توظيف العجائن الحرارية في مجال الاشغال الفنية کمکملات زى وزينة معاصرة Employing Thermal Pastes In The Handcrafts Field As Complements to Contemporary Costumes And Adornment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية-کلية التربية النوعية-جامعة أسوان

2 عميد الکلية-قسم التربية الفنية-کلية التربية النوعية-جامعة أسيوط

3 وکيل الدراسات العليا - قسم التربية الفنية-کلية التربية النوعية-جامعة أسوان

4 قسم التربية الفنية-کلية التربية النوعية-جامعة اسوان

المستخلص

ملخص البحث:
      أدي التطور العلمى والتکنولوجى إلي تعدد الخامات والأدوات الحديثة مما زادت حرية الرؤية الإبداعية للفنانين نحو استخدامها فى تحقيق أفکارهم الفنية فى محاولة من الفنان لتجسيد أفکاره وتحويلها لعلاقات ذات رؤية فنية مبتکرة ومحاولة ترجمة هذه الصفات لمشغولات فنية قائمة على التنوع فى الخامات والتقنيات من خلال المشغولة الفنية، وتعتبر العجائن من الخامات الحديثة الإقتصادية الغير مکلفة فهي يمکن توظيفها لإنتاج مکملات زي وزينة معاصرة، ويهتم البحث الحالي علي بتوظيف خامة العجائن الحرارية کمکمل زى وزينة معاصر فکان من المهم التعرف على طريقة تشکيل خامة العجينة االحرارية، للتحکم في إمکاناتها التشکيلية بتجارب تتضافر مع إمکاناتها التشکيلية المتنوعة مابين تشکيل بالحبال أو الشريحة أو الميلفوري أو النرياج فهي من الخامات الغنية بالأساليب التشکيلية، وتکمن أهمية البحث في توظيف العجائن الحرارية وإمکاناتها التشکيلية کمکمل زي أو زينة، ويرجع هدف البحث وفرضيتة إالي أهمية العجائن کخامة مستحدثة يمکن توظيفها لثراء مکملات الزي والزينة المعاصرة .
 
Abstract :
   Scientific and technological development has led to a multiplicity of materials and modern tools, which increased the freedom of creative vision of artists towards using them in achieving their artistic ideas, in an attempt by the artist to embody his ideas and transform them into relationships with an innovative artistic vision, and try to translate these qualities into artistic works based on diversity in materials and techniques through Handcrifts work. Dough is one of the modern, economical, inexpensive raw materials, as it can be employed to produce contemporary costume and ornamental supplements, so the current research relied on refractory dough material to use it as a supplement to contemporary costume and decoration. The various forms between the formation of ropes, the slide, the millefori or the naraj, they are among the raw materials rich in plastic methods, and the importance of the research lies in the employment of thermal dough and its plastic capabilities as a supplement or decoration.
 

الكلمات الرئيسية


أولا المراجع العربية :-
الکتب :
1-    أميرة حلمي مطر:"فلسفة الجمال (أعلامها ومذاهبها)",الهيئه المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2002.                                
2-    عبد الله الحداد وأخرون:" فن تشکيل الخزف " وزارة التربية والتعليم، القاهرة، 2009.
3-    على زين العابدين:" فن صياغة الحلى الشعبية النوبية" الهيئة العامة للکتاب، القاهرة، 1981.
4-    محمد سعيد عبد الله:" الخزف فن وعلم "، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة،2015 .
5-    محمود البسيوني:"الثقافه الفنية والتربية الفنية "دار المعارف، القاهره، 1965.
 
الرسالئل العلمية :
6-    أسماء محمد إبراهيم:" استخدام الطينات الملونة في التشکيل الخزفي وأثرها في تنمية القد الإبداعية لدى طلاب کلية التربية النوعية "،رسالة ماجستير، کلية التربيةالنوعية، جامعة عين شمس، 2001.                
7-    إيمان محمد وجدي عزت:" الإمکانات التشکيلية المستحدثة للبوليمر الطبيعي المعالج الطبيعي المعالج ودورها الإبتکاري للمشغولة الفنية"، رسالة دکتوراة، کل التربية الفنية،                            جامعة حلوان، 2010.
8-    بسنت حمدي فريد محمد:" توليف الخامات مع الطينات المعالجة حراريا کمدخل تجريبى لاستحداث مکملات الزينة"، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2010 .
9-    حسني أحمد الدمرداش:" الإمکانات التشکيلية للدائن الصناعية کمدخل لإبتکار حليات فنية معاصرة، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،1990.
10-زينب أحمد منصور:"الاتجاهات الفنية الحديثه وأثرها على الحلي المعدنية"رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1997.
11-شريف ربيع وحيد عبد الرحمن:" القيم الجمالية والتقنية لاستخدام عجائن مستحدثة في بناء جداريات معاصرة في الأشغال الفنية " رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة                               طنطا، 2007.
12-صفاء على بيومي:"رؤية معاصرة لمکملات زينة مستوحاة من المدرسة البنائية لتنمية القدرة الابتکارية لدى طلاب کلية التربية الفنية"، رسالة ماجيستير، کلية التربية الفنية،                            جامعة حلوان،2000 .
المجلات والمؤتمرات:
13-إيمان محمد عبد الرازق:" مداخل تشکيلية من التراث لإنتاج مشغولات للحلي الخزفية المعاصرة "، مجلة کلية التربية، جامعة بور سعيد، العدد  التاسع، يناير 2011..
14-جرمين فوزي سمعان وأخرون:" إستحداث حقائب يد معدنية للزينة قائمة على الإتجاهات الفنية الحديثة"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد التاسع عشر،                                      المجلد الخامس، 2020.
15-وهاد سمير أحمد حافظ :" دراسة مکملات الزي في عهد حتشبيوت من الدولة الحديثة لصياغة مکملات زي معاصرة "، المؤتمر العلمي الثانوي الثالث تطوير                                  التعليم النوعي في مصر ومواجهه متطلبات سوق العمل في عصر                                   العولمة، کليه التربية  النوعية جامعة المنصورة، النجلد الثاني 2008 .
16- يونس مصطفى يونس: " التصوير ببقايا الاخشاب الطبيعية کمدخل لتفعيل العلاقة بين الکلية والمجتمع،" المؤتمر السنوى (العربي الخامس الدولى الثانى) الاتجاهات                                    الحديثة فى تطوير الداء المؤسسى والأکاديمى فى مؤسسات التعليم                                   العالى النوعى فى مصروالعالم العربي 14-15 إبريل 2010م جامعة                                     المنصورة.
ثانياً المراجع الأجنبيه :-
Books:
1-   Donna kato :" The art ofpolymerclay millefiori tehnigues ” , cohino fini , newyork,
2-   La Casita de Manualidade:”The Art Of Polymer Clay Millefiori Techniques“,Watson Guptill, Newyork, 2008.
3-   Peter Cosentinc  :” Creative Pottery”, Tiger Books, International, London, 1995.
Websites: -