"الرؤية الفنية لبعض أعمال الفنانين المعاصريين من خلال إعادة صياغتها بالوسائط العضوية واللا عضوية " “The artistic vision of some contemporary artists' works by rephrasing them in organic and inorganic media”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية- جامة المنيا

2 قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية-جامة المنيا

3 قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية  :
   يتناول البحث الصياغات التشكيلية لبعض من أعمال الفنانين المعاصريين وإعادة صياغاتها برؤية فنية مختلفة وذلك من خلال أستخدام الوسائط العضوية واللاعضوية ويهدف البحث إلي التوصل إلي رؤي فنية وتشكيلية مستحدثة تفيد مجال التصوير من خلال توضيح القيم الجمالية الناتجة من أستخدام تقنيات من خلال التجريب بالوسائط العضوية واللا عضوية في إعادة صياغة لبعض أعمال الفنانين المعاصريين ، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة التأکيد على الاهتمام بتناول القيم الفنية والعناصر التشکيلية کقيم في حد ذاته، تغيرت شكل المفردة التشكيلية من خلال إعادة صياغتها بالوسائط العضوية واللا عضوية و من خلال إعادة الصياغة أعمال الفنانين المصريين بإستخدام الوسائط العضوية واللا عضوية تم الكشف عن مظاهر وكيفيات لها دلالات جديدة وغير مألوفه والحصول علي تقنيات مستحدثة من خلال التجريب بالوسائط  ، كما وأوصت الباحثة بضرورة الأهتمام بالأعمال التراثية وأعمال الفنانين المعاصرييين ، والأستفادة من التقنيات المستحدثة من خلال الخلط بين الوسائط العضوية واللا عضوية في مجال التصوير .
ملخص البحث باللغة الأجنبية :
The research deals with the formative formulations of some of the works of contemporary artists and reformulated them with a different artistic vision, through the use of organic and inorganic mediaThe research aims to reach innovative artistic and plastic visions that benefit the field of photography by clarifying the aesthetic values resulting from the use of techniques through experimentation with organic and inorganic media in reformulating some of the works of contemporary artists. This research follows the descriptive, analytical and experimental approach. The researcher emphasized the interest in dealing with artistic values and plastic elements as values in itself. The form of the plastic vocabulary changed by reformulating it with organic and inorganic media And by reformulating the works of Egyptian artists using organic and inorganic media, manifestations and modalities that have new and unfamiliar connotations were revealed, and new techniques were obtained through experimentation with media. Between organic and inorganic media in photography                       .    

الكلمات الرئيسية


أولا المراجع العربية:
1 ـ إحسان محاسنة (1998م): "العلوم الحياتية "، دار مير للنشر ، 1998م ، ص32.
إيمان محمد نوار (2001م) : "مداخل لأستحداث وصياغة مفردات تشكيلية في مجال تصميم اللوحة الزخرفية "، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس ، ص5.
أيمن الصديق علي السمري (1996م) :"إعادة صياغة الأعمال الفنية في التصوير الحديث كمصدر للإبداع الفني "، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ،ص18.
4 ـ  شادي النشوقاتي (2000م) :" توظيف الوسائط العضوية في فنون ما بعد الحداثة كمدخل لإثراء التعبير في التصوير"،  رسالة ماجستير ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، صـ 15.
5ـ عبد المنعم يوسف أبراهيم (2003) : السليلوز (كيمياء الألياف النباتية ) ، كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، ص 7.
6ـ عبير أحمد (2013م) : " توليف الخامات ومفهوم المعاصرة "، مجلة الدراسات وبحوث ، مطابع مجلة حلوان ، العدد الثالث ، يوليو2013م.
7ـ محمد ثابت محمد حسن (2007) : "التجريب بالخامات الصناعية في تصويرما بعد الحداثة بين التقنية والأبداع" ، رسالة دكتوراه ، كلية الفنون الجميلة  ، جامعة المنيا .
8ـ محمود بسيوني (2000م) : "العملية الأبتكارية "، القاهرة ، عالم الكتب ،ط30، ص144.
9ـ محمود عبد العاطى (1987م): "(توظيف البعد الثالث الحقيقي في التصوير الحديث"، دراسة تجريبية ـدراسة دکتوره غير منشوره ،کليه التربيه الفنيه ، جامعه حلوان ، ص 43.
10ـ محي الدين سيد أحمد طرابية (1993م): " أهمية النشاط التجريبي في تكوين الصور والرسوم" ، مؤتمر دور كليات التربية في تنمية المجتمع ، في الفترة من 17/5 :18/5 /1993م ، كلية التربية ، جامعة المنيا ، ص81.
11ـ منير عطية ( 1975 ) : " الهيكلية التكنولوجية للانطلاق التصنيعي العربي " ، دار الفكر العربي ، بيروت ، ص 32.
12ـ هربرت ريد(1974م): "لفن والصناعة أسس التصميم الصناعي "، ترجمة فتح الباب عبد الحليم ومحمد محمود يوسف، عالم الكتب ، القاهرة ،ص 70.
13ـ هند عماد أحمد الصفتي (2016م): "إعادة صياغة مختارات من التصوير الحديث والمعاصر باستخدام تقنية الكولاج كمدخل لتنمية الشخصية الإبداعية لطلاب كلية التربية بالأسماعيلية " ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة السويس ، المجلة العلمية لكليةالتربية النوعية ، العدد السادس.
مراجع أجنبية :
1)Roland Renrose :PICASSO ,Phaidon Press Limited , 1999, pg 22
2)Frank Weyers :Salvador Dali , Konemann, 2000, pg 69.
المواقع الألكترونية :
- https://aswatonline.com/20181
 http://basic- design- ju .blogs  . com2
_ 7 https://www.wataninet.com/2020/02