أبعاد تدريس مقرر أشغال المعادن بكليات وأقسام التربية الفنية لمواجهة تحديات العصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:

قام الباحث بدارسة أهم التحديات والصعوبات المعاصرة لتدريس مقرر أشغال المعادن بكليات وأقسام التربية الفنية، حيث هدف البحث إلى (تحديد التحديات التي تواجه سير العملية التعليمية لمقرر أشغال المعادن- استخلاص الأساليب والمداخل التي يمكن من خلالها تحقيق التوازن بين متغيرات العصر ومتطلبات مقرر أشغال المعادن - دراسة الأبعاد الفنية والتعليمية لتدريس مقرر أشغال المعادن من حيث المميزات والعيوب).

وتناول الباحث دراسة أهم الصعوبات والتحديات التعليمية لتدريس مقرر أشغال المعادن (الصعوبات الاقتصادية-التحديات الاجتماعية - التحديات الطبيعية والفيروسات الوبائية العالمية -التحديات الثقافية والاتجاه للعولمة)

ثم تناول بالوصف والتحليل (الأساليب التعليمية لمقرر أشغال المعادن المتبعة لمواجهة الصعوبات المعاصرة)

واستخلاص أهم متطلبات تدريس مقرر أشغال المعادن لمواجهة التحديات التعليمية ومنها:

- تنوع الأساليب التعليمية يحقق نتائج تعليمية جيدة بدلاً من الاقتصار على أسلوب تعليمي واحد، وذلك بما يتوافق مع طبيعة الخامات المعدنية والأهداف التعليمية لمقرر اشغال المعادن.

- تحقيق التكامل بين أساليب التعليم التقليدية واستراتيجيات التعليم الحديثة يحقق نتائج ويصل لأهداف التربية الفنية

- يمكن تحقيق نتائج تعليمية والوصول لأهداف مقرر أشغال المعادن بخامات بديلة ومستهلكات المعادن وليس بالضرورة استخدام الخامات النحاسية عالية التكاليف.

الكلمات الرئيسية