تأثير الاختزال اللوني على الأعمال النحتية المعاصرة The effect of chromatic reduction on contemporary sculptural works

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التعبير المجسم-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

 ملخص البحث باللغة العربية:
تناول هذا البحث مدي تأثير الاختزال اللوني علي الاعمال النحتية الاختزالية المعاصرة  ومن خلال الدراسة وجدت الباحثة ان من اهم سمات اعمال النحاتين الاختزاليين انهم يستخدمون الألوان المحايدة (الأبيض-الأسود-الرمادي) والألوان الأساسية (الاحمر-الأزرق-الأصفر) وفي کل عمل لا يزيد الالوان المستخدمة عن لونين فقط وذلک للحفاظ علي الاتزان البصري في العمل النحتي الاختزالي وقد قامت الباحثة بعرض بعض نماذج الاعمال لبعض النحاتين الاختزالين .
 
کلمات مفتاحية: الاختزال اللوني - الاعمال النحتية - النحت الاختزالي
 
ملخص البحث باللغة الانجليزية:
 
This research dealt with the extent of the effect of color reduction on the sculptural reductionist works. Through the study, the researcher found that one of the most important features of the works of the sculptors is that they use neutral colors (white - black - gray) and basic colors (red - blue - yellow) and in each work does not exceed the colors used. About two colors only in order to maintain the visual balance in the sculptural reductionist work, the researcher presented some models of works for some sculptors.
 
Keywords:
- Color reduction – Sculptures - Reductive sculpture
 

الكلمات الرئيسية


  1. أ-المراجع العربية:-

    1. جينا أديب نجيب جرجس و سليمة بن مخلوف (2017): "حرکة الفن المختزل وعلاقتة بالتصوير الجداري المعاصر"،  رسالة ماجستير، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا.
    2. حورية السيد مصطفي (2005): القيم الجمالية للتوليفية في فنون الحداثة ومابعد الحداثة في مصر والعالم"،  رسالة ماجستير،  کلية التربية الفنية،  جامعة حلوان.
    3. سعد کاظم عطية (2019): " فاعلية القيمة الضوئية في التصوير القوتوغرافي الملون"- کاية الفنون الجميلة –مجلة کلية التربية للبنات-للعلوم الإنسانية
    4. عبير محمد عفيفي (2007): "الأبعاد التشکيلية لتطبيق المينا على الأشکال المعدنية المجسمة"،  رسالة دکتوراه  بحث غير منشور،  کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
    5. علاء الدين محمد حسن (2000): "الفکر الفلسفي للفن المفاهيمي کمدخل لاستحداث صياغات جديدة في التصوير "، رسالة دکتوراة ، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان .
    6. علي رفعت حامد احمد (2016): "رؤي مستحدثة للمعلقة الخشبية في ضوء الفکر الفلسفي والجمالي لفن المينيمال"، رسالة دکتوراة ، کلية التربية الفنية،  جامعة حلوان.
    7. محمد إبراهيم الشوربجي ، نرمين ممتاز محمد السعيد القط (2013): "فاعلية استخدام الألوان في النحت المجسم" - مجلة بحوث التربية النوعية، العدد (31)–يوليو، الجزء الثاني، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
    8. مرفت أحمد عبدالغني (2007): " الأبعاد الفلسفية والجمالية للفن المفاهيمي في النحت الحديث"،  رسالة دکتوراة غير منشورة،  کلية التربية الفنية، جامعة حلوان

    ب- المراجع الاجنبية:-

    1. Hal Foster, 2000, Book (Richard Serra, October Files
    2. James Meyer, 2005 Book Minimalism (themes&Movements),,
    3. Kenneth Baker, 1988, Minimalism Art of Circumstance,New York ,AbbevillePress&Publishers
    4. Ingo Walther, 2000, :" Art of the 20 the Century"- part1-Benedikt Taschen Verlag Gmbh Hohenzollernring 53,printed in Spian

     

    مواقع الانترنت:

    الفن وتاريخه http://www.meduc.ufc.dz/cours/Art/cours.pdf  

    أسس و عناصر التربية الفنية httpd://ar.wikipedia.org/wiki