الاستفادة من السمات التشكيلية لبعض من أعمال الفنان فان جوخ وعلاقتها بامكانات تشكيل الأقمشة الملونة في استحداث مشغولة فنية مبتكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية كلية التربية الأساسية -الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب -دولة الكويت

المستخلص

الملخص العربي:
تعتبر الانطباعية في أواخر القرن التاسع عشر هي تمهيد لثورة الفن الحديث، وهم مجموعة من الشباب الفرنسيين الذين اهتموا بتأثير العوامل الطبيعية المتغيرة على مرئيات الضوء. يعتبر فان جوخ من أبرز الفنانين الانطباعيين الذي تميزت أعماله بالحركة عن طريق الخطوط واللون والملمس، وتعتبر دراسة سيرته وأسلوبه الفني مهم في مجال التربية الفنية.
تنحصر مشكلة البحث في كيف يمكن الاستفادة من نسخ أعمال الفنان فان جوخ باستخدام اللفائف القماشية في استحداث أعمال فنية مشابهة في القيمة الفنية والأسلوب في مجال الاشغال الفنية ، وأن يطور الطلاب أعمال فنية بصورة مبتكرة مبنية على نفس القيم. تتمثل أهمية البحث في تتبع المراحل التقنية والإبداعية التي تمر بها اللوحة لتحقيق الأسلوب التقني لأعمال الفنان فان جوخ. ويهدف البحث إلى إيجاد مداخل تجريبية جديدة في مجال الاشغال الفنية وذلك عن طريق الكشف عن دور الخامة الجمالي واستغلال خصائصها اللامحدودة. يفترض الباحث أن هناك إمكانية للاستفادة من نسخ أعمال فان جوخ كمرحلة أولى ثم في المرحلة الثانية يطور الطالب تكوينه الخاص باستخدام أسلوب فان جوخ. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، والتجريبي في الإطار العملي وذلك للتحقق من فرضية وأهداف البحث.
استنتج الباحث أنه من الممكن الاستفادة من نسخ أعمال فان جوخ باستخدام اللفائف القماشية في استحداث أعمال فنية مشابهة في القيمة الفنية والأسلوب في مجال الاشغال الفنية. كما استطاع الطلاب تطوير تكوينهم الخاص باستخدام أسلوبه بعد الاستفادة من دراسة وتحليل ونسخ أعماله في المرحلة الأولى. بالإضافة إلى أن استخدام خامة القماش كبديل لضربات الفرشاة في أعمال فان جوخ أثرى العمل الفني بشكل عام.
Abstract:
Impressionism considered the beginning of revolution of modern art, a group of young French people who were interested in the effect of changing natural factors on the visuals of light. Van Gogh considered one of the most prominent impressionist artists whose works were characterized by movement through lines, color and texture, and the study of his biography and artistic style is important in the field of art education.
The research problem is limited to how to benefit from copying Van Gogh’s painting using the fabric rolls in creating artworks similar in artistic value and style in the field of Craft, and then the students develop innovative artworks based on the same values. The importance of the research is to trace the technical and creative stages that the painting goes through to achieve the technical style of Van Gogh. The research aims to find new experimental approaches in the field of Craft by revealing the aesthetic role of material and exploiting its unlimited properties. The researcher assumes that there is possibility to benefit from copying Van Gogh's paintings as a first stage, then in the second stage, the students can develop their own composition using the Van Gogh style. The researcher used the analytical descriptive approach in the theoretical framework, and experimental approach in the practical framework to verify the hypothesis and objectives of the research.
The researcher concluded that it is possible to benefit from copying Van Gogh's paintings using the fabric rolls in creating artworks similar in artistic value and style in the field of Craft. The students were also able to develop their own compositions using his style after benefiting from studying, analyzing, and copying his painting in the first stage. In addition, the use of fabric as an alternative to brush strokes in Van Gogh's paintings enriched the artwork in general.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، منى محمد (٢٠٠٠): الديناميكية في البناء الملمسي للوحات فان جوخ كمصدر لإثراء التصميمات للطباعة بالبصمات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
  2. أحمد، بسطويسي (١٩٩٦): أسس ونظريات الحركة. القاهرة، دار الفكر العربي، ط١.
  3. أحمد، هشام عبدالعزيز خليل (٢٠٢١): القيم اللونية في المنظر الطبيعي عند جوجان وفان جوخ "دراسة تحليلية". مجلة الفنون والعلوم الإنسانية. المجلد الرابع. العدد ٨ ص ١٩٨-٢٠٩. كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا.
  4. إسماعيل، محمد عبداللاه (٢٠١٥): البعد التأثيري للصورة الفنية (التشكيلية) في بعض من أعمال الفنان فينسنت فان جوخ. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد الثامن والعشرون، العدد الأول، الجزء الأول، كلية التربية، جامعة المنيا. مصر ص ٩٦-١٢٩.
  5. البسيوني، محمود (١٩٩٣): أسس التربية الفنية. ط٦، عالم الكتب، القاهرة.
  6. السيد، نادية فؤاد (١٩٨٩): مداخل تجريبية لملامس السطوح في الطباعة اليدوية وتطبيقاتها في المدارس الثانوية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
  7. الشاروني، صبحي (١٩٩٤): مدارس ومذاهب الفن الحديث. الجزء الأول، الهيئة المصرية للكتاب. القاهرة.
  8. حمودة، يحيى (١٩٨١): نظرية اللون. دار المعارف، القاهرة.
  9. ديوي، جون (١٩٦٣): الفن خبرة. ترجمة زكريا إبراهيم، دار النهضة، القاهرة.
  10. ريد، هربرت (٢٠٠٢): تعريف الفن. دار هلا للنشر والتوزيع، ط١، القاهرة.
  11. زكي، هدى أحمد (١٩٧٩): المنهج التجريبي في التصوير الحديث وما يتضمنه من أساليب ابتكارية وتربوية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
  12. شريف، فريال عبدالمنعم وآخرون (٢٠١١): التأثير البصري لمفهوم التعبير الحركي في مجال تصوير اللوحات الفنية. مجلة بحوث التربية النوعية، عدد خاص (٢٠)، جامعة المنصورة، مصر. ص٤٥٧-٤٧٧.
  13. شلبي، ثناء سعد علي (١٩٩٦): العلاقات اللونية في مختارات من النباتات كمدخل لتدريس اللون "دراسة تحليلية". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
  14. صقر، أحمد السعيد عبدالقادر (٢٠٠٥): إثراء البناء التصميمي للوحة الزخرفية بتعدد الأساليب التقنية لتنفيذ الملامس. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد السادس، ص ص ١٤٧-١٧٧.
  15. عبدالعال، مصطفى وآخرون (٢٠١٣): الضوء واللون والشكل كمدخل لتدريس التصوير لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة بحوث التربية النوعية، عدد ٣٢، جامعة المنصورة، القاهرة. ص٢٧٦- ٢٩٨
  16. علام، نعمة إسماعيل (٢٠١٠): فنون الغرب في العصور الحديثة. دار المعارف، القاهرة.
  17. لاسوتسكا، باربرا (١٩٩٩): المسرح والتجريب ما بين النظرية والتطبيق. القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة.
  18. مهدي، هالة (٢٠٢١): التأثير النفسي للون ودلالاته التعبيرية في الحضارات الإنسانية (تجربة عملية في التصميم الفني). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المعهد العالي للفنون التطبيقية بأكاديمية القاهرة للعلوم والفنون بالتجمع الخامس.
  19. مولر، جي. إي وايلغر، فرانك (١٩٨٨): مئة عام من الرسم الحديث. ترجمة فخري خليل، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد.
  20. هلول، أميرة محمد إبراهيم (٢٠٢٢): الاستفادة من القيم التشكيلية لأعمال الفنان "فان جوخ" لاستحداث أعمال تصويرية مستوحاة من مدينة الإسكندرية كمدخل لتدريس مقرر التصوير. مجلة بحوث في العلوم والفنون النوعية، المجلد ٩، العدد ٢، جامعة الإسكندرية ص ٢٤٥- ٢٨٤.
  21. ووتر، روبرت جولد وتريفيس، ماركو (١٩٩٧): الفن والفنانون. ترجمة مصطفى الصاوي الجويني، الهيئة العربية العامة للكتاب، القاهرة.