وحدة تدريسية قائمة علي تطبيق عمليات الحذف والإضافة للمعالجات الطباعية لعينة من طلاب كلية التربية الفنية ــ جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-كلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

يعتمد تطوير مناهج التربية الفنية عاماً وطباعة المنسوجات خاصاً على التجريب والبحث عن القيم التشكيلية للخامات والأسطح (الطباعية) من خلال مداخل تدريسية عديدة تثري العملية التعليمية والجانب الإبداعي للطلاب. حيث يساعد تطبيق عمليات الحذف والإضافة كأساليب تنظيمية وتشكيلية على الحصول على صياغات طباعية مستحدثة. من خلال تطبيق عدة مواد كيميائية (تحقق الحذف أو الإزالة) - خامات لونية (تحقق الإضافة) – خامات نسجية معالجة (تحقق الإضافة). من خلال وحدة تدريسية لإنتاج أعمال طباعية من تطبيقات طلاب المستوي الدراسي السابع - كلية التربية الفنية – جامعة حلوان.  
هدف البحث:

الإستفادة من تطبيق عمليات الحذف والإضافة للمعالجات الطباعية من خلال وحدة تدريسية لعينة من طلاب كلية التربية الفنية - جامعة حلوان.

فرض البحث:

ما مدي إمكانية الإستفادة من تطبيق عمليات الحذف والإضافة للمعالجات الطباعية من خلال وحدة تدريسية لعينة من طلاب كلية التربية الفنية - جامعة حلوان؟

منهج البحث:
        يتبع البحث المنهج الوصفى في إطارة النظري، أما الإطار العملي للبحث فيتبع المنهج التجريبي.
عينة البحث:
        عدد (١٢) طالب -  الفرقة الرابعة  – الفصل الدراسي السابع – تربوي – شعبة (٤) – كلية التربية الفنية – جامعة حلوان.
Research Summary
 Research title:
A teaching unit based on the application of piercing and addition processes for printing manipulations for a Sample of Faculty of Art Education Studens  Helwan University
The development of art education curricula in general, and print making in particular, depends on experimentation and the search for fine values of printing materials and surfaces  through many teaching approaches that enrich the educational process and the creative side of students. The application of piercing and addition operations as organizational and formative methods helps to obtain new printing formulations. Through the application of several chemicals (achieve piercing and discharge) - colored materials (achieve imaginary addition) - processed textile materials (achieve real addition). Through a teaching unit for the production of printed works from the applications of students of the seventh academic level - Faculty of Art Education-  Helwan University.
Objective: Benefiting from the application of addition and deletion operations for printing manipulations through a teaching unit for a sample of students from Faculty of Art Education - Helwan University.
Research hypothesis: What is the extent of the possibility of benefiting from the application of addition and deletion operations for printing manipulations through a teaching unit for a sample of students of Faculty of Art Education - Helwan University?
Research Methodology:The research follows the descriptive approach in the theoretical framework, while the practical framework of the research follows the experimental method. The independent variable and the dependent variable.
Research sample: (12) Studens from the fourth year - the seventh semester - educational - section (4) - Faculty of Art Education - Helwan University.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: الرسائل العلمية:

    1. حسين محمد حجاج، ١٩٨٥: "المزج بين الطرق والأساليب الطباعية لابتكار معلقات بمسطحات كبيرة في القطعة الواحدة"، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
    2. حنان أحمد الطنطاوي، ٢٠٠٥: "إستثمار جماليات لمختارات من الكائنات البحرية في مطبوعات جديدة للقطعة الواحدة لأزياء السيدات بطريقة الطباعة بالإزالة"، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    3. عفاف عمران، 2001: "إستحداث مجالات إبداعية بالتوليف بين أسلوبي الطباعة بالإستنسل و الشاشة الحريرية "، بحث منشور، مجلة بحوث في التربية الفنية و الفنون، المجلد الثالث، العدد الثالث، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    4. وسام سعيد عارف،٢٠١٤ : "صياغات تشكيلية للشفافيات الملونة من البوليمرات الطبيعية مستوحاة من فنون الحداثة كمدخل لاستحداث مشغولات فنية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة الإسكندرية.

    ثانياً: الكتب العربية:

    1. أحمد حافظ رشدان، فتح الباب عبد الحليم، ١٩٧٠: "التصميم في الفن التشكيلي"، عالم الكتب، القاهرة.
    2. أحمد فؤاد النجعاوي، ١٩٨٣: "طباعة الألياف الصناعية وخلطتها"، دار المعارف، الأسكندرية.
    3. إيهاب بسمارك الصيفي، ١٩٩٢: "الأسس الجمالية والإنشائية للتصميم"، الكتاب المصري، القاهرة، الجزء الأول.
    4. جون ديوي، ١٩٦٣: "الفن خبرة"، ترجمة زكريا إبراهيم، دار التنمية العربية، القاهرة.
    5. روبرت جيلام سكوت،١٩٨٠:"أسس التصميم"، ترجمة عبدالباقي محمد إبراهيم وآخرون، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة.
    6. علي ماهر خطاب، ٢٠٠٨: "مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية"، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
    7. محمود البسيوني، ١٩٩٤: "أسرار الفن التشكيلي"، عالم الكتب، القاهرة.

     

     

    ثالثاً: المعاجم:

    1. أحمد حسين اللقاني، على الجمل، ٢٠٠٣: "معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التريس"، عالم الكتب، القاهرة.
    2. أحمد مختار عمر، ٢٠٠٨: "معجم اللغة العربية المعاصرة"، عالم الكتب.
    3. جميل صليبا، ١٩٨٢: "المعجم الفلسفي"، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان.

    رابعاً: المجلات العربية:

    1. إيهاب بسمارك، ٢٠٠٦ : "مفهوم التراكب كظاهرة جمالية في التصميم وكيفيات تحققة"، بحث منشور، المؤتمر العلمي التاسع، قضايا تطوير التربية الفنية بين التعليم والتثقيف بالفن، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    2. عصمت محمد أباظة، ٢٠١٠ : "معوقات التجريب في التصوير"، بحث منشور، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد التاسع والعشرون، العدد التاسع والعشرون، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    3. مني مدحت، ٢٠١٦: "جماليات أسلوب الإزالة الكيميائية في الطباعة اليدوية"، بحث منشور، المؤتمر العلمي الدولي السادس، المحور الأول، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    4. يسري معوض عيسي أحمد، ٢٠١٦ : "الأسس الإنشائية والجمالية كمصدر إلهام في تصميم الأزياء"، بحث منشور، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد الرابع والأربعون، كلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة.

    خامساً: المراجع الأجنبية:

    1. Jones, R, Wills, B & Kang, C.2010.chlorine gas: an evolving hazardous material threat and unconventional weapon. Western journal of emergency medicine.
    2. Torrance E. Paul – 1962 – Creativity. Debarment – Reassociation off the national Association. p 43.
    3. https://www.chemicalsafetyfacts.org/chlorine-bleach-sodium-hypochlorite-solution/
    4. https://www.britannica.com/science/ethanol By The Editors of Encyclopedia BritannicaLast Updated: Aug 29, 2022.
    5. https://thebluebottletree.com/using-alcohol-inks-polymer-cly/
    6. https://uploads.theartofeducation.edu/2020/07/AlcoholInksTechniques. The Art of Education University
    7. https://sciencing.com/contained-permanent-marker-5070622.html