .Woolner, P. (2004): "Words or pictures? Comparing a visual and a verbal approach to some year 7 mathematics", Mathematics in School, vol. 1, Jan., pp. 18-22.
    • Schlosser, R.W., Flynn, S, Sorce, J. F & Abramson, J., (2012): Applying technology to visually support language and communication in individuals with autism spectrum disorders", ERIC document, ERIC No: EJ967970:
    • McLeod, S. A. (2010): Simply Psychology
      1. https://www.simplypsychology.org/bruner.html  .
    • Kolb, D. A. (1984): Experiential learning: Experience as the source of learning and development. Prentice-Hall.
    • Dewey, J. (1938): Experience and education. Kappa Delta Pi
    • Sickler-Voigt, D., & Kaplan, J. S. (2015): Introduction to Art Education. Taylor & Francis.
    • Arnheim, R. (1974): Art and visual perception: A psychology of the creative eye. University of California Press
    • . Frohardt, D. C. (2011): Teaching Art with Books Kids Love. Crystal Productions
    • Dondis, D. A. (1973): A primer of visual literacy. MIT Press.- Nv Art and Social Justice Education:  Culture as Commons" ل Therese Quinn.http: //sciemaths.com /vb/showthread PhpHp://www.slideshare.net teach ernon/ss