" الإستفادة من أضافة بقايا کسر الزجاج لخلطة الطلاء الزجاجي للحصول علي معالجات مبتکرة لأسطح المعلقات الخزفية (دراسة تجربية) " Benefiting from adding broken glass residues to the glaze mixture to obtain innovative treatments for the surfaces of ceramic pendants (experimental study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا، کلية التربية الفنية، قسم التعبير المجسم - تخصص خزف

2 قسم التعبير المجسم-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

3 قسم الرسم والتصوير-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
 تکمن مشکلة البحث في إمکانية الإفادة من إستخدام خامة الزجاج باشکالها المتنوعة مع الطلاءات الزجاجية في معالجة الأسطح وانتاج تأثيرات لونية وملمسية يمکن توظيفها لإثراء المعلقة الخزفية ، حيث يسعي البحث إلي الإجابة علي التساولين الأتيين:
 أ ــ إلي إي مدي يمکن الأستفادة من إستخدام خامة الزجاج باشکالها المتنوعة  مع الطلاءات الزجاجية في إحداث تأثيرات لونية وملمسية جديدة ومختلفةعلي الأسطح الخزفية  ؟
ب ــ کيف يمکن الاستفادة من إحداث تأثيرات لونية وملمسية جديدة ومتنوعة علي الأسطح الخزفية لأنتاج معلقات خزفية معاصرة
 ومن ثم يستعرض البحث نتائج التجربة الذاتية التي قامت بها الباحثة في الحصول علي  تأثيرات لونية وملمسية من خلال إضافة خامة الزجاج مع الطلاء الزجاجي ثم الأستفادة من تلک التأثيرات اللونية والملمسية وتوظيفها في إثراء المعلقة الخزفية .
ملخص البحث باللغة الانجيلزية:
The problem of the research lies in the possibility of benefiting from the use of raw glass in its various forms with glass coatings in treating surfaces and producing color and tactile effects that can be employed to enrich the ceramic pendant, as the research seeks to answer the following two questions:
A - To what extent can the use of glass material in its various forms with glaze be used to create new and different color and tactile effects on ceramic surfaces?
B - How to benefit from creating new and diverse color and tactile effects on ceramic surfaces to produce contemporary ceramic pendants
And then the research reviews the results of the subjective experiment carried out by the researcher in obtaining color and tactile effects by adding raw glass with glass paint and then taking advantage of those color and tactile effects and employing them in enriching the ceramic pendant.

الكلمات الرئيسية


  1. أولا : المراجع العربية :

    1. أحمد الدمراني أبوزيد (2003) – تزاوج الزجاج والمعادن کمصدر لأثراء المسطحات الخزفية –رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية- جامعة حلوان -- ص96
    2. إيناس سالم الناطوح ( 2017 )  : التأثيرات اللونية والملمسية لمعالجو الأسطح الخزفية ـ مجلة کلية العلوم والفنون ــ بحوث ومقالات ، ص180
    3. سامح مکسيموس غطاس (  2006 ): خامة الزجاج وأثرها علي التشکيل النحتي قديماً وحديثاً – رسالة دکتوراة – کلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا – ص13.
    4. سعد عبد المجيد ابو زيد (1993 )  :" ديناميکية المساحة اللونية والخط کمدخا لتدريس طباعة المعلقات الحائطية بالشاشة الحرارية – رساالة دکتوراة - کلية التربية الفنية - ص1"
    5. سهير صلاح أحمد: (2004) "العوامل التي تتحکم في درجة نضج الطلاءات الزجاجية  " بحوث ومقالات ، مجلة علوم وفنون، حلوان کليه التربيه الفنية ص 159
    6. عبد الغني الشال  (1990 ) : عبد الغني الشال ـ فن الخزف ـ جامعة حلوان ـ القاهرة ـ ص39  .
    7. محمود محمد عطية (2013) : – التأثيرات المتنوعة للطلاء الزجاجي لإثراء أسطح الأشکال الخزفية –رسالة دکتوراة – کلية التربية الفنية –جامعة حلوان-–ص5 .
    8. محمد زينهم ومراجعة  مصطفي عبد الرحيم (1990 ) – تکنولوجيا فن الزجاج – الهيئة المصرية العامة للکتاب – القاهرة –– ص211

    المراجع الأجنبية

    1. - Ebury Press – creative Pottery – National Magazine House – London – 1985 – p.117

    10- Nancy Sweezy- Raised In Clay- Smithsonian institution press ,1984-p.32.

    المواقع الالکترونية

    [1]ـ  https://e3arabi.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8 D