الطباعة متعددة الطبقات لتحقيق العمق الإيهامي من خلال صياغات بالطباعة الأحادية لدي عينة من طلاب كلية التربية الفنية - جامعة حلوان Multi-layered printing to achieve the illusory depth by monotyping formulations for a Sample of Faculty of Art Education Students Helwan University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-كلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

الملخص العربي
يهدف البحث إلى إيجاد مداخل تقنية للممارسات الطباعية الطلابية بأسلوب المونوتيب من خلال الطباعة متعددة الطبقات لتحقيق تأثير العمق الإيهامي في الصياغات الطباعية. وقد توصل البحث إلى أن التراكب وأنواعه كعلاقة من العلاقات الإنشائية والأساليب التنظيمية لمكونات وعناصر العمل الفني هو المسؤول عن بناء تعدد الطبقات من المعالجات التشكيلية لتقنيات أسلوبي طباعة المونوتيب والرسم المباشر.
Research Summary 
The research aims to find technical approaches to student printing practices using the monotype method through multi-layered printing to achieve the effect of delusional depth in printing formulations. The research concluded that the overlay and its types as a relationship of structural relationships and organizational methods for the components and elements of the artwork is responsible for construct a multi-layered of fine manipulations of monotype printing and direct drawing techniques.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد مختار عمر، ٢٠٠٨: "معجم اللغة العربية المعاصرة"، عالم الكتب للنشر والتوزيع.
  2. أحمد عبد العظيم حسين، ٢٠١٩: "الصياغات التشكيلية للفراغ الحقيقي كمدخل للتصميم متعدد الطبقات"، بحث منشور، المجلة العملمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، المجلد الثامن عشر، العدد الثامن عشر.
  3. إسماعيل شوقي، ٢٠٠٠: "التصميم عناصره وأسسه في الفن التشكيلي"، دار زهراء الشرق.
  4. إيهاب بسمارك، ٢٠٠٦:" مفهوم التراكب كظاهرة جمالية في التصميم وكيفيات تحققة"، بحث منشور، المؤتمر العلمي التاسع، (قضايا تطوير التربية الفنية بين التعليم والتثقيف بالفن)، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
  5. روبرت جيلام سكوت،١٩٨٠:"أسس التصميم"، ترجمة عبد الباقي محمد إبراهيم وآخرون، دار نهضة مصر، القاهرة، ص١٣٠ -١٣١.
  6. سميرة عبد الفتاح الشريف، ٢٠٠٠: "رؤية جديدة للقيم التشكيلية لفن المونوتيب(فن طباعة النسخة الواحدة)" بحث منشور، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد الأول، العدد الثاني، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
  7. سناء محمد حجازي، ٢٠٠٦: "سيكولوجيه الإبداع"، دار الفكر العربي، القاهرة.
  8. محمد عيد علي حبيب، ٢٠٢٢: "توظيف الطباعة الأحادية في الأعمال المركبة المعاصرة" بحث منشور، مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان٠
  9. مرام سعيد علي،أميرة سعد يوسف، ٢٠١٨: "رؤية معاصرة للشفافية وعلاقتها بالفراغ في فن النسيج البنائي المعاصر"، بحث منشور، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، المجلد الثاني، العدد الثاني، كلية التربية الفنية، جامعة المنيا.
  10. Augusto Calabi, 1958: “Monotypes”, Print Collectors quarterly. Phaidon Oxford, K.
  11. Olivia Gude, 2004: “Postmodern Principles: In Search of a 21st Century Art Education”, National Art Education Association. Vol.57, No1.