فاعلية وحدة تدريسية قائمة على التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية لتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس The effectiveness of a teaching unit based on the formal analysis of three-dimensional cuboid surfaces within a geometric retina to design a decorative p

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

مشكلة البحث: تتركز مشكله البحث في فاعلية وحدة تدريسية قائمة على التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية لتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
الأهداف: الكشف عن فاعلية وحدة تدريسية قائمة على التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية لتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
الفروض: توجد علاقة إيجابية بين التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية وتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
منهج البحث: يتبع البحث الحالي المنهج التجريبي "التصميم التمهيدي" ذو القياس البعدي لأداء عينه البحث.
العينة: ١٥ طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثنية بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
اهم النتائج:
نتائج كمية تراوحت نسب اتفاق المحكمين على بنود المقياس بين (٩٠٪)، (١٠٠٪).
اما بخصوص النتائج الكيفية فيمكن تلخيصها في:
جاءت نتائج أعمال الطلاب فى مادة التصميم مبنية على الشبكية الهندسية المربعة مع الاستعانة باستخدام المحاور الرأسية والافقية والمائلة لتكوين مجسمات مستوحاة من علاقة التراكب بين متوازي المستطيلات.
كما تم اختيار الألوان للعنصر المجسم والمساحات المحلله لكل سطح من اسطح المجسم من خلال التدريج اللوني للون الواحد.
Research problem: The research problem is focused on the effectiveness of a teaching unit based on the formal analysis of three-dimensional cuboid surfaces within a geometric lattice to design a decorative plate for a sample of art education students at the Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
Objectives: To reveal the effectiveness of a teaching unit based on the morphological analysis of three-dimensional cuboid surfaces within a geometric retina to design a decorative panel for a sample of art education students at the Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
Hypotheses: There is a positive relationship between the formal analysis of three-dimensional cuboid surfaces within a geometric retina and the design of a decorative panel among a sample of art education students at the Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
Research Methodology: The current research follows the experimental method "introductory design" with a post-measurement of the performance of the research sample.
The research sample: 15 male and female students from the second Division, Department of Art Education, Faculty of Specific Education, Ain Shams University.
The most important results:

Quantitative results the percentages of arbitrators’ agreement on the scale’s items ranged between (90%) and (100%).
As for the qualitative results, they can be summarized in:

(A) The results of the students’ work in the design subject were based on the square geometric lattice with the help of using the vertical, horizontal and diagonal axes to form models inspired by the superposition relationship between the cuboids.
(B) The colors for the stereo element and the analyzed areas for each surface of the stereo were selected through the color grading of the single color.

الكلمات الرئيسية


  1. إسماعيل شوقي إسماعيل: التصميم عناصره واسسه في الفن التشكيلي، القاهرة، مطبعة العمرانية، ٢٠٠٢، ص١٦٥.
  2. بلال احمد ابراهيم: "المتغيرات التشكيلية للمربع والمكعب ودورها في تصميم العاب لتنمية التفكير المتشعب للطفل استخدام معطيات المربع العتيدي كأساس لتنمية الفكر الابتكاري من خلال الطباعة اليدوية بالشاشة الحريرية لطلاب كلية التربية الفنية"، رسالة دكتوراة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ٢٠٠٨.
  3. روبرت جيلام سكوت: أسس التصميم، القاهرة، دار النهضة، مصر، ص٥.
  4. علي ماهر خطاب: مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، (ط٣)، القاهرة، توزيع مكتبة الانجلو المصرية، ص ص ١٤٣-١٤٤
  5. غادة مصطفى محمد رشوان: المتغيرات التشكيلية للمربع والمكعب ودورها في تصميم العاب لتنمية التفكير المتشعب للطفل، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة الإسكندرية، ٢٠١٨.
  6. فتح الباب عبد الحليم، احمد رشدان: التصميم في الفن التشكيلي، القاهرة، عالم الكتب، ١٩٤٨، ص٨.
  7. محمد حافظ الخولي، محمد احمد سلامة: التصميم في الفنون التشكيلية والزخرفية، القاهرة، مطبعة مكتبة نانسي للنشر والتوزيع، ٢٠٠٧، ص٦٥
  8. محمد عبد المنعم ذكي: الفن والتصميم، مطبعة الموسكي، القاهرة، ١٩٩٦، ص٦١.
  9. محمود البسيوني: قضايا التربية الفنية، القاهرة، دار المعارف، ١٩٨٥، ص٨٩
  10. مصطفى فريد الرزاز: التجريب والتصميم، صحيفة التربية الفنية، العدد٢، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ١٩٨٤، ص٣٠.

 

 

ثانيا مراجع باللغة الاجنبية

 

[1] Dupuis, Nathan Fellowes (1893). Elements of Synthetic Solid Geometry. Macmillan. p. 53. Retrieved December 1, 2018.

2 Steward, Don (May 24, 2013). "nets of a cuboid". Retrieved December 1, 2018.

3 KAIZHI YANG,XUEJIN CHEN, “Unsupervised Learning for Cuboid Shape Abstraction via Joint Segmentation from Point Clouds”, ACM Trans. Graph., Vol. 40, No. 4, Article 152. Publication date: August 2021.

4 LINGXIAO LI, PAUL ZHANG, DMITRIY SMIRNOV, S. MAZDAK ABULNAGA, and JUSTIN SOLOMON, Massachusetts Institute of Technology, USA)،"Interactive All-Hex Meshing via Cuboid Decomposition"، ACM Trans. Graph., Vol. 40, No. 6, Article 256. Publication date: December 2021.

5 Xi Zhao,Haoran Wang,Bowen ZhangaYi-Jun Yang,Ruizhen Hub، Learning Cuboid Abstraction of 3D Shapes via Iterative Error Feedback، ElSevier, Computer-Aided Design,Volume 141, December 2021, 103092

6 Tomasz Malisiewicz, Vijay Badrinarayanan Andrew Rabinovich, Debidatta Dwibedi ، Deep Cuboid Detection: Beyond 2D Bounding Boxes ، arXiv:1611.10010, Computer Vision and Pattern Recognition (cs.CV), Submitted on 30 Nov 2016