برنامج تدريبى مقترح للمداخل التدريسيه قائم على مهارات التعبير الفنى (للطالب /المعلم) بالتربيه الفنيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس التربيه الفنية بكليه التربيه جامعه السويس

المستخلص

لقد هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي مقترح للمداخل التدريسية القائمةعلى مهارات التعبيرالفني للطالب المعلم بالتربية الفنية – جامعة السويس وكذلك القاء الضوء على مهارات التعبيرالفني , ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفى بالاطار النظرى , والمنهج التجريبى(التصميم شبه التجريبى) من خلال تطبيق الباحثة للتجربة الذاتية للوحات الفنية بالوسائل التعليمية والتى وظفتها بواسطة استخدام ستة مداخل تدريسية (التاريخي، الاجتماعي، الكشفي ، البصري، التجريبي، التقني) كمقترح للطالب المعلم بالتربية الفنية اثناء التربية الميدانية خلال العام الدراسى , وفرض البحث يسهم البرنامج التدريبى المقترح للمداخل التدريسية القائم على مهارات التعبير الفنى (الملاحظة و المحاكاة والممارسة والتجريب والاتقان والابداع ) فى اعداد الطالب المعلم بالتربيه الفنيه بجامعة السويس, حيث يشمل البحث موضوعات مثل الصورة النسائية في المجتمع والمراحل العمرية للمرأة ودراسة العوامل الاجتماعية للصراع بين الخيروالشر, وترى الباحثة ان هذا البحث يسهم فى تحسين مستوى الطالب المعلم بالتربية الفنية فى التربية الميدانية , كما حاول البحث الاجابة عن التساؤل التالى : كيف يمكن للبرنامج التدريبى المقترح للمداخل التدريسية القائم على مهارات التعبير الفنى ان يرفع من كفائة الطالب المعلم بالتربيه الفنيه – جامعة السويس؟ وكذلك اوصت الباحثة بضرورة توظيف اوالتنويع عند استخدام المداخل التدريسية والاستراتيجيات الملائمة مع مراعاة التخطيط والتدريب عليها اثناء تدريس الطالب المعلم بالتربيه الفنية بالتربية الميدانية وكذا دعم طرق توظيف وخطوات تطبيق المداخل التدريسية داخل ادلة المعلم لتيسير نجاح العملية التعليمية .

الكلمات المفتاحية :

البرنامج التدريبى المقترح - مداخل التدريس – مهارات التعبير الفنى - الطالب المعلم - التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية