" التفكيكية كمنطلق فكري والإفادة منها في مجال الرسم " "Deconstruction as an intellectual approach and its benefits for the drawing field.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث
" التفكيكية كمنطلق فكري والإفادة منها في مجال الرسم  "
تتحدد مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيس الآتي:
كيف يمكن الاستفادة من التفكيكية كمنطلق فكري في إنتاج أعمال فنيه بمجال الرسم ؟
وقد هدف هذا البحث الى :

التعرف على مفهوم وسمات ومبادئ وفلسفة التفكيكيه والإفادة منها في إنتاج أعمال فنيه بمجال الرسم.
إيجاد مداخل ومنطلقات فكرية جديدة لإنتاج أعمال فنيه رسم.
الوصول إلى رؤية فنية ـ تشكيلية وتعبيرية ـ معاصرة ذاتية لطلاب عينة البحث، نابعة من فلسفة وفكر الاتجاه التفكيكي لإنتاج أعمال فنية مجال الرسم.

 
 
وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها:

يمكن الاستفادة من التفكيكية كمنطلق فكري في انتاج أعمال فنية في مجال الرسم.
يمكن الوصول إلى مداخل ومنطلقات فكرية جديدة، ورؤية فنية تشكيلية وتعبيرية معاصرة ذاتية لطلاب عينة البحث في ضوء فلسفة وفكر الاتجاه التفكيكي.
يوجد فروق ذات دلاله إحصائيا بين متوسطات درجات أعمال الطلاب عينه البحث والمتوسط العام لصالح الأداء الفني لأعمال الطلاب الذين دراسوا فكر وفلسفه وسمات التفكيكية.

 
The research problem is determined by answering the following main question:
- How can the deconstruction trend be used as an intellectual approach in producing artworks in the field of drawing?
This research aims to:
1- Identify the concept, features, and principles of the deconstruction philosophy and how to utilise it in producing artworks in the field of drawing.
2- Find a new intellectual approaches to produce artworks.
3- reach a self-contemporary plastic and expressive artistic vision for the students in the research sample, based on the philosophy and principles of the deconstructive trend to produce artworks in the field of drawing.
 
The research main outcomes are:
1- The deconstruction approach can be used as an intellectual approach to produce artworks in the field of drawing. 2- In the light of the deconstruction approach and it’s philosophy, new intellectual approaches, and new artistic, and contemporary visions could be reached among the students in the research sample. 3- There are statistically significant differences between the the grades of the students in the research sample and the overall mean of students grades. The grades are higher for the students who have been taught the vision, philosophy, and features of the deconstruction approach

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
احمد حلمى طاحون (2015) :
" تفكيكية ما بعد الحداثة كمدخل لاثراء التصميم الزخرفي, المجلة العلملية لكليه التربيه النوعيه, العدد الرابع ,يونيه, الجزء الأول.
احمد مختار عبد الحميد وآخرون (2008):
"معجم اللغة العربية المعاصر " , عالم الكتب طبعة الأولي, باب الفاء , فصل فك , ص 3821
أماني ناجى عبدالعزيز (2009) :   
" التفكيكية والإفادة منها في استحداث مشغولات معدنيه وظيفيه "دراسه تجريبيه", رسالة ماجستير غير منشوره كليه التربيه , جامعة المنيا.
خالد خلف محرز (۱۹۹۹):
" ما بعد الحداثة في العمارة الداخلية وأثرها على التنمية الاجتماعية في البيئة المصرية المعاصرة، رسالة دكتوراه، غير منشورة ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان.
داليا اشرف صالح (2021):
" دراسة تحليلية لأعمال فناني التصوير ما بعد الحداثة في ضوء الفلسفة التفكيكية كمدخل لتدريس التصوير لطلاب التربية النوعية, مجلة بحوث فى التربية النوعية, كلية التربية النوعيه, جامعة القاهره, العدد 40
رانيا رضا سلامه (2004) :
" فلسفة الزخرفة في عمارة ما بعد الحداثة ، رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان.
عادل عبدالله  (1997) :
" التفكيكية إرادة الاختلاف وسلطة العقل, ط1, دار الحصاد, دمشق.
مجمع اللغة العربية (1961):
"المعجم الوسيط" , الجزء الثانى, مطبعة مصر شركة مساهمه مصرية باب الفاء (ف), ص98
مديحه محمد على (2013) :
 
" النظرية التفكيكية والافادة منها فى تصميم الملصق السياسي باستخدام امكانات الكمبيوتر, بحث منشور, مجلة بحوث فى التربية النوعيه, كليه التربية النوعية جامعة القاهره العدد 21.
هالة أحمد عبدالسميع  (2006) :  
" المذهب التفكيكي فى نقد الفن التشكيلي المعاصر بمصر (دراسة نقدية) , رسالة دكتوراه, كلية التربية الفنيه, جامعة حلوان .
 
 
ثانياً : المراجع الأجنبية
" Deconstruction, Ominibus VOL, Academy Edition
  Andress Papadakis (1989):
" What Post-Modem? Academy Group, London
Charies Jenks (1996) :
" Decon, Astudent Guide, UIA, Academy Editions. London
 Jorge Glusberg (1991):
" Post-Modern Design Book, Smithsonian Libraries
 Michael Collins & Andreas Papadakis (1989):
ثالثاً : المواقع الالكترونية
http://en.wikipedia.org/wiki/Postmodernism