تقنية الاسقاط الضوئي ودورها في اثراء العروض التصميمية الرقمية في ضوء الزخارف الشعبية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود- كلية التربية- قسم التربية الفنية -الرياض

المستخلص

شهدت المملكة العربية السعودية تقدما كبيرا في ظل تحقيق الرؤية (2030) مما جعلها محط انظار العالم ووجهه سياحية جاذبة يقصدها السياح من مختلف انحاء العالم ، لذ وجب ابراز الهوية الوطنية الاصيلة بطابع يواكب هذا التطور المشهود في كل المجالات لاسيما في مجال فنون الرقمية التي تعتمد على التكنولوجيا والتقدم العلمي لارتباطها الوثيق بالإنسان واهتمامها بالجانب الإنساني والسيكولوجي والتفاعل معه وتحقيق أقصى درجات الاستفادة من هذا التقدم باستمرارية إبهار المشاهد من مختلف الثقافات و الاعمار و مخاطبة عقله وفهمه وجعله دائم التفكير في ماهية هذه الفنون وكيفية تنفيذها والايهام بالحركة، فقد حان الوقت لتجديد الفنون والعروض الضوئية لتتناسب مع الثقافة السائدة وتوجهات الفنون الحديثة في شتى المحافل والمناسبات الرسمية والدولية وحتى في المحافل العامة والطرقات والأنفاق والاحتفال الوطنية والمهرجانات وغيرها بالاستفادة من الزخارف الشعبية السعودية الخاصة بكل منطقة من مناطق مملكتنا الحبيبة ومفرداتها الاصلية المتنوعة بيئاتها فالزخارف النجدية تختلف عن الحجازية كما تختلف أيضا عن زخارف المنطقة الشرقية كما يتميز القط العسيري في منطقة الجنوب عنها جميعا. تناول هذا البحث رؤية معاصرة لجماليات الزخارف الشعبية السعودية في ضوء التقنية الرقمية لإنتاج تصاميم رقمية من الزخارف وعرضها بتقنية الاسقاط الضوئي، لاستحداث لغة حديثة تجمع بين الاصالة والحداثة وبين التقليد والمعاصرة، ورؤية مختلفة تلتقي فيها الموهبة الذهنية للفنان وأصالة الزخارف بالقدرات التقنية والرقمية لعناصر التكنولوجيا الحديثة.  لتأصيل الهوية الوطنية وابرازها.
 في نهاية البحث عرضت الباحثة تجربتها بالتدرج في الحلول التشكيلية لبناء تلك التصاميم بالاستعانة ببرامج الحاسب.
The abstract
The Kingdom of Saudi Arabia has witnessed great progress in light of 2030 Vision the realization, which made it gains the world’s attention, becoming an attractive tourist destination for tourists all over the world. Therefore, it is necessary to highlight the authentic national identity in a way that keeps up this remarkable development in all fields, especially in the field of digital arts that depend on technology and scientific progress due to its close connection with the human being and its interest in the human and psychological aspect, forming harmonious interaction. Thus, this leads to achieving the maximum benefit from this progress by continuously dazzling the viewers from different cultures and ages, addressing their minds and understanding them, making them constantly thinking about what these arts are and how to implement them.
Also, it is time to renew arts and optical displays to suit the prevailing culture and current trends of modern arts in various forums, official and international occasions, and even in public forums, roads, tunnels, national celebrations, festivals, etc., by taking advantage of the Saudi folk motifs specific to each region of our beloved kingdom and its diverse original terms in its environments. Furthermore, it should be taken into account that the Najdi motifs vary from Hijazi, southern and eastern motifs. The researcher presented her experience via gradation in visual solutions to build those designs using computer programs.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. احمد، نرمين سعيد عباس، (2021)، تقنية الاسقاط الضوئي في العمارة من منظور فن الخداع البصري، مجلة علوم التصميم والفنون التطبيقية.
    2. البسيوني، محمود. (1980). "أسرار الفن التشكيلي". عالم الكتب، القاهرة.
    3. حسن، سليمان محمود "الأجزاء الخشبية المكملة للبيوت الحجرية في المملكة العربية السعودية". مجلة المأثورات الشعبية، العدد 13، (1409هـ).
    4. الحميدي، نهال محمد. (1431). الاستفادة من المفردات الشعبية السعودية لإثراء التصميمات الزخرفية من خلال الشبكية المثلثة. رسالة ماجستير. جامعة الملك سعود. الرياض
    5. سهيل، ياسر. (2010). (التصميم في مجالات الفنون التطبيقية والعمارة: أهمية استخدام الكمبيوتر في التصميم). دار الكتاب الحديث. القاهرة.
    6. شوقي، إسماعيل. (1998)" الفن والتصميم". دار الكتب المصرية. الجيزة.
    7. عبد الرحمن النشار. م1978. " التكرار في مختارات من التصوير الحديث والإفادة منه تربويا "(رسالة دكتوراه) كلية التربية الفنية، جامعه حلوان، القاهرة.
    8. فيشر، ارنست. (1998). ضرورة الفن. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    9. الغنام، عبير ناصر. (2018) رؤية معاصرة لجماليات الحروف العربية في ضوء التقنية الرقمية، مجلد18، العدد2، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
    10. بیترجون ٢٠١٨، ,CEO @ Lightform. Invented stuff at Better Jhone، DisneyImagineering & Microsoft Research (IllumiRoom/RoomAlive). . brettrjones.com