" استخدام بعض تطبيقات الهاتف الرقمية كمدخل لإثراء مقرر الخزف لطلاب التربية الفنية" ‘ The use of some digital phone applications as an input to enrich the ceramics course for art education students’.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التعبير المجسم-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

         نتيجة لتطور الصناعة الرقمية والتي قدمت افاق جديدة للخزاف في الانطلاق والإبداع من خلال البرمجيات الرقمية التي احدثت مفردات جديدة تتناسب مع هذا العصر، وتستطيع دمج كل عناصر العمل الفني وتحويلها إلي رؤية فنية سهلة التشكيل لتتبع مبادئ واحدة وفكر فنان مستعينًا بها كوسيلة مساعدة في إضافة صياغات فنية جديدة. ومن هذا المنطلق تعد تطبيقات الهاتف الرقمية من أكثر التقنيات التي تعتبر انطلاقة فكرية حديثة يمكن الاستعانة بها في مجال الخزف؛ وذلك لسهولة استخدامها ولما تحتويه من خصائص وقدرات هائلة في تنفيذ العديد من التصميمات المختلفة في اسرع وقت ممكن وبدقة كبيرة و بصيغ فنية وجمالية مختلفة ومتعددة، ويهدف بها البحث إلي تمكين طلاب التربية الفنية من التعرف على كيفية استخدامها في الخزف ورفع مستوي أدائهم المهارى، وتمهيدًا لذلك تم اختيار عينة من طلاب الفرقة الخامسة بكلية التربية الفنية بجامعة المنيا وتم تطبيق البرنامج عليهم وهم طلاب المجموعة التجريبية وعددهم (15)، وعينة آخري تدرس بالطريقة التقليدية وهم طلاب المجموعة الضابطة وعددهم (15)، وبعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث والتي استغرقت لقاءين تم عرض أعمال الطلاب على لجنة من الأساتذة المحكمين لتحكيمها، ثم بعد ذلك تم تحليلها إحصائيا واستخراج النتائج التالية وهي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات تصميم وتنفيذ الشكل الخزفي ببنودة الخمس لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract
         As a result of the development of the digital industry, which provided new horizons for the potter in the launch and creativity through digital software that created new vocabulary that fits this era, and can integrate all the elements of the artwork and turn it into an artistic vision that is easy to form to follow one principles and an artist’s thought using it as an aid in adding artistic formulations New. From this point of view, digital phone applications are considered one of the most modern technologies that can be used in the field of ceramics; this is because of its ease of use and because of its enormous characteristics and capabilities in implementing many different designs as quickly as possible and with great accuracy and in different and multiple artistic and aesthetic formulas. And the research aims to enable art education students to identify how to use it in ceramics and raise their level of skill performance. In preparation for that, a sample of the fifth year students was at the faculty of Art Education at Minia university was selected and the program was applied to them, they are the students of the experimental group and their number (15), and another sample taught in the traditional way, and they are the students of the control group and numbered (15). After completing the application of the research experiment, which lasted for two meetings, the students presented to committee of the professor of arbitrators for judgement,
then it was analyzed statistically and the following results were extracted, which are the presence of statistically significant differences between the average scores of the control group and the experimental group in the skills of designing and implementing the ceramic figure in five items in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية


  • أباذر عماد محمد صادق( 2022م): " ثقافة التعبير الرقمي في تقانة التشكيل النحتي المعاصر: دراسة تحليلية"، مجلة بحوث الشرق الأوسط ، جامعة عين شمس ، عدد 71.

 

  • أحمد عبيد كاظم (2011م):"الفن الرقمي"،بحث منشور،مجلة ثقافتنا،العدد9،وزارة الثقافة.

 

  • الهام بنت عبدالله اسعد(2019م): " الفن الرقمي للإرتقاء بالجانب الابتكاري في الفن التشكيلى"، بحث منشور، مركز البحوث والدراسات الإسلامية ،مجلة الجامعة العراقية، الجامعة العراقية ، بنك المعرفة المصري،ع 43،ج2.

   

  • أيمن علي علي، وآخرون " 2020م :" مدى تأثير التطور الرقمي للتصميم البارامتري على تصميم الوحدات المعمارية الخزفية"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس ،ع 20.

 

  • حكيمة جاب الله، فريدة بن عمروش (2021م): "التكنولوجيا الرقمية : قراءة في المفاهيم وبعض الابعاد النظرية"، بحث منشور، المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة ،المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مجلد 3 العدد 1.

 

  • سامح أحمد أبو خشبة (2018م): "برامج التصميم ثلاثية الأبعاد ومدي تأثيرها على الأعمال النحتية الرقمية "،بحث منشور، مجلة جمعية إمسيا (التربية عن طريق الفن)،ع 15,16، مصر .

 

  • عبدالله مشرف محمد الشاعر(2010): فاعلية استخدام التقنية الرقمية فى تحقيق القيم الفنية بمقرر اشغال الخشب لدى طلاب قسم التربية الفنية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.

 

  • مدحت محمد حسين، وآخرون (2022م): " فاعلية برنامج لتعلم تنفيذ القميص الرجالي باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول"، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ،كلية التربية النوعية ،جامعة المنيا ، المجلد الثامن ،عدد 39.

 

  • مسعودة بنت عالم جان ، قماش بن على حسين آل قماش (2022م):" الفن الرقمي وصناعة حلي لترسيخ الهوية الوطنية :المجتمع السعودي"، بحث منشور، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة الملك فيصل،مجلد 23، ع 1.

 

  • مشتاق عبد المطلب الحكيم،(2019): "الفن الرقمي رؤية ذاتية جديده في انتاج مخططات تصميمية تجريبية لفن الجداريات: برنامج ( Draw Corel ) إنموذجاً "، مج11،ع 39، بحث منشور، كلية الآداب ،جامعة الكوفة .

 

  • نجلاء محمد عبدالحميد " 2015م: "الفنون الرقمية كمدخل غير تقليدي لتدريس التصميم الزخرفي لطلاب التربية الفنية"، بحث منشور، المؤسسة العربية للإستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مجلد س 16 ، ع 51.

 

ثانيًا- مواقع الإنترنت:

  • https://2u.pw/Vw8Ml نقلا من شبكة الإنترنت بتاريخ 29/ 10/ 2022م
  • https://2u.pw/hHi4q  نقلا من شبكة الإنترنت بتاريخ 29/ 10/ 2022م              
  • https://2u.pw/o04MN     نقلا من شبكة الإنترنت بتاريخ3/8/2022م  
  • https://2u.pw/ITedU نقلا من شبكة الإنترنت بتاريخ 26/ 8/2022م