" ملامح الشخصية المصرية في نماذج من أعمال الفنانات المعاصرات " (دراسة تحليلية ) Features of the Egyptian Personality in Samples of Contemporary Female Artists' Work " An Analytical Study "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم النقد والتذوق الفني-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

2 قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
تناول هذا البحث بعض أعمال الفنانات المعاصرات التي تأثروا بملامح الشخصية المصرية واستطاعوا رسم رؤية ومشاهد مختلفة للشخصية المصرية في المجتمع من خلال التعبير بأساليب مختلفة، فالبحث عنها يتطلب دراسة الأساب التي احاطت بتشكيلها وحالتها التاريحية وشروط حركتها وإرتباطها بالواقع الأجتماعي والثقافي، حيث بات كل فنان يبحث لنفسه عن مداخل جديدة تربطة بالواقع المعاصر ويعكس فيها شخصيته الإبداعية. مع شعور قوي بضرورة التأكيد علي الشخصية المصرية وذلك من خلال التمسك بجذور التراث العريق فهو مصدر يتصف بالثراء في محتواه الفلسفي، والفكري، والتعبيري، وفيه الكثير والكثير من الخبرات الفنية التي تشكل عقل ووجدان الفنان المعاصر ويستطيع أن يستفيد منها فهي مكتسبة بفعل وتأثير البيئة بكل عواملها، فيعد ذلك الأكتساب مدخلا اساسيا لمقومات تكوينها، حيث تبلورت افكارهم وإتجاهاتهم الفنية والثقافية ووعيهم بأهمية التراث وضرورة اللجوء الية في سبيل تأصيل الشخصية المصرية، دون أن يكون ذلك بمثابة قيد يعيق العملية الإبداعية أو يعيق التعبير عن ذاتية الفنان وشخصيته الفريدة التي تنعكس من خلال تجربته التشكيلية. ولقد نتجت الشخصية المصرية عن ظروف وعوامل حضارية أثرت بشكل واضح في شرائح الثقافة في مصر، ومن أهمها الفنون التي تمثل الشريحة الثقافية العليا.
ويهدف البحث إلى:
 1- الكشف عن كيفية انعكاس الشخصية المصرية في أعمال الفنانات المعاصرات.
 2- تتبع تطور اتجاهات الشخصية المصرية في أعمال الفنانات المعاصرات في الحركة الفنية.
وتوصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمها: تجارب الفنانات المصريات تؤكد علي تميز الكثير منهم بالشخصية المصرية الأصيلة والمعاصرة في نفس الوقت فاستطاعوا الجمع بين ملامح الشخصية المصرية بجذورها وبين إتجاهات الفكر المعاصر.
 
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
This research dealt with some of the works of contemporary female artists who were affected by the features of the Egyptian personality and were able to draw a vision and different scenes of the Egyptian personality in society through expression in different ways. About new approaches that link it to contemporary reality and reflect its creative personality. With a strong feeling of the need to emphasize the Egyptian personality by adhering to the roots of the ancient heritage, it is a source characterized by richness in its philosophical, intellectual, and expressive content, and it contains many, many artistic experiences that the contemporary artist can benefit from, as it is acquired by the influence of the environment with all its factors. Acquisition is an essential entry point for the formation of that personality, as their ideas, artistic and cultural trends, and their awareness of the importance of the national heritage and the necessity of resorting to it in order to root the Egyptian personality, without this being a restriction that impedes the creative process or impedes the expression of the artist’s self and his unique personality that is reflected through his plastic experience. . The Egyptian character resulted from civilized conditions and factors that clearly affected the culture segments in Egypt, the most important of which is the arts, which represent the upper cultural segment.
The research aims to:
 -Exposing how the Egyptian personality is reflected in the works of contemporary female artists.
- Tracking the development of the trends of the Egyptian personality in the works of contemporary artists in the artistic movement.
The researcher reached several results, the most important of which are: the experiences of Egyptian female artists confirm that many of them are distinguished by the original and contemporary Egyptian personality at the same time, so they were able to combine the features of the Egyptian personality with its roots and the trends of contemporary thought.
 

الكلمات الرئيسية


أولا : المراجع العربية :
1-
زكريا ابراهيم (1977م)
مشكلة الفن، دار مصر للطباعه، صـ 128
 
رانيا عز الدين محمود محمد(2021م)
المقاربة الفنية في الفن المصري الحديث بين الموروث الحضاري والفنون العالمية الحديثة، بحث منشور،مجلة  بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد 21 ، العدد: 3، كليه التربية الفنية , جامعة حلوان، صـ206.
2-
محسن عطية (1996م)
الفن وعالم الرمز،الطبعة الثانية، مؤسسة المعارف، صـ15.
3-
حسن محمد حسن (1979م)
الأسس التاريخيه للفن التشكيلي، الجزء الثاني، دار الفكر العربي، صـ280.
4-
محمد محمد حسين (2006م)
الاسلام والحضارة العربية ، دار الفرقان للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، ، صـ 201 .
5-
ابراهيم رمضان الديب (2020م)
صناعة الهوية وتطبيقاتها في بناء الدولة الحديثة ، مطبعة دار لوسيل ، الطبعة الاولي ، قطر ، صـ4 .
6-
أمين القريطي (1984م)
مفهوم الأصالة بين التجريد والتقليد في محتوي الأبداع الفني والتشكيلي ، بحث منشور ، مجلة دراسات بحوث ، جامعة حلوان ، مج7ع ، 2مارس ، ص84.
7-
علياء رضا رافع (1996م)
الشخصية المصرية (دراسه انثروبولوحية للمدرسة المصرية للفن والحياه)، ص 16 ـ25 – 104).
8-
دعاء زكريا محمد إبراهيم(2022م)
ملامح النهضة الفنية الأوروبية فى القرن التاسع عشر علي قصور الحكام فى مصر تطبيقاً علي قصر محمد على بشبرا (دراسة تحليلية(، بحث منشور، مجله الفنون التشكيلية والتربية الفنيه ، صـ3، المجلد السادس، العدد الأول ، يناير 2022م .
ثانياً : المراجع الاجنبية :
A Concise History of Modern Patenting, London, p.11.
 
Herbert Read )1979(
1
" Contemporary Art vs. Modern Art -2021- Page” 7-8
Randy Alexander(2021)
2
https://www.theartstory.org/movement/feminist-art/2007