" ملامح الحداثة وما بعد الحداثة في الفن المصري القديم كمدخل لتدريس التصوير "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية -جامعة اسوان

المستخلص

     تدور فكرة البحث حول الكشف عن ملامح الحداثة وما بعد الحداثة في الفن المصري القديم، الذي لم يقتصر على النزعة العلمية فقط، بل سيطرت النزعة التأملية، والعقيدة التي ترفع الإنسان إلى درجة عالية من الروحانية، مما جعل الرقى الحضاري مقترناً بالقدم فكلما أوغلنا فيها اقتربنا من الأصل.
    تخالف الصورة في الفن المصري القديم في جوهرها ما نألفه في الفن المعاصر، يفصح الفنان عنها ويعبر عن مدلولها الفكري بطرق إبداعية وبصورة ذهنية رمزية لها دلالتها الفنية بأسلوب تمثيلي تخيلي، الفن المصرى القديم، يخضع لمؤثرات تختص بطبيعة مصر بالتعبير عن الأحساس والعواطف وفقاً للأحوال المحيطة مسيطراً على فكرة الزمان والمكان بالتلاعب الذكي بالألوان والكتابات.
     اهتمت الدراسة بتوضيح أن ما بعد الحداثة قوامها إدراك الماضي، كل حقبة لها ما بعد الحداثة الخاصة بها، كل عصر يمر بأفكار في غير أوانها تشكل طابع خاص وفردي، ليكون الفن فناً تواصلياً بوصفه عقل تواصلي لوحدة الوجود.
  يتناول البحث عرض التجربة الجمالية للفنان المصري القديم وما تثيره من انفعال جمالي.    يسعى البحث إلى إلقاء الضوء على ملامح الحداثة وما بعد الحداثة في الفن المصري القديم.
 يهدف البحث إلى معرفة الأبعاد الفنية والقيم التشكيلية في الفكر الإبداعى للفنان المصري القديم وتحليل نماذج منه لتوضيح دور الخيال فيها بوصفها عملاً حداثياً.
Abstract:
     The idea of the research revolves around revealing the features of modernity and postmodernism in ancient Egyptian art, which was not limited to scientific tendency only, but dominated the contemplative tendency, and the doctrine that elevates man to a high degree of spirituality, which made civilizational sophistication associated with antiquity, the more we go into it, the closer we get to the original.
    The image in ancient Egyptian art is fundamentally contrary to what we are familiar with in contemporary art, the artist discloses it and expresses its intellectual significance in creative ways and in a symbolic mental image that has its artistic significance in an imaginary representative style, ancient Egyptian art, subject to influences related to the nature of Egypt by expressing feelings and emotions according to the surrounding conditions, controlling the idea of time and place by clever manipulation of colors and writings.
 The study was interested in clarifying  that postmodernism is based on the perception of the past, each  era  has its own postmodernism,  each era passes through  untimely  ideas that form a special and individual character, so that art is  a communicative  art as a communicative mind for the unity of existence.  The research deals with the presentation of the aesthetic experience of the ancient Egyptian artist and the aesthetic emotion it evokes.    The research seeks to shed light on the features of modernity and postmodernism in ancient Egyptian art. The research aims to know the artistic dimensions and plastic values in the creative thought of the ancient Egyptian artist and analyze models of it to clarify the role of imagination in it as a modern work.
K.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً المراجع العربية:

    • ثروت، عادل (2014): العمل الفني المركب وفن التجهيز في الفراغ، سلسلة آفاق الفن التشكيلي، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
    • ابو زيد، عماد (2005)، التشكيل في الفراغ عند المصري القديم كأحد فنون ما بعد الحداثة، مجلة بحوث التربية الفنية.
    • محمد سبيلا: (2009)، مدارات الحداثة، الشبكة العربية للأبحاث.

    ثانياً المراجع المترجمة إلى اللغة العربية:

    • بيكي، جيمس (1999): الآثار المصرية في وادي النيل، الجزء الثاني، ترجمة لبيب حبشي – شفيق فريد، مراجعة محمد جمال الدين مختار، مطابع مركز تسجيل الآثار.
    • وليامز، جيمس؛عبد العزيز إيمان (2003): ليوتار نحو فلسفة ما بعد الحداثة، المجلس الأعلى للثقافة المشروع القومي للترجمة.
    • بوكر، بيتر؛ علوب، عبد الوهاب؛ عصفور، جابر (1995): الحداثة وما بعد الحداثة، منشورات المجتمع الثقافي أبو ظبي.
    • هارفى، دافيد؛ شيا، محمد؛ وآخرون (2005): حالة ما بعد الحداثة، المنظمة العربية للترجمة، بيروت.
    • باتلر، كريستوفر؛ الريدى، شيماء؛ سليمان، هاني (2016): الحداثة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
    • دافنشي، ليوناردو؛ السيوى، عادل (2005): نظرية التصوير، مكتبة الأسرة.
    • ماس، هبر؛ الجيوشى، فاطمة (1995): القول الفلسفي للحداثة، منشورات وزارة الثقافة، دمشق.
    • زربرج ، نيكولاس (2002): توجهات ما بعد الحداثة ، ترجمة ناجى روان ، مراجعة محمد بربيرى، المركز القومي للترجمة ، المجلس الأعلى للثقافة .

    ثالثاَ المراجع الأجنبية ومواقع الإنترنت:                                                         

    References

     13- Arkoun ،Mohammed )1978:( et louis gardet, l islm :hier, demain, col- lection deux milliards de croyants (paris:buchet-chastel(

    14- Habermas، jurgen)1985(: le discourse philosophique de la modernize frankfurt am main

    Web sites:

    - https://egyresmag.com.

    - https://www.ashmolean.org.

    -  https://philamuseum.org/collection/object/92488

    -https://www.artsy.net/artist/dennis-oppenheim

    - http://www.artnet.com/artists/george-segal