- أبو زهرة، محمد عبد الحميد. (2007). تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة ، (72) ، 118-148.
- أبو سرحان، عطية عودة. (2000). دراسات في اساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية. عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
- الانصاري، مؤيد بن خالد. (2018). الذكاءات المتعددة في تدريس الرياضيات أنشطة وتطبيقات عملية. القاهرة: دار لوتس للنشر الحر.
- الثقفي، عبدالله بن دخيل الله عوض. (2014). مدى توافر عنصر النقد الفني في كتاب التربية الفنية للصف الأول المتوسط بالسعودية. مجلة التربية ، 3(161) ، 433-472.
- الجبوري، سعد حبيب غضبان. (2016). تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير ، كلية العلوم التربوية ، جامعة آل البيت.
- الحربي، أماني محمد. (2020). تحليل محتوى منهج التربية الفنية للصف الأول الابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4(31) ، 84-129.
- الحربي، جبير بن سليمان بن سمير. (2022). تحليل المحتوى التعليمي لكتب الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء أنماط الذكاءات المتعددة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية ، (9) ، 208-261.
- الحربي، هاني بن رازن بن بنيه اللقماني ؛ وآل تميم، عبد الله بن محمد بن عايض. (2018). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في ضوء أنماط الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة ، (206) ، 131-151.
- الحسيني، يحيى بن سلمان بن سالم. (2014). تقويم كتاب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة في ضوء الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة طيبة ، المدينة المنورة.
- الحموري، خالد عبد الله. (2018). مدى ادراك الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز لأهمية التربية الفنية. مجلة دراسات العلوم التربوية ، 45(4) ، 165-178.
- الحميد، جميل بن موسى. (2011). تقويم كتاب التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي في ضوء المعايير العالمية للكتاب المدرسي بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة ، (121) ، 19-56.
- الحيلة، محمد محمود. (2008). التربية الفنية واساليب تدريسها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- الرشيدي، حمد صالح مصلح. (2020). تقويم كتاب التربية الفنية للصف التاسع المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة في دولة الكويت. رسالة ماجستير ، جامعة آل البيت ، المفرق.
- الشبول، أسماء خليفة (2013). تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء نظرية الذكاءات. رسالة دكتوراه ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان.
- الشديفات، صادق حسن. (2018). مستوى مقروئية كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الأساسي في الأردن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، 7(1) ، 103-108.
- الشريجة، حمد فلاح سعد. (2020). تحليل محتوى كتاب التربية الفنية للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير ، جامعة آل البيت ، المفرق.
- الصويركي، محمد على حسن. (2020). تحليل محتوى مقررات اللغة العربية للمرحلة الثانوية: المسار العلمي والإداري في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4(3) ، 21-39.
- الطائي، سلوى محسن حميد عبد الغني. (2015). تقويم منهج التربية الفنية في الكليات التربوية المفتوحة: الكلية التربوية المفتوحة في كربلاء أنموذجاً. المجلة العلمية لجامعة الإمام المهدي ، (5) ، 77-112.
- العرنوسي، ضياء عويد حربي ؛ والمرشدي، رضا جاسم راضي. (2018). تحليل محتوى كتاب المطالعة والنصوص للصف الثاني المتوسط في ضوء الذكاءات المتعددة. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية ، جامعة بابل ، 8(3) ، 55-90.
- الغامدي، أحمد إبراهيم أحمد آل ساعد. (2021). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للأنشطة القائمة على أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الباحة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية ، (28) ، 718-771.
- الفراجي، ظاهر عبد الحميد حسن. (2015). أثر استخدام استراتيجيات قائمة على الذكاءات المتعددة في تحصيل طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة التربية الإسلامية في محافظة صلاح الدين. رسالة ماجستير ، جامعة آل البيت ، المفرق.
- المحاسنة، عبد الرحيم فاضل. (2013). مؤشرات الذكاءات المتعددة الموجودة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس مديرية تربية الطفيلة الأساسية و علاقتها بالتحصيل الأكاديمي. مجلة حوليات آداب عين شمس ، 41 ، 117-164.
- المزيني، تهاني بنت عبد الرحمن بن علي. (2017). مدى تضمين نظرية الذكاءات المتعددة في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية - جامعة عين شمس، (221) ، 68-109.
- جابر، جابر عبد الحميد. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر العربي.
- جاردنر، هوارد. (2013). الذكاءات المتعددة آفاق جديدة. (ترجمة: مراد علي عيسى)، عمان: دار الفكر.
- حسين، محمد عبد الهادي. (2014). نظرية الذكاءات المتعددة. القاهرة: دار الجوهرة للنشر والتوزيع.
- خلف، كريم بلاسم ؛ وكطفان، ولاء داخل. (2016). تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي على وفق نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ، كلية التربية - جامعة القادسية بالعراق، 17(1) ، 201-229.
- خلف، محمد اسماعيل ؛ وإسماعيل، هديل صبحي. (2012). تقويم منهج التربية الفنية من وجهتي نظر المدرسين والطلبة في مركز محافظة نينوى. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، (87) ، 450-521.
- طلافحة، حامد. (2013). المناهج: تخطيطها - تطويرها- تنفيذها. عمان: دار رضوان.
- مرحوم، الرفاعي عبد الله عبد المهيل ؛ وحسن، محمد صالح أحمد ؛ والمبارك، عبد الصادق عبد العزيز جاد الله ؛ وموسى، سلوي أحمد الحر. (2020). تقويم المنهج القومي لمادة التربية الفنية للصفوف الأول والثاني والثالث بمرحلة التعليم الأساسي في السودان. مجلة دراسات تربوية ، 20(39) ، 81-123.
- مزوز، عبد الحليم ؛ حورية، ترزولت عمروني. (2016). الأنشطة الفنية: مفهومها، أهدافها، النظريات المفسرة لها والدوافع الفنية للمتعلمين. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح ، (26) ، 183-195.
- نوفل، محمد بكر. (2010). الذكاء المتعدد في غرفة الصف النظرية والتطبيق. ط6 ، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- وردة، صلاح شريف عبد الوهاب ؛ والزهراني، معجب بن عثمان. (2016). علاقة الذكاءات المتعددة بكل من الإبداع في مجال التصميم الفني والتوجهات المهنية لدي طلاب وطالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود. بحوث في التربية النوعية ، (27) ، 135-164.
- Armstrong, T. (2009). Multiple Intelligences in the Classroom (3rd ed.). Alexandria, VA: Association for Supervision & Curriculum Development.
- Anderson, K. J. (2012). Science education and test-based accountability: Reviewing their relationship and exploring implications for future policy. Science Education, 96(1), 104-129.
- Bagheri, M. S &. Moheb, N., (2013). Relationship between multiple intelligences and writing strategies. Journal of Language Teaching & Research, 4(4).785-777 .
- Baş, G., & Beyhab, Ö. (2017). Effects of multiple intelligences supported project-based learning on students’ achievement levels and attitudes towards English lesson. International Electronic Journal of Elementary Education, 2(3), 365-386.
- Brenda, H. & Pamela, H. (2000). Learning the MI Way: The Effects on Students’ Learning of Using the Theory of Multiple Intelligences. Pastoral Care in Education, 4(18), 26-32, DOI:
10.1111/1468-0122.00176
- Ebadi, S. & Beigzadeh, M. (2016). Investigating the Representation of Multiple Intelligences Theory in TPSOL Textbooks. Journal on English Language Teaching, 6(2), 18-28.
- Farbman, D., Wolf, D. & Sherlock, D. (2015). Advancing Arts Education through an Expanded School Day: Lessons from Five School. National Center on Time & Learning.
- Foster, J. (2013). Howard Gardner’s Theory of Multiple Intelligences in Relation to Art Education. St. Edward’s University.
- Khunyakari, R., Mehrotra, S., Chunawala, S., & Natarajan, C. (2007). Design and technology productions among middle school students: an Indian experience. International Journal of Technology and Design Education, 17(1), 5-22.
- McKenzie, W. (2005). Multiple intelligences and instructional technology. ISTE (International Society for Technology in Education), Washington.
- Nguyen, T. T. (2000). Differential effects of a multiple intelligences curriculum on student performance. Harvard University.
- Shearer, C. B. (2004). Using a Multiple Intelligences Assessment to Promote Teacher Development and Student Achievement. Teachers College Record, 106, 147-162.
- Taase, Y. (2012). Multiple Intelligences Theory and Iranian Textbooks: An Analysis. Journal of Pan-Pacific Association of Applied Linguistics, 16(1), 73-82.