الإفادة من البولي ستيرين كوسيط تعبيري لاستحداث مشغولات فنية مستوحاة من الطبيعة Benefit from Polystyrene as an Expressive Mediator to Create Artistic Crafts Inspired by Nature

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

المستخلص

الملخص
      تعتبر الطبيعة  مصدرا هاما ومنطلقا للتعبير الفني فهي المنبع الروحي لقواعد التصميم والتكوين والبناء كما أنها سبب تنوع أساليب الأعمال الفنية ، حيث يعد ظاهرة جمالية يتحول من خلالها العمل الفني إلى شيء قائم بذاته له خصائصه المميزة  التي تنبع من التأمل في الطبيعة  ،لذا فإن العمل الفني على مر العصور مجموعة تأملات نابعة من الحس والعقل والروح ، ويمكن تعريف التعبير بأنه الحالة المادية أو المعنوية الني يؤديها الفرد نتيجة تعرضه لمثير من المثيرات فتحرك وجدانه بالإيجاب أو السلب فتترك في ذاته دافع يدفعه لآداء عمل أو رد فعل معين ويختلف الآداء (التعبير) باختلاف الموقف (المثير) ، وتتعدد الوسائط التعبيرية في الفنون بتعدد مجالات الفنون والخامات المستخدمة وتحاول الباحثة في البحث الحالي ايجاد مداخل تجريبية لاستخدام خامة البولي ستيرين (الفوم الملون) كوسيط تعبيري لاستحداث مشغولات فنية مستوحاة من الطبيعة،  حيث تتلخص مشكلة البحث في التساؤل التالي :
هل يمكن الافادة من البولي ستيرين (الفوم الملون) كوسيط تعبيري لاستحداث مشغولات فنية مستوحاة من الطبيعة؟
حيث تفترض انه يمكن التعبيرعن الموضوعات الطبيعية في المشغولات الفنية باستخدام البولي ستيرين (الفوم الملون) كوسيط تعبيري من خلال الاستفادة من الثراء اللوني للخامة والأساليب التقنية المتنوعة التى تتناسب مع طبيعتها. ويتضمن الإطار النظري ثلاثة محاور الاول الطبيعة في الفن، والثاني التعبير الفني ووسائطه ويتمثل المحور الثالث في التعريف بخامة البولي ستيرين (الفوم الملون) والاساليب التقنية والتشكيلية الملائمة لها.
بينما يتضمن الإطار التطبيقي للبحث تجربة البحث التي تعتمد على المنهج شبه التجريبي من خلال الممارسات التطبيقية لطلاب الفرقة الثالثة – قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية، ويلي التجربة النتائج متبوعة بالتوصيات.
الكلمات المفتاحية:
الاشغال الفنية، الطبيعية، البولي ستيرين، الفوم الملون، الوسيط التعبيري، الأساليب التقنية.
 
 
 
 
 
 
 
 
ABSTRACT
 
         Nature is an important source for artistic expression, which can be defined as the physical or moral condition that the individual performs as a result of being exposed to a stimulus, it leaves in itself a motive that pushes it to perform a specific action or reaction, The performance expression varies according to the situation, and the expressive media in the arts are multiplied by the multiplicity of the fields of arts and the used materials ,so The researcher is trying to find experimental approaches to use Polystyrene (colored foam) as an expressive mediator to create Artistic crafts inspired by nature, where the research problem is summarized in the following question:
Can Polystyrene (colored foam) be used as an expressive mediator to create artistic crafts inspired by nature?
It assumes that the nature can be expressed in the artistic crafts by using Polystyrene (colored foam) as an expressive mediator through the various colors of the material and the technical methods that can be applied on it.
The theoretical framework includes three axes, the first is nature in art, the second is artistic expression and its media, and the third is the Polystyrene (colored foam) definition and the appropriate technical methods for it.
While the applied framework includes the research application which depends on the semi-experimental approach through the applied practices of the third-year students - Department of Art Education, Faculty of Specific Education, Alexandria University, then results are shown followed by the recommendations.
Key words: artistic crafts, nature, Polystyrene, colored foam, expressive mediator, technical methods. 
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    1. الشوربجي، محمد أبراهيم رجب، وآخرون (2013): فاعلية الأشكال الطبيعية والهندسية على القيم التشكيلية والتعبيرية في المنحوتات الجدارية المعاصرة، بحوث التربية النوعية، ع32، أكتوبر، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة ، ص259
    2. الإمام، رانيا عبده محمود (2017): الإستفادة من ملامس البولي ستيرين المشكل في طباعة البصمات المنفذة بأسلوب الفروتاج، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، المجلد الأول، العدد الأول، يناير، كلية التربية الفنية، جامعة المنيا.
    3. بكر، محمود لطفي، أنور، وائل عبد الحميد (2011): السياق التعبيرية في أشعار فؤاد حداد كمنطلق لبناء اللوحة التصويرية، المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس – الدولي الثالث – تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة، مج3، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة،
    4. حسين، أميرة أحمد، وآخرون (2016) استحداث تشكيلات فنية من الخامات المدمجة مستوحاة من الفن التجريدي تتواءم مع الإتجاهات الحديثة في المشغولة الفنية، المؤتمر العلمي الثالث والدولى الاول: تطوير التعليم النوعي في ضوء الراسات البينية، مج2، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
    5. سعد الله، نرمين خيري إبراهيم (2016): المزاوجة بين اللدائن والخامات البيئية لتحقيق مشغولة فنية معاصرة، رسالة دكتوراة، غير منشورة، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
    6. شاكر، أماني محمد، وآخرون (2012): الافادة من المثيرات الطبيعية البصرية في تنمية المهارات النسجية للأطفال المعاقين سمعيا ولفظيا، المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي، مج2، كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.
    7. طرابية، محيي الدين (1995): القيم التشكيلية والتعبيرية في مختارات من رسوم بيكاسو، دراسات تربوية واجتماعية، مج 1 ع3، شهر سبتمبر، كلية التربية – جامعة حلوان، ص190
    8. عبد السلام، رضا (1997): المرحلة الوسطية بين المرئي واللامرئي في الطبيعة في لوحات المصورين التجريديين، مجلة علوم وفنون- دراسات وبحوث، مج9, ع1,ص1
    9. عبد العال، ريهام كمال (2022): خصائص خامة الفوم (البوليستيرين) في التشكيل المجسم ومدى الإفادة منه في تدريس النحت لطلاب التربية الفنية، بحوث في التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، المجلد (22)، ع3. ص184.
    10. عبد العال، ريهام كمال (2022): خصائص خامة الفوم (البوليستيرين) في التشكيل المجسم ومدى الإفادة منه في تدريس النحت لطلاب التربية الفنية، بحوث في التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، المجلد (22)، ع3.
    11. عبد العزيز، مصطفى محمد (2014): سيكولوجية التعبير الفني عند الأطفال، مكتبة الأنجلو المصرية.
    12. عبد المنعم، غادة (2008): مقومات التشكيل النسجي ودورها في تحقيق قيم تعبيرية في النسجيات اليدوية، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، العدد 6، كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس..
    13. عطية، محسن ابراهيم (2015): الأبعاد المفاهيمية للمنظر الطبيعي، المجلة العلمية لجمعية امسيا (التربية عن طريق الفن)، ع
    14. عفيفي، إبراهيم عبد المغني ابراهيم (2000): الطبيعة كمدخل لتدريس فن التصوير، دراسات تربوية واجتماعية، مج6، ع2.
    15. عفيفي، سمير فاروق حسنين (2021): الأبعاد الفكرية للإيهام بالمنظر الطبيعي في الفنون البصرية المعاصرة. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، ع27.
    16. عودات، منار محمود محمد (2013): اللدائن الصناعية كخامة تشكيلية مستحدثة ودورها في اثراء القيم الجمالية في المشغولة الفنية المعاصرة، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع43.
    17. قشوط، سالم السني (2018): القيم والمفاهيم الفكرية للاتجاهات التعبيرية في الفن الحديث والقراءة الموضوعية للعمل الفني، مجلة بحوث الاتصال، يونيو، العدد الثالث، جامعة الزيتونة، كلية الفنون والاعلام، ص177.
    18. محمد، حسام الدين أحمد (2008): استخدام الليزر لإثراء مشغولات الجلود الطبيعية السياحية، قضايا التصميم في الألفية الثالثة، المؤتمر الدولي الأول للفنون التطبيقية، جامعة حلوان.

     

    1. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%8A_%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D9%86#%D8%B1%D8%BA%D9%88%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D9%86 , 7-5-2022, 1:49am.
    2. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%BA%D9%88%D8%A9.