القيم الجمالية في تناول الوحدة التناسبية في الفن الإسلامي كمدخل لاستحداث مشغولات خشبية معاصرة Value in Dealing with the as Islamic Artproprtionate unit in the I Wood Entrance to the Development of Modern Works.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
مع التقدم العلمي و المعرفي و الفكري الذي شهده القرن العشرين تحول الفنان من متأمل للطبيعة و ناقل لها الى منقب عن قوانينها و مفاهيمها وإصولها العلمية. وبذلك أصبح العمل الفني حقلاً لممارسة كل ما هو جديد ، ومنها نظرية “ الكيؤس ، ومن أهم الصياغات والنظم التصميمية التي تعتمد عليها نظرية “ الكيؤس “ هي “ االوحدة التناسبية “
وقد أهتم الفنان المسلم بالوحدات التناسبية والنسبة والتناسبات ،( حيث تم تقسيم النسبة إلي ثلاثة أنواع فهي إما بالكيفية ،أو بالكمية ، أو بهما معاً ، كما اكتشف الفنان المسلم أن أحكم المصنوعات هو الذي يعتمد تركيب بنيته علي النسبة الفاضلة وهي ” المثل ، والمثل ونصف ، والمثل والثلث ، والمثل والربع ، والمثل والثمن ” وقد أستعمل الفنان المسلم هذه النسب وطبقها في جميع أعماله الفنية والمعمارية والزخرفية ، كما وقد روعيت هذه النسب في أدق التفاصيل لذا يتجه البحث إلي الأستدلال بنظرية “ الكيؤس “ من خلال دراسة الوحدة التناسبية بطريقة معاصرة  لإستحداث مشغولات خشبية من خلال التعرض للعناصر الزخرفية في الفن الاسلامي وعلي ذلك يمكن تحديد مشكلة البحث في التسائل التالي
- كيف يمكن الأستفادة من القيم الجمالية في تناول الوحدة التناسبية في الفن الاسلامي كمدخل لاستحد مشغولات خشبية  معاصرة .

ما إمكانية تطبيق الامكانات الفنية لبعض الوحدات التناسبية في الزخارف الإسلامية للحصول علي حلول تصميمية مبتكرة للمشغولات الخشبية كبعد جمالي

Research Summary
With the scientific, cognitive and intellectual progress that the twentieth century witnessed, the artist transformed from a contemplator of nature and a transmitter of it to a prospector for its laws, concepts and scientific origins. Thus, the artistic work has become a field for practicing everything new, including the theory of “causes”, and one of the most important formulations and design systems on which the theory of “causes” depends is the “proportional unity”.
Proportionality in design is a process aimed at adjusting and
The Muslim artist was interested in proportional units, proportions, and proportions, (where the ratio was divided into three types, it is either by quality, or by quantity, or both together. The Muslim artist also discovered that the wisest artefacts are those whose composition depends on the virtuous proportion, which is “a proverb, a proverb and a half, a proverb and a third, a proverb and a quarter, and a proverb and a price.” It will infer the theory of “the chaise” by studying the proportional unit in a contemporary way to create wooden artifacts through exposure to the decorative elements in Islamic art, and accordingly, the research problem can be identified in the following question
- How can we take advantage of the aesthetic values in dealing with the proportional unity in Islamic art as an introduction to modern wooden artifacts?
What is the possibility of applying the technical capabilities of some proportional units in Islamic decorations to obtain innovative design solutions for wooden artifacts as a dimension

الكلمات الرئيسية


 :مراجع البحث
أولأً : المراجع العربية :
١ - الخليل، عبد الواحد (2015،). النسبة الذهبية.. منبع جمال ومصدر إلهام .العلوم 
والتقنية ،ص ١٤
  ٢- ألفت يحيي حموده : ١٩٨١ : نظريات وقيم الجمال المعماري ، دار المعارف ، القاهرة ،
 ٣- ايمن فاروق :٢٠٠٤ : فن التصميم في الفنون التشكيلية ،مطبعة جامعة حلوان ،
ص٤١ ،٤٢
 ٤- عبد الرحمن النشار :١٩٧٨ : التكرار في مختارات من التصوير الحديث والأستفادة
منه تربوياً ،رسالة دكتوراة ، غير منشورة ، كلية التربية الفنية ،  جامعة حلوان ، ص٥٧
٥ - فرانسيس شنج. (2013). العمارة ( كتلة وفراغ ونظام ). (أحمد الخطيب، المترجمون)
القاهرة، جمهورية مصر العربية: مكتبة الأنجلو المصرية.ص ٣٠٣
٦- شاكر عبد الحميد (1987) : العمليات الإبداعية في فن التصوير - عالم المعرفة -
القاهرة
7 - أحمد نجم الدين نسيم : منظومة أولية للتصميم المعماري بأستخدام الشبكات  
المديولية( Journal of Al Azhar University 2012,1-7
Engineering Sector,VOL.7,NO.22,JANUARY)، ص3.
 8- محمد علي أبو ريان (1988) : فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة ، الأسكندرية ، دار
                              المعرفة الجامعية ، ص٣٨
9- يسار عابدين، بيتر ناتو ، ياسر الجابي (2011) : النسبة الذهبية تناغم النسب في الطبيعة والفن والعمارة ، جامعة دمشق - ص 14.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 1-Khalil, K. F., & Wahid, J. (2013, January ). The Proportional Relations Systems of Islamic Architecture. International Journal of Scientific and Research Publications, ., p 7
2-Burcher.Francois: 1972: “Medieval Architectural Design Methods, 800-1560“. Gesta, Vol. 11, No. 2 Published By: International Center of Medieval Art,.
3- Lecorbusier, “ Le Modulor :1991: A Harmonious Measure to the Human Scale “, University Applicable to (Architecture and Mechanics, Harvard University Press,, p. 196