أولا المراجع العربية:
1 ـ إحسان محاسنة (1998م): "العلوم الحياتية "، دار مير للنشر ، 1998م ، ص32.
2ـ إيمان محمد نوار (2001م) : "مداخل لأستحداث وصياغة مفردات تشكيلية في مجال تصميم اللوحة الزخرفية "، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس ، ص5.
3ـ أيمن الصديق علي السمري (1996م) :"إعادة صياغة الأعمال الفنية في التصوير الحديث كمصدر للإبداع الفني "، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ،ص18.
4 ـ شادي النشوقاتي (2000م) :" توظيف الوسائط العضوية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لإثراء التعبير في التصوير"، رسالة ماجستير ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، صـ 15.
5ـ عبد المنعم يوسف أبراهيم (2003) : السليلوز (كيمياء الألياف النباتية ) ، كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، ص 7.
6ـ عبير أحمد (2013م) : " توليف الخامات ومفهوم المعاصرة "، مجلة الدراسات وبحوث ، مطابع مجلة حلوان ، العدد الثالث ، يوليو2013م.
7ـ محمد ثابت محمد حسن (2007) : "التجريب بالخامات الصناعية في تصويرما بعد الحداثة بين التقنية والأبداع" ، رسالة دكتوراه ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة المنيا .
8ـ محمود بسيوني (2000م) : "العملية الأبتكارية "، القاهرة ، عالم الكتب ،ط30، ص144.
9ـ محمود عبد العاطى (1987م): "(توظيف البعد الثالث الحقيقي في التصوير الحديث"، دراسة تجريبية ـدراسة دکتوره غير منشوره ،کليه التربيه الفنيه ، جامعه حلوان ، ص 43.
10ـ محي الدين سيد أحمد طرابية (1993م): " أهمية النشاط التجريبي في تكوين الصور والرسوم" ، مؤتمر دور كليات التربية في تنمية المجتمع ، في الفترة من 17/5 :18/5 /1993م ، كلية التربية ، جامعة المنيا ، ص81.
11ـ منير عطية ( 1975 ) : " الهيكلية التكنولوجية للانطلاق التصنيعي العربي " ، دار الفكر العربي ، بيروت ، ص 32.
12ـ هربرت ريد(1974م): "لفن والصناعة أسس التصميم الصناعي "، ترجمة فتح الباب عبد الحليم ومحمد محمود يوسف، عالم الكتب ، القاهرة ،ص 70.
13ـ هند عماد أحمد الصفتي (2016م): "إعادة صياغة مختارات من التصوير الحديث والمعاصر باستخدام تقنية الكولاج كمدخل لتنمية الشخصية الإبداعية لطلاب كلية التربية بالأسماعيلية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة السويس ، المجلة العلمية لكليةالتربية النوعية ، العدد السادس.
مراجع أجنبية :
1)Roland Renrose :PICASSO ,Phaidon Press Limited , 1999, pg 22
2)Frank Weyers :Salvador Dali , Konemann, 2000, pg 69.
المواقع الألكترونية :
- https://aswatonline.com/20181
http://basic- design- ju .blogs . com2
_ 7 https://www.wataninet.com/2020/02