" استخدام بعض تطبيقات الهاتف الرقمية كمدخل لإثراء مقرر الخزف لطلاب التربية الفنية" ‘ The use of some digital phone applications as an input to enrich the ceramics course for art education students’.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - كلية التربية الفنية

المستخلص

نتيجة لتطور الصناعة الرقمية والتي قدمت افاق جديدة للخزاف في الانطلاق والإبداع من خلال البرمجيات الرقمية التي احدثت مفردات جديدة تتناسب مع هذا العصر، وتستطيع دمج كل عناصر العمل الفني وتحويلها إلي رؤية فنية سهلة التشكيل لتتبع مبادئ واحدة وفكر فنان مستعينًا بها كوسيلة مساعدة في إضافة صياغات فنية جديدة. ومن هذا المنطلق تعد تطبيقات الهاتف الرقمية من أكثر التقنيات التي تعتبر انطلاقة فكرية حديثة يمكن الاستعانة بها في مجال الخزف؛ وذلك لسهولة استخدامها ولما تحتويه من خصائص وقدرات هائلة في تنفيذ العديد من التصميمات المختلفة في اسرع وقت ممكن وبدقة كبيرة و بصيغ فنية وجمالية مختلفة ومتعددة، ويهدف بها البحث إلي تمكين طلاب التربية الفنية من التعرف على كيفية استخدامها في الخزف ورفع مستوي أدائهم المهارى، وتمهيدًا لذلك تم اختيار عينة من طلاب الفرقة الخامسة بكلية التربية الفنية بجامعة المنيا وتم تطبيق البرنامج عليهم وهم طلاب المجموعة التجريبية وعددهم (15)، وعينة آخري تدرس بالطريقة التقليدية وهم طلاب المجموعة الضابطة وعددهم (15)، وبعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث والتي استغرقت لقاءين تم عرض أعمال الطلاب على لجنة من الأساتذة المحكمين لتحكيمها، ثم بعد ذلك تم تحليلها إحصائيا واستخراج النتائج التالية وهي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مهارات تصميم وتنفيذ الشكل الخزفي ببنودة الخمس لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية