فاعلية وحدة تدريسية قائمة على التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية لتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

تتركز مشكله البحث في فاعلية وحدة تدريسية قائمة على التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية لتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

الأهداف: الكشف عن فاعلية وحدة تدريسية قائمة على التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية لتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

الفروض: توجد علاقة إيجابية بين التحليل الشكلي لأسطح متوازي المستطيلات ثلاثي الابعاد داخل شبكية هندسية وتصميم لوحة زخرفية لدى عينة من طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

منهج البحث: يتبع البحث الحالي المنهج التجريبي "التصميم التمهيدي" ذو القياس البعدي لأداء عينه البحث.

العينة: ١٥ طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثنية بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

اهم النتائج:

1. نتائج كمية تراوحت نسب اتفاق المحكمين على بنود المقياس بين (٩٠٪)، (١٠٠٪).

2. اما بخصوص النتائج الكيفية فيمكن تلخيصها في:

(1) جاءت نتائج أعمال الطلاب فى مادة التصميم مبنية على الشبكية الهندسية المربعة مع الاستعانة باستخدام المحاور الرأسية والافقية والمائلة لتكوين مجسمات مستوحاة من علاقة التراكب بين متوازي المستطيلات.

(2) كما تم اختيار الألوان للعنصر المجسم والمساحات المحلله لكل سطح من اسطح المجسم من خلال التدريج اللوني للون الواحد.

الكلمات الرئيسية