الموهوبون ورعايتهم کمدخل للإقتصاد المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية; قسم التربية الفنية جامعة الملک سعود

المستخلص

ترکز الدراسة الحالية على الإهتمام بالموهوبين کمدخل للإقتصاد المعرفي الذي يسهم في تنمية اقتصاد المجتمعات والمتواکب مع ما يشهده العالم من ثورة تکنولوجية ومعرفيه، مما يؤکد دور المعرفة کظاهره يمکن أن تُسهم في التنمية الإقتصادية.هدَفَت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الإقتصاد المعرفي و الموهبه والموهوبين، کما رکزت على الإستراتيجيات اللازمة لرعاية الموهوبين في ظل الإقتصاد المعرفي.
أعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحديد مفهوم الإقتصاد المعرفي وتحديد الأساسيات التي تساعد في بناء وتطوير الموهوبين للمساهمه في بناء اقتصاد معرفي. وتوصلت إلى عدة نتائج مترابطة لعل أبرزها:
إن تأسيس رأس المال البشري من خلال ادارة المواهب من أهم رکائز تحقيق التطور وتطبيق استراتيجية الاقتصاد المعرفي لما تمثله هذه المواهب من طاقات ايجابيه ومنتجه ومواکبه للتطور التکنولوجي والمعرفي. الأفراد الموهوبين يعدون من أهم العوامل التي تضمن استمرارية المنافسه، لذلک يجب على  المنظمات ضرورة وضع الإستراتيجيات الخاصة بإدارة المواهب  لتأهيلهم وتطويرهم وتدريبهم خاصة فيما يتعلق بمتطلبات العصر في الجانب التقني.
کلمات مفتاحية: الموهوبين، الإقتصاد المعرفي


 
Abstract
The current study focused on Adopting and caring for the talented as a prelude to the knowledge economy, which contributes to economic development for societies to keep pace with the current technological and knowledge revolution worldwide. The study aimed to identify the concept of the knowledge economy, the talent and the gifted individuals, and the necessary strategies to nurture the gifted individuals in light of the knowledge economy.
The study relied on the descriptive approach to define the concept of the knowledge economy in addition to identifying the foundations that help in building and developing talented people to contribute to the knowledge economy.
Among the prominent study results are the following:
Establishing human capital through talent management is one of the most important pillars for achieving development and applying the knowledge economy strategy, as these talents represent positive and productive energies and are up to date with technological and knowledge development. Talented individuals are  considered to be  among the most important factors that ensure continuity and  competitive advantage, for this reason, organizations must develop strategies for talent management to qualify, develop and train these individuals, especially in areas related  to times requirements and  the technical aspect
Keywords: talented individuals, knowledge economy
 
 
 
 
 
·         ابراهيم، مجدي. (2010) التفکير الناقد: آليات لازمة لمواجهة قضايا التعليم والتعلم، عالم الکتب.القاهرة

ابن منظور، محمد بن مکرم (د.ت) لسان العرب، تصنيف: يوسف خياط، ونديم مرعشلي، بيروت.

·         الإبراهيم، يوسف حمد .(2004) التعليم و تنمية الموارد البشرية في الاقتصاد المبني على المعرفة ، مرکز الإمارات للدراسات 20 و البحوث الإستراتيجية، أبو ظبي.
·         البسيوني، محمود.(1984) أسس التربيه الفنية،ط5، دار المعارف . القاهره
·         البسيوني، محمود.(1985) قضايا التربية الفنية، عالم الکتب . القاهره
·         البسيوني، محمود.(1985). قضايا التربية الفنية، عالم الکتب .القاهره
·         التويجري، محمد عبدالمحسن و منصور،عبدالمجيد سيد.(1421) الموهوبون آفاق الرعاية والتأهيل بين الواقعين العربي والعالمي، مکتبة العبيکان، السعودية
·         التويجري، محمد؛ و منصور، عبد المجيد . (2000) . الموهوبون آفاق الرعاية والتأهيل بين الواقعين : العربي والعالمي. الطبعة الأولى. الرياض : مکتبة العبيکان
·         الحربي، مشعل فراج(2011) . بناء برنامج تدريبي يستند إلى فلسفة اقتصاد المعرفة وتحديد فاعليته في تطوير مهارات التدريس والاتجاهات المهنية، لدى معلمي التعليم الصناعي"، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
·         الخضيري، محسن أحمد: اقتصاد المعرفة"مدخل تحليلي".(2001) مجموعة النيل العربية للطباعة والنشر، القاهرة.
·         الرشيد،عبدالله احمد: السياسة الوطنية للعلوم والتقنية ودورها في نمو الإقتصاد السعودي.(1998) ندوة الرؤية المستقبلية للإقتصاد السعودي، وزارة التخطيط.
·         الرفاعي، منذر سمير: مناهج التربية الفنية المطورة وفق رؤية الاقتـصاد المعرفي في الأردن.(2008) رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربـد، الأردن
·         الزعبي، علي فلاح.(2001)  العوامل المؤثرة على الإبداع کمدخل ريادي في ظل اقتصاد المعرفة (دراسة مقارنة بين الجزائر والأردن مجلة ابحاث اقتصادية وادارية، العدد العاشر ، تصدرها کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسکرة – الجزائر.
·         الزغبي،محمد سيد.(2003) مقدمة في التربية الخاصه، القاهره، دار الفکر العربي
·         الزهراني، مسفر .(1424) استراتيجيات الکشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم بين الأصاله المعاصره ، ، دار طيبه .مکة المکرمة
·         السويفي: محمد حسين.(1999) التربية الفنية للفئات الخاصة، دار المفردات للنشر والتوزيع، الرياض
·         الشامسي،عبداللطيف: الإقتصاد المعرفي، صحيفة الإمارات اليوم، 30 ديسمبر 2012
·         الشريف، منال عمار: برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي.(2015) المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين، الإمارات العربية المتحدة.
·         الشمري، محمد جبار .(2008) دور اقتصاد المعرفة في تحقيق النمو الاقتصادي/ مصر أنموذجاً، مجلة الغري للعلوم الإقتصادية والإدارية، العراق،
·         الشمري،هاشم، الليثي،ناديا.(2008) الاقتصاد المعرفي، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
·         الطنطاوي، رمضان عبدالحميد.(2000) الموهوبن وأساليب رعايتهم وأساليب التدريس لهم، المؤتمر العلمي العربي الثاني لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن
·         الطنطاوي، رمضان عبدالحميد.(2005) نحو تصور مقترح لمنهج في الکيمياء للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية العامة، المؤتمر العلمي العربي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن .
·         العمري،صالح "محمد أمين" .( 2004)تـدريس الجغرافيـا وفـق رؤيـة الاقتـصاد المعرفي ،ط 1. مطابع الدستور.الأردن
·         الفنتوخ، عبدالقادر عبدالله.(1435) مؤسسات التعليم العالي ودورها في اقتصاد المعرفة، وزارة التعليم العالي، وکالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، الرياض
·         القرني، علي حسن( 2009 ).متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة:تصور مقترح،أطروحة دکتوراة غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکةالعربية السعودية.
·         القريطي، عبدالمطلب امين.(1995) مدخل الى سيکولوجية رسوم الأطفال، دار المعارف.القاهره
·         القريطي، عبدالمطلب امين.(2005): الموهوبن والمتفوقون، خصائصهم، اکتشافهم ورعايتهم، دار القکر العربي.القاهره
·         القريطي، عبد المطلب أمين.(2005): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، الطبعة الرابعة، دار الفکر العربي، القاهرة
·         القيسي، محمد علي.(2011) ملامح الاقتصاد المعرفي المتضمنة في محتوى مقررات العلوم الشرعية في مشروع تطوير التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة ، الأردن
·         النافع،عبدالله .(1427) الموهبة والتنميه. ورقة عمل مقدمة لمنتدى جده للموهبه، جده ، الناشر: مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.السعودية
·         الهاشمي، عبدالرحمن  و عزاوي، فائزة.(2007)  المنهج واقتصاد المعرفة،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
·         الهاشمي، عبدالرحمن.(2008) اقتصاد المعرفة في المدرسة المتميزة، ورشة عمل ، المجمع العربي للإدارة والمعرفة، الأردن
·         إمام مصطفى سيد ( 2001 ) : مدى فعالية تقييم الأداء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة " لجاردنر " فى اکتشاف الموهوبين من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، جامعة أسيوط ، مجلة کلية التربية ، المجلد ( 17 )
·           جان، محمد صالح.(1416) المناهج بين الأصالة والتغريب، ط1، دار الطرفين، الطائف
·         جروان، فتحي عبد الرحمن .(1999) الموهبة والتفوق والإبداع، دار الکتاب الجامعي،العين
·         جروان، فتحي عبدالرحمن.(2014) رعاية الموهوبين " الإستراتيجيات والإجراءات"، مادة تدريبية مکثفة، المرکز العربي للتدريب التربوي، قطر.
·         جمعة: محمد سيد.(2009) تطوير التعليم ودوره في بناء اقتصاد المعرفة، المؤتمر الدولي الأول للتعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد: صناعة التعلم للمستقبل، الرياض.
·         حسين، جميل حسن.(2010) للموهوبين والمبدعين"استراتيجيات التعليم والتعلم، مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم، السعودية
·         حواشين،زيدان نجيب، حواشين،مفيد نجيب.(1989) تعليم الأطفال الموهوبين،دار الفکر للنشر والتوزيع، الأردن
·         خلف، محمد .(2007) إدارة المعرفة ، دار وائل للنشر، عمان .
·         رستم، رسمي عبدالملک.(1999-2000) تطوير التوجيه التربوي لرعاية الموهوبين والمتفوقين في ضوء الإتجاهات المعاصرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، مصر
·         رياش، حسين محمد و شريف،سليم محمد و الصافي،عبدالحکيم.(2009) أصول استراتيجيات التعلم والتعليم «النظري والتطبيق»، دار الثقافة، الأردن
·         صبحي ، تيسير و يوسف قطامي.(1992) مقدمة في الموهبة والإبداع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت
·         عاقل، فاخر.(1975) التربية والإبداع، دار العلم للملايين، بيروت
·         عبد المطلب القريطى ( 1989 ) : المتفوقون عقلياً 0 مشکلاتهم فى البيئة الأسرية والمدرسية ودور الخدمات النفسية فى رعايتهم ، رسالة الخليج العربى ، العدد ( 28)
·         فليح ،حسن .(2007) إدارة المعرفة، عمان
·         فليح حسن خلف.(2007) اقتصاد المعرفة، عالم الکتب الحديث، الأردن
·         ماجد محمد الزيودي، دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لمشروع تطوير التعليم نـحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE) في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحکومية الأردنية المجله العربية لتطوير التفوق، العدد 5،المجلد 3، الأردن 2012.
·         محمد، عادل عبد االله(2004). الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقات، الطبعة الأولى، دار الرشاد، القاهرة
·         محمد، عادل عبد االله(2005). سيکولوجية الموهبة، الطبعة الأولى، دار الرشاد، القاهرة.
·         مصطفى، مهند و الکيلاني،أحمد.(2011) درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوار المعلم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن، مجلة جامعة دمشق –المجلد 27- العدد الثالث + الرابع.
·         مصيري، اميرة عبدالله.(2007) درجة ممارسة الإدارة العامة لرعاية الموهوبين للمهام اللازمة لإکتشاف ورعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية
·         مؤتمن، منى .(2003) نحو رؤية جديدة للبحث التربوي في مجتمع الإقتصاد المعرفي، بحث مقدم إلى إدارة البحث والتطوير التربوي في المملکة الأردنية الهاشمية، الأردن.
·         نجــم، عبــود نجــم (٢٠٠٨) إدارة المعرفــة: المفــاهيم والإســـــتراتيجيات والعلميـــــات، مؤسســـــة الـــــوراق للنشــــــر والتوزيع، عمان: الأردن
·         David A. Sousa.(2006) ترجمة: وليد السيد أحمد خليفة ومراد عيسى سعد،: کيف يتعلم المخ الموهوب، زهراء الشرق، القاهرة
·         Gary A.Davis & Sylvia B. Rimm.(2009) ترجمة:السيد إبراهيم السمادوني. تربية الموهوبين والمتفوقين، دار الفکر، الأردن.
·         المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, و مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.(2008) لاستراتيجية العربية للموهبة والإبداع في التعليم العام، تونس
 
المراجع الأجنبية
1.    Betts,C.T.&Neihar,M 1988.Profiles of the gifted and talented.Gifted child Quarterly,32(2)
2.    ( Felhusen, J. F(1997a) Educating teachers for work with talented youth. In N.Colangelo &G.A Davis  (Eds.),Handbook of gifted education,2nd ed,Boston :Allyn &Bacon)
3.    Nelson J.B. and Cleland,D.L.”Role of the Teacher of Gifted and Creative Children” In:W.B.Barb & J.S.Renzulli (Eds) Psychology and Education the Gifted.(2nd.ed.).N.Y:Irvington Publishers,Inc.,1975
4.    Parken, Michael, (2000), "Economics, Addison-Wesley, Reading, Massachusetts.
5.    Peter ,Michael (2002).Education policy Research And The Global Knowledge Economy , Article, (Electronic Version), Educational Philosophy And Theory ,(24),Issuel,P91,Fep.
6.    Renzulli, J. S. (1977). The Enrichment Triad Model: A Guide for Developing Defensible Program, for the Gifted & Talented Mansfield Center: CT: Creative Learning Press
7.    . Silverman,L.K(1993a) Counseling the gifted and talented.Denver,CO,:love
8.    Yunus, Aida Suraya Muhammad, 2001. Education Reforms in Malaysia, College student Journal, 24, 1- 17.
 
المواقع الإلکترونيه:
1-            http://www.abegs.org/
2-            http://www.mawhiba.org/
3-            http://www.qiyas.sa/
4-            http://www.sscf.sa/
5-            http://www.misk.org.sa/
 
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. ابراهيم، مجدي. (2010) التفکير الناقد: آليات لازمة لمواجهة قضايا التعليم والتعلم، عالم الکتب.القاهرة
  2. الإبراهيم، يوسف حمد .(2004) التعليم و تنمية الموارد البشرية في الاقتصاد المبني على المعرفة ، مرکز الإمارات للدراسات 20 و البحوث الإستراتيجية، أبو ظبي.
  3. البسيوني، محمود.(1984) أسس التربيه الفنية،ط5، دار المعارف . القاهره
  4. البسيوني، محمود.(1985) قضايا التربية الفنية، عالم الکتب . القاهره
  5. البسيوني، محمود.(1985). قضايا التربية الفنية، عالم الکتب .القاهره
  6. التويجري، محمد عبدالمحسن و منصور،عبدالمجيد سيد.(1421) الموهوبون آفاق الرعاية والتأهيل بين الواقعين العربي والعالمي، مکتبة العبيکان، السعودية
  7. التويجري، محمد؛ و منصور، عبد المجيد . (2000) . الموهوبون آفاق الرعاية والتأهيل بين الواقعين : العربي والعالمي. الطبعة الأولى. الرياض : مکتبة العبيکان
  8. الحربي، مشعل فراج(2011) . بناء برنامج تدريبي يستند إلى فلسفة اقتصاد المعرفة وتحديد فاعليته في تطوير مهارات التدريس والاتجاهات المهنية، لدى معلمي التعليم الصناعي"، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
  9. الخضيري، محسن أحمد: اقتصاد المعرفة"مدخل تحليلي".(2001) مجموعة النيل العربية للطباعة والنشر، القاهرة.
  10. الرشيد،عبدالله احمد: السياسة الوطنية للعلوم والتقنية ودورها في نمو الإقتصاد السعودي.(1998) ندوة الرؤية المستقبلية للإقتصاد السعودي، وزارة التخطيط.
  11. الرفاعي، منذر سمير: مناهج التربية الفنية المطورة وفق رؤية الاقتـصاد المعرفي في الأردن.(2008) رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربـد، الأردن
  12. الزعبي، علي فلاح.(2001)  العوامل المؤثرة على الإبداع کمدخل ريادي في ظل اقتصاد المعرفة (دراسة مقارنة بين الجزائر والأردن مجلة ابحاث اقتصادية وادارية، العدد العاشر ، تصدرها کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسکرة – الجزائر.
  13. الزغبي،محمد سيد.(2003) مقدمة في التربية الخاصه، القاهره، دار الفکر العربي
  14. الزهراني، مسفر .(1424) استراتيجيات الکشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم بين الأصاله المعاصره ، ، دار طيبه .مکة المکرمة
  15. السويفي: محمد حسين.(1999) التربية الفنية للفئات الخاصة، دار المفردات للنشر والتوزيع، الرياض
  16. الشامسي،عبداللطيف: الإقتصاد المعرفي، صحيفة الإمارات اليوم، 30 ديسمبر 2012
  17. الشريف، منال عمار: برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي.(2015) المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين، الإمارات العربية المتحدة.
  18. الشمري، محمد جبار .(2008) دور اقتصاد المعرفة في تحقيق النمو الاقتصادي/ مصر أنموذجاً، مجلة الغري للعلوم الإقتصادية والإدارية، العراق،
  19. الشمري،هاشم، الليثي،ناديا.(2008) الاقتصاد المعرفي، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  20. الطنطاوي، رمضان عبدالحميد.(2000) الموهوبن وأساليب رعايتهم وأساليب التدريس لهم، المؤتمر العلمي العربي الثاني لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن
  21. الطنطاوي، رمضان عبدالحميد.(2005) نحو تصور مقترح لمنهج في الکيمياء للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية العامة، المؤتمر العلمي العربي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن .
  22. العمري،صالح "محمد أمين" .( 2004)تـدريس الجغرافيـا وفـق رؤيـة الاقتـصاد المعرفي ،ط 1. مطابع الدستور.الأردن
  23. الفنتوخ، عبدالقادر عبدالله.(1435) مؤسسات التعليم العالي ودورها في اقتصاد المعرفة، وزارة التعليم العالي، وکالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، الرياض
  24. القرني، علي حسن( 2009 ).متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة:تصور مقترح،أطروحة دکتوراة غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکةالعربية السعودية.
  25. القريطي، عبدالمطلب امين.(1995) مدخل الى سيکولوجية رسوم الأطفال، دار المعارف.القاهره
  26. القريطي، عبدالمطلب امين.(2005): الموهوبن والمتفوقون، خصائصهم، اکتشافهم ورعايتهم، دار القکر العربي.القاهره
  27. القريطي، عبد المطلب أمين.(2005): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، الطبعة الرابعة، دار الفکر العربي، القاهرة
  28. القيسي، محمد علي.(2011) ملامح الاقتصاد المعرفي المتضمنة في محتوى مقررات العلوم الشرعية في مشروع تطوير التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة ، الأردن
  29. النافع،عبدالله .(1427) الموهبة والتنميه. ورقة عمل مقدمة لمنتدى جده للموهبه، جده ، الناشر: مؤسسة الملک عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.السعودية
  30. الهاشمي، عبدالرحمن  و عزاوي، فائزة.(2007)  المنهج واقتصاد المعرفة،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
  31. الهاشمي، عبدالرحمن.(2008) اقتصاد المعرفة في المدرسة المتميزة، ورشة عمل ، المجمع العربي للإدارة والمعرفة، الأردن
  32. إمام مصطفى سيد ( 2001 ) : مدى فعالية تقييم الأداء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة " لجاردنر " فى اکتشاف الموهوبين من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، جامعة أسيوط ، مجلة کلية التربية ، المجلد ( 17 )
  33.   جان، محمد صالح.(1416) المناهج بين الأصالة والتغريب، ط1، دار الطرفين، الطائف
  34. جروان، فتحي عبد الرحمن .(1999) الموهبة والتفوق والإبداع، دار الکتاب الجامعي،العين
  35. جروان، فتحي عبدالرحمن.(2014) رعاية الموهوبين " الإستراتيجيات والإجراءات"، مادة تدريبية مکثفة، المرکز العربي للتدريب التربوي، قطر.
  36. جمعة: محمد سيد.(2009) تطوير التعليم ودوره في بناء اقتصاد المعرفة، المؤتمر الدولي الأول للتعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد: صناعة التعلم للمستقبل، الرياض.
  37. حسين، جميل حسن.(2010) للموهوبين والمبدعين"استراتيجيات التعليم والتعلم، مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم، السعودية
  38. حواشين،زيدان نجيب، حواشين،مفيد نجيب.(1989) تعليم الأطفال الموهوبين،دار الفکر للنشر والتوزيع، الأردن
  39. خلف، محمد .(2007) إدارة المعرفة ، دار وائل للنشر، عمان .
  40. رستم، رسمي عبدالملک.(1999-2000) تطوير التوجيه التربوي لرعاية الموهوبين والمتفوقين في ضوء الإتجاهات المعاصرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، مصر
  41. رياش، حسين محمد و شريف،سليم محمد و الصافي،عبدالحکيم.(2009) أصول استراتيجيات التعلم والتعليم «النظري والتطبيق»، دار الثقافة، الأردن
  42. صبحي ، تيسير و يوسف قطامي.(1992) مقدمة في الموهبة والإبداع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت
  43. عاقل، فاخر.(1975) التربية والإبداع، دار العلم للملايين، بيروت
  44. عبد المطلب القريطى ( 1989 ) : المتفوقون عقلياً 0 مشکلاتهم فى البيئة الأسرية والمدرسية ودور الخدمات النفسية فى رعايتهم ، رسالة الخليج العربى ، العدد ( 28)
  45. فليح ،حسن .(2007) إدارة المعرفة، عمان
  46. فليح حسن خلف.(2007) اقتصاد المعرفة، عالم الکتب الحديث، الأردن
  47. ماجد محمد الزيودي، دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لمشروع تطوير التعليم نـحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE) في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحکومية الأردنية المجله العربية لتطوير التفوق، العدد 5،المجلد 3، الأردن 2012.
  48. محمد، عادل عبد االله(2004). الأطفال الموهوبون ذوو الإعاقات، الطبعة الأولى، دار الرشاد، القاهرة
  49. محمد، عادل عبد االله(2005). سيکولوجية الموهبة، الطبعة الأولى، دار الرشاد، القاهرة.
  50. مصطفى، مهند و الکيلاني،أحمد.(2011) درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوار المعلم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن، مجلة جامعة دمشق –المجلد 27- العدد الثالث + الرابع.
  51. مصيري، اميرة عبدالله.(2007) درجة ممارسة الإدارة العامة لرعاية الموهوبين للمهام اللازمة لإکتشاف ورعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية
  52. مؤتمن، منى .(2003) نحو رؤية جديدة للبحث التربوي في مجتمع الإقتصاد المعرفي، بحث مقدم إلى إدارة البحث والتطوير التربوي في المملکة الأردنية الهاشمية، الأردن.
  53. نجــم، عبــود نجــم (٢٠٠٨) إدارة المعرفــة: المفــاهيم والإســـــتراتيجيات والعلميـــــات، مؤسســـــة الـــــوراق للنشــــــر والتوزيع، عمان: الأردن
  54. David A. Sousa.(2006) ترجمة: وليد السيد أحمد خليفة ومراد عيسى سعد،: کيف يتعلم المخ الموهوب، زهراء الشرق، القاهرة
  55. Gary A.Davis & Sylvia B. Rimm.(2009) ترجمة:السيد إبراهيم السمادوني. تربية الموهوبين والمتفوقين، دار الفکر، الأردن.
  56. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, و مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.(2008) لاستراتيجية العربية للموهبة والإبداع في التعليم العام، تونس
    • ابن منظور، محمد بن مکرم (د.ت) لسان العرب، تصنيف: يوسف خياط، ونديم مرعشلي، بيروت.

     

    المراجع الأجنبية

    1. Betts,C.T.&Neihar,M 1988.Profiles of the gifted and talented.Gifted child Quarterly,32(2)
    2. ( Felhusen, J. F(1997a) Educating teachers for work with talented youth. In N.Colangelo &G.A Davis  (Eds.),Handbook of gifted education,2nd ed,Boston :Allyn &Bacon)
    3. Nelson J.B. and Cleland,D.L.”Role of the Teacher of Gifted and Creative Children” In:W.B.Barb & J.S.Renzulli (Eds) Psychology and Education the Gifted.(2nd.ed.).N.Y:Irvington Publishers,Inc.,1975
    4. Parken, Michael, (2000), "Economics, Addison-Wesley, Reading, Massachusetts.
    5. Peter ,Michael (2002).Education policy Research And The Global Knowledge Economy , Article, (Electronic Version), Educational Philosophy And Theory ,(24),Issuel,P91,Fep.
    6. Renzulli, J. S. (1977). The Enrichment Triad Model: A Guide for Developing Defensible Program, for the Gifted & Talented Mansfield Center: CT: Creative Learning Press
    7. . Silverman,L.K(1993a) Counseling the gifted and talented.Denver,CO,:love
    8. Yunus, Aida Suraya Muhammad, 2001. Education Reforms in Malaysia, College student Journal, 24, 1- 17.

     

    المواقع الإلکترونيه:

    1-            http://www.abegs.org/

    2-            http://www.mawhiba.org/

    3-            http://www.qiyas.sa/

    4-            http://www.sscf.sa/

    5-            http://www.misk.org.sa/