مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاشغال الفنية تخصص أشغال خشب کلية التربية الفنية جامعة المنيا

2 قسم التربية الفنية أشغال خشب کلية التربية النوعية جامعة أسيوط

المستخلص

الفن يدل علي مستوي رقي الانسان کما يعکس الخصائص البشرية للحضارة ويتناقل من جيل الي أخر، حيث تعتبر الحشوات الخشبية في الفن الاسلامي من السمات الاساسية للمشغولة الخشبية التي تناولها الفنان المسلم علي مر العصور الاسلامية بطريقة مبتکرة وفريدة في معالجة الکثير من الاسطح والمساحات والتي تناول فيها الاشکال البسيطة من مربع ومثلث ودائرة.... والاشکال المتراکبة التي استخدم فيها التماس والتقاطع والترکب والتجاور...... مما ميز الفن الاسلامي عن غيره، حيث جاءت الحشوات الخشبية متنوعة من حيث التصميم والتقنية، وتعتبر الحضارة الاسلامية هي التي اهتمت بهذا الاسلوب وطورته.

وهذا استوجب دراسة الاسس التي يمکن من خلالها فهم وادراک العلاقات الجمالية والشکلية والفلسفية لهذا الاسلوب الفني فهما جيدا وتوظيفها بإسلوب جديد يحقق الهدف.

ومن هنا واصل الباحث الجهد في تحليل بعض المشغولات التي قامت عليها الحشوات الخشبية في مختارات من العصور الاسلامية، وکذلک دراسة النظم الهندسية للحشوات الخشبية في مختارات من العصر الفاطمي والايوبي للوقوف علي أهم مقومات التصميم فيها والمعالجات الفنية والتشکيلية، وأثر ذلک علي الجوانب التصميمية للمشغولة الخشبية، وهذا ما يعين علي اللحاق برکب التطور المعاصر.

الكلمات الرئيسية