تقويم أنشطة كتاب التربية الفنية للصف الثالث متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التصاميم والفنون التطبيقية-جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقويم أنشطة كتاب التربية الفنية للصف الثالث متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة مؤشرات الذكاءات المتعددة من أجل التحليل، وتألفت عينة البحث من كتاب التربية الفنية للصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية، حيث بلغ عدد الأنشطة في الكتاب كاملاً (64) نشاطاً، وقد أسفرت نتائج البحث عن تركيز أنشطة كتاب التربية الفنية للصف الثالث متوسط بدرجة عالية على الذكاء البصري، حيث بلغ تكرار مؤشراته (118) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (30,81%) من مجموع تكرارات مؤشرات الذكاءات المتعددة المتضمنة في أنشطة الكتاب كاملاً والبالغ عددها (383) مؤشراً، كما أشارت النتائج إلى أن نسب تضمين مؤشرات الذكاءات الأخرى جاءت متفاوتة وكانت على النحو التالي: الذكاء الشخصي بنسبة مقدارها (20,11%)، والذكاء المنطقي بنسبة مقدارها (17,49%)، والذكاء اللغوي بنسبة مقدارها (14,10%)، والذكاء الجسمي بنسبة مقدارها (12,27%)، والذكاء الاجتماعي بنسبة مقدارها (5,22%) من مجموع تكرارات مؤشرات الذكاءات المتعددة المتضمنة في كتاب التربية الفنية كاملاً، بينما أهملت أنشطة كتاب التربية الفنية كاملاً للصف الثالث المتوسط مؤشرات الذكاء الموسيقي (بنسبة 0%)، حيث لم تظهر أي من المؤشرات في جميع الأنشطة المتضمنة في الكتاب، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصى البحث بضرورة تضمين مؤشرات الذكاءات المتعددة في الطبعات الجديدة لكتاب التربية الفنية للصف الثالث متوسط وبرامجها، مع ضرورة تحقيق التوازن المطلوب في مؤشرات الذكاءات المتعددة المتضمنة في أنشطة الكتاب، كذلك تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي التربية الفنية حول توظيف المحتوى والأنشطة المتضمنة في كتاب التربية الفنية لتنمية وتحسين الذكاءات المتعددة لدى الطلاب. 
The current research aimed to evaluate the activities of the art education book for the third grade intermediate in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the theory of multiple intelligences, and the research relied on the descriptive analytical approach and to achieve the objectives of the research, a list of multiple intelligences indicators was prepared for analysis, and the research sample consisted of the art education book for the third grade intermediate in the Kingdom of Saudi Arabia, where the number of activities in the entire book (64) activities, and the results of the research resulted in the concentration of the activities of the art education book for the third grade average with a degree High on visual intelligence, where the frequency of its indicators (118) repetitions and a percentage of (30.81%) of the total repetitions of multiple intelligence indicators included in the activities of the entire book, which are (383) indicators, and the results indicated that the rates of inclusion of other intelligence indicators varied and were as follows: Personal intelligence by (20.11%), logical intelligence by (17.49%), linguistic intelligence by (14.10%), physical intelligence by (12.27%), and social intelligence by (5.22%) of the total repetitions of multiple intelligences indicators included in the entire art education textbook, while the activities of the entire art education book for the third intermediate grade neglected the indicators of musical intelligence (by 0%), as none of the indicators appeared in all the activities included in the book, and in light of the results The research recommended the need to include multiple intelligences indicators in the new editions of the art education book for the third grade intermediate and its programs, with the need to achieve the required balance in the multiple intelligences indicators included in the book's activities, as well as organizing training courses and workshops for art education teachers on employing the content and activities included in the art education book to develop and improve students' multiple intelligences. 

الكلمات الرئيسية


- أبو زهرة، محمد عبد الحميد. (2007). تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة ، (72) ، 118-148.
- أبو سرحان، عطية عودة. (2000). دراسات في اساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية. عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
- الانصاري، مؤيد بن خالد. (2018). الذكاءات المتعددة في تدريس الرياضيات أنشطة وتطبيقات عملية. القاهرة: دار لوتس للنشر الحر.
- الثقفي، عبدالله بن دخيل الله عوض. (2014). مدى توافر عنصر النقد الفني في كتاب التربية الفنية للصف الأول المتوسط بالسعودية. مجلة التربية ، 3(161) ، 433-472.
- الجبوري، سعد حبيب غضبان. (2016). تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير ، كلية العلوم التربوية ، جامعة آل البيت.
- الحربي، أماني محمد. (2020). تحليل محتوى منهج التربية الفنية للصف الأول الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4(31) ، 84-129.
- الحربي، جبير بن سليمان بن سمير. (2022). تحليل المحتوى التعليمي لكتب الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء أنماط الذكاءات المتعددة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية ، (9) ، 208-261.
- الحربي، هاني بن رازن بن بنيه اللقماني ؛ وآل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض. (2018). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في ضوء أنماط الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة ، (206) ، 131-151.
- الحسيني، يحيى بن سلمان بن سالم. (2014). تقويم كتاب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة في ضوء الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة طيبة ، المدينة المنورة.
- الحموري، خالد عبد الله. (2018). مدى ادراك الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز لأهمية التربية الفنية. مجلة دراسات العلوم التربوية ، 45(4) ، 165-178.
- الحميد، جميل بن موسى. (2011). تقويم كتاب التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي في ضوء المعايير العالمية للكتاب المدرسي بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة ، (121) ، 19-56.
- الحيلة، محمد محمود. (2008). التربية الفنية واساليب تدريسها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- الرشيدي، حمد صالح مصلح. (2020). تقويم كتاب التربية الفنية للصف التاسع المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة في دولة الكويت. رسالة ماجستير ، جامعة آل البيت ، المفرق.
- الشبول، أسماء خليفة (2013). تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء نظرية الذكاءات. رسالة دكتوراه ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان.
- الشديفات، صادق حسن. (2018). مستوى مقروئية كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الأساسي في الأردن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، 7(1) ، 103-108.
- الشريجة، حمد فلاح سعد. (2020). تحليل محتوى كتاب التربية الفنية للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير ، جامعة آل البيت ، المفرق.
- الصويركي، محمد على حسن. (2020). تحليل محتوى مقررات اللغة العربية للمرحلة الثانوية: المسار العلمي والإداري في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4(3) ، 21-39.
- الطائي، سلوى محسن حميد عبد الغني. (2015). تقويم منهج التربية الفنية في الكليات التربوية المفتوحة: الكلية التربوية المفتوحة في كربلاء أنموذجاً. المجلة العلمية لجامعة الإمام المهدي ، (5) ، 77-112.
- العرنوسي، ضياء عويد حربي ؛ والمرشدي، رضا جاسم راضي. (2018). تحليل محتوى كتاب المطالعة والنصوص للصف الثاني المتوسط في ضوء الذكاءات المتعددة. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية ، جامعة بابل ، 8(3) ، 55-90.
- الغامدي، أحمد إبراهيم أحمد آل ساعد. (2021). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للأنشطة القائمة على أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الباحة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية ، (28) ، 718-771.
- الفراجي، ظاهر عبد الحميد حسن. (2015). أثر استخدام استراتيجيات قائمة على الذكاءات المتعددة في تحصيل طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة التربية الإسلامية في محافظة صلاح الدين. رسالة ماجستير ، جامعة آل البيت ، المفرق.
- المحاسنة، عبد الرحيم فاضل. (2013). مؤشرات الذكاءات المتعددة الموجودة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس مديرية تربية الطفيلة الأساسية و علاقتها بالتحصيل الأكاديمي. مجلة حوليات آداب عين شمس ، 41 ، 117-164.
- المزيني، تهاني بنت عبد الرحمن بن علي. (2017). مدى تضمين نظرية الذكاءات المتعددة في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية - جامعة عين شمس، (221) ، 68-109.
- جابر، جابر عبد الحميد. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر العربي.
- جاردنر، هوارد. (2013). الذكاءات المتعددة آفاق جديدة. (ترجمة: مراد علي عيسى)، عمان: دار الفكر.
- حسين، محمد عبد الهادي. (2014). نظرية الذكاءات المتعددة. القاهرة: دار الجوهرة للنشر والتوزيع.
 - خلف، كريم بلاسم ؛ وكطفان، ولاء داخل. (2016). تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي على وفق نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ، كلية التربية - جامعة القادسية بالعراق، 17(1) ، 201-229.
- خلف، محمد اسماعيل ؛ وإسماعيل، هديل صبحي. (2012). تقويم منهج التربية الفنية من وجهتي نظر المدرسين والطلبة في مركز محافظة نينوى. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، (87) ، 450-521.
- طلافحة، حامد. (2013). المناهج: تخطيطها - تطويرها-  تنفيذها. عمان: دار رضوان.
- مرحوم، الرفاعي عبد الله عبد المهيل ؛ وحسن، محمد صالح أحمد ؛ والمبارك، عبد الصادق عبد العزيز جاد الله ؛ وموسى، سلوي أحمد الحر. (2020). تقويم المنهج القومي لمادة التربية الفنية للصفوف الأول والثاني والثالث بمرحلة التعليم الأساسي في السودان. مجلة دراسات تربوية ، 20(39) ، 81-123.
- مزوز، عبد الحليم ؛ حورية، ترزولت عمروني. (2016). الأنشطة الفنية: مفهومها، أهدافها، النظريات المفسرة لها والدوافع الفنية للمتعلمين. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح ، (26) ، 183-195.
- نوفل، محمد بكر. (2010). الذكاء المتعدد في غرفة الصف النظرية والتطبيق. ط6 ، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- وردة، صلاح شريف عبد الوهاب ؛ والزهراني، معجب بن عثمان. (2016). علاقة الذكاءات المتعددة بكل من الإبداع في مجال التصميم الفني والتوجهات المهنية لدي طلاب وطالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود. بحوث في التربية النوعية ، (27) ، 135-164.
- Armstrong, T. (2009). Multiple Intelligences in the Classroom (3rd ed.). Alexandria, VA: Association for Supervision & Curriculum Development.
- Anderson, K. J. (2012). Science education and test-based accountability: Reviewing their relationship and exploring implications for future policy. Science Education, 96(1), 104-129.‏ ‏
- Bagheri, M. S &. Moheb, N., (2013). Relationship between multiple intelligences and writing strategies. Journal of Language Teaching & Research, 4(4).785-777 .
- Baş, G., & Beyhab, Ö. (2017). Effects of multiple intelligences supported project-based learning on students’ achievement levels and attitudes towards English lesson. International Electronic Journal of Elementary Education, 2(3), 365-386.
‏- Brenda, H. & Pamela, H. (2000). Learning the MI Way: The Effects on Students’ Learning of Using the Theory of Multiple Intelligences. Pastoral Care in Education, 4(18), 26-32,  DOI: 10.1111/1468-0122.00176 
- Ebadi, S. & Beigzadeh, M. (2016). Investigating the Representation of Multiple Intelligences Theory in TPSOL Textbooks. Journal on English Language Teaching, 6(2), 18-28.
- Farbman, D., Wolf, D. & Sherlock, D. (2015). Advancing Arts Education through an Expanded School Day: Lessons from Five School. National Center on Time & Learning.
- Foster, J. (2013). Howard Gardner’s Theory of Multiple Intelligences in Relation to Art Education. St. Edward’s University.
- Karamustafaoglu, S. (2010). Evaluating the science activities based on multiple intelligence theory. Journal of Turkish Science Education, (7), 3-12.
- Khunyakari, R., Mehrotra, S., Chunawala, S., & Natarajan, C. (2007). Design and technology productions among middle school students: an Indian experience. International Journal of Technology and Design Education, 17(1), 5-22.‏
- McKenzie, W. (2005). Multiple intelligences and instructional technology. ISTE (International Society for Technology in Education), Washington.
- Nguyen, T. T. (2000). Differential effects of a multiple intelligences curriculum on student performance. Harvard University.
- Shearer, C. B. (2004). Using a Multiple Intelligences Assessment to Promote Teacher Development and Student Achievement. Teachers College Record, 106, 147-162.
- Taase, Y. (2012). Multiple Intelligences Theory and Iranian Textbooks: An Analysis. Journal of Pan-Pacific Association of Applied Linguistics, 16(1), 73-82.‏