ملامح النهضة الفنية الأوروبية فى القرن التاسع عشر علي قصور الحکام فى مصر تطبيقاً علي قصر محمد على بشبرا (دراسة تحليلية) The Features of the European Artistic Renaissance in the 19th Century on the Reulers Palaces, Applying to the Palace of Mohamed Aly at Shubra "An Analystical Study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم النقد والتذوق الفني-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

2 قسم الرسم والتصوير-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

3 قسم النقد والتذوق الفني-کلية التربية الفنية-جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
يهدف البحث إلى دراسة النهضة الفنية الأوربية وانتقالها إلى مصر والتعرف على ملامحها الفنية خلال فترة القرن التاسع عشر الميلادى وظهورها فى الفن والعمارة المصرية خلال الأسرة العلوية، ظهرت هذه الملامح الفنية فى کثير من المبانى الحکام أو کبار رجال الدولة، خاصة أنها حلت محل کثير من الطرز الفنية المحلية الإسلامية التى کانت سائدة فى ذلک الوقت.
ظهرت هذه الملامح الفنية جلية وواضحة فى قصر محمد على باشا بشبرا، أکثر هذه الطرز کانت الطراز الرومى مع تأثيرات فنية أخرى من الطراز اليونانى الرومانى والکلاسيکى وعصر النهضة ولاباروک والروکوکو بالإضافة إلى الطراز المحلى الإسلامى.
أکدت نتائج البحث وضوح العناصر الفنية للطرز الفنية الأوروبية فى قصر محمد على باشا مثل فنون الروکوکو والباروک واليونانى بالإضافة إلى الطرز الفنى الرومى.
 
الکلمات الدالة: الطرز الفنية الأوروبية – قصر محمد على بشبرا – طراز الروکوکو – طراز الباروک – الطراز الرومى – طراز عصر النهضة.


 
الملخص باللغة الإنجليزية:
The Features of the European Artistic Renaissance in the 19th Century on the Reulers Palaces, Applying to the Palace of Mohamed Aly at Shubra, An Analystical Study
This paper aims to study the European Artistic Renaissance in Egypt during the 19th century, and how it was moved to the art and architecture of Egypt during Mohamed Aly's dynasty. These artistic features have been noticed in many buildings constructed by rulers or high officials. They replaced the local artistic type (The Islamic artistic type).
These artistic features have been explored in Mohamed Aly's Shubra Palace. The Romy Type was the most of types has been declared. Among of these types are the Greek, classic, and renaissance types plus the local Islamic type have been declared.
This paper followed the historical methodology in studying the feature types that have declared in Mohamed Aly's Shubra Palace. These European Artistic elements have been explored in the palaces of the rulers of Egypt during the 19th century. The descriptive analytic methodology also is followed to analyze the artistic features of Mohamed Aly's Shubra Palace.
The results assured the declaration of the European Artistic Features in Mohamed Aly's Shubra Palace such as Rococo, Baroque, Renaissance, Greek and Romy Types beside the local Islamic art type.
Keywords: The European Artistic Types – Mohamed Aly's Shubra Palace – Rococo – Baroque – Renaissance – Romy – Ottoman Rococo.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع:

    1.  

    أحمد سعيد عثمان بدر

    (1999)

    التطور المعمارى والعمرانى بالقاهرة من عهد محمد على إلى عهد إسماعيل –ماجستير –کلية الآثار – جامعة القاهرة.

    1.  

    أمينة أحمد مجاهد منشاوى (2011)

    التأثيرات القوطية على العمائر الإسلامية والقبطية بمدينتى القاهرة والاسکندرية خلال القرن التاسع عشر وحتى العقد الأول من القرن العشرين – رسالة ماجستير– کلية الآثار – جامعة القاهرة.

    1.  

    ديمة الشاعر: (2009)

    التأثير بالآخرين والعلاقات العامة بحث دبلومة الأکاديمية السورية الدولية.

    1.  

    عبد المنصف سالم نجم (2002)

    قصور الأمراء والباشوات فى مدينةالقاهرة فى القرن 19م، جزآن، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.

    1.  

    مجموعة مؤلفين (2005)

    قصر محمد على بشبرا 1808-2005، القاهرة التاريخية، المجلس الأعلى للآثار، القاهرة

    1.  

    مجموعة مؤلفين (2005)

    مشروع ترميم قصر محمد على بشبرا 1808-2005، القاهرة التاريخية، المجلس الأعلى للآثار، القاهرة

    1.  

    مختار الکسبانى (1993)

     

    تطور نظم العمارة فى أعمال محمد على الباقية بمدينة القاهرة دراسة للقصور الملکية رسالة دکتوراة کلية الآثار جامعة القاهرة.

    الموقع الإلکترونية:

    8.

    https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%86%D9%87%D8%

    B6%D8%A9/