"الإيقاع التصويري في مناظر الغناء والرقص بمصر القديمة وأثره على العروض الآدائية المعاصرة" (دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث إلى عرض المفاهيم الفكرية والتصورية والإيقاع التصويري للمناظر المتعلقة بالغناء والرقص في مصر القديمة سواء في مناظر الحفلات والولائم أو منفردة في المقابر من خلال الإيقاع التصويرى والتأثير الانفعالي المترتب عليه للمتلقي.

تعرض البحث إلى الحركة الديناميكية في مناظر الغناء والرقص لبعض المقابر في مصر القديمة، الذي نتج عنه إيقاعاً خاصاً وحركة بصرية تناغمية من خلال علاقة الشكل واللون ورؤية الفنان التشكيلية وتصويرة للإيقاع الحركي من خلال تتبع الحركة والتوازن بين الشكل واللون في حركة بصرية تتحرك فيها العين لتتابع التحرك من منطقة إلى أخرى في اللوحة بسبب الإيقاع الخطى القائم على التكرار لتحقيق نبض بصري من خلال التوازن بين الاشكال والفراغ وانسيابية الخطوط وتناغمها مع الصيغ اللونية.

يتناول البحث عرض القيم الجمالية للفنان المصري القديم وما تثيره من انفعال جمالي، والذي يتميز بالمتعة والانفتاح الخيالي لتصور ما كانت عليه هذه المناظر في الواقع، في تنظيم للعناصر الحسية من ألوان وخطوط وعناصر لمسية وحركة وايحاء نغمى نتج عن الإيقاع التصويري.

يقدم هذا البحث رؤية تسجيلية لمناظر الغناء والرقص في الفن المصرى القديم على جدران المقابر والمعابد وتحليلها فنياً وعرض الأهمية الفنية والثقافية لفن الرقص قديما ًوما صحبة من حالة موسيقية لها مكنونها الفكري والرمزي ساهمت في تطور العروض الفنية لبعض الاوبرا العالمية وعرض افتتاح طريق الكباش وحفل نقل المومياوات.

الكلمات الرئيسية