الدمج بين فن الديکوباج وإسلوب العقد والربط في استحداث وحدات إضاءة للأطفال Combining the art of decoupage and the method of knot and tie in the development of lighting units for children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي؛کلية التربية الفنية؛جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث: -
     الطباعة اليدوية هي أحد فروع الفن التشکيلي فالطباعة اليدوية بما تحمله من عناصر وقيم جمالية وتطور ملحوظ سواء من بداية نشأة الطباعة من العهد القديم الى وقتنا هذا کان المحرک الرئيسي للباحث في هذا البحث حيث أراد الباحث في هذا البحث الدمج بين فن الديکوباج بما يحمله من سمات وقيم تشکيلية وبين إسلوب العقد والربط او ما يطلق عليه tie & dye)  )الربط والصباغة هو من الاساليب الطباعية والصباغة المتميزة في مجال الطباعة اليدوية وذلک لما له من قدره عالية على زخرفه المنسوجات واضفاء نوع من التأثيرات اللونية المتميزة سواء کانت خطيه او ملمسيه وسواء کانت بطريقه مقصودة أو عشوائية. ويهتم البحث الحالي بإسلوب العقد والربط کأحد أساليب الطباعة اليدوية وذلک لما له من سمات تشکيلية تساهم بشکل کبير في تحقيق قيم جمالية متنوعة لاستحداث وحدات إضاءة للأطفال وترجع أهمية هذا البحث الى اکساب مدخل جديد لتدريس مادة الطباعة في التربية الفنية والقاء الضوء على السمات التشکيلية في اسلوب العقد والربط. والاستفادة من فن الديکوباج وأسلوب العقد والربط وذلک من خلال الاتقان الجيد لهما ومحاولة الدمج بينهم في إيجاد حلول وظيفية نفعية في منتجات مثل وحدات إضاءة
 
Research Summary: -
      Hand printing is one of the branches of fine art. Hand printing, with its aesthetic elements and values, and a remarkable development, both from the beginning of the inception of printing from the Old Testament to our time, was the main driver of the researcher in this research. Plastic and between the method of knot and tie or what is called tie & dye) is one of the distinguished printing and dyeing methods in the field of hand printing, because of its high ability to decorate textiles and impart a kind of distinct color effects, whether it is written or tactile, and whether it is in an intended way or random. The current research is concerned with the knot and tie method as one of the methods of manual printing, because of its plastic features that contribute significantly to achieving various aesthetic values ​​to talk about lighting units for children. In the style of knot and tie. And take advantage of the art of decoupage and the method of knot and tie, through the good mastery of them and trying to combine them in finding utilitarian functional solutions in products such as lighting units

الكلمات الرئيسية


المراجع
المراجع والابحاث العربية:-
1- أحمد فؤاد النجعاوى) 1981):
"تکنولوجيا تجهيز الأقمشة القطنية" منشأه المعارف- الإسکندرية.
2 - أمال عبد العظيم (2000): 
"تطوير تقنيات وجماليات فن العقد والربط لإثراء الجانب الإبداعي" رسالة دکتوراه– کلية التربية الفنية – جامعة حلوان.
3-أمجد عبد السلام (2009):
التجريب والترکيب (الکولاج) في الأعمال الرمزية الشعبية واثره على بناء اللوحة الزخرفية کأحد رکائز نظم الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم النوعي" المؤتمر السنوي (الدولي الأول- العربي الرابع) الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي کلية التربية النوعية المنصورة.
4- أنصاف نصر وکوثر الزغبي) 2005(:
"دراسات في النسيج" دار الفکر العربي– القاهرة.
5- إيمان فرغلي سيد فهميشلقامي (2011):
"الرموز التلقائية في رسوم الأطفال والإفادة منها في طباعة وحدات الإضاءة ببعض تقنيات الصباغة والطباعة اليدوية "رسالة دکتوراه-کلية التربية الفنية -جامعة حلوان.
6-خلود محمد عبد الکريم (2015): 
"استحداث معالجات تشکيلية بمناعات الترخيم وتوظيفها في وحدات اضاءه لإثراء مجال الطباعة اليدوية" رسالة ماجستير-کلية التربيةالفنية- جامعة حلوان.
7- رحاب محمد أبو زيد (2001)
"استحداث معلقات حائطية باللدائن والأقمشة" رسالة ماجستير– جامعة حلوان.
8- سعيد أشرف عبد الفتاح مصطفى (2005):
“بواقي المنسوجات ولغة التعبير “جامعة المنصورة مجلة بحوث التربية النوعية – مصر بحوث ومقالات.
 
9 - سميرة عبد الفتاح الشريف (1985):
" الإمکانات الفنية لطباعة الباتيک في ضوء أهداف   التعليم الأساسي" رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربة الفنية – جامعة حلوان.
10- شريف مسعد محمد عارف (1998):
"تشکيل وحدة الإضاءة المجسمة بالشرائح المعدنية الرقيقة والإفادة منها في مجال التربية " رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان.
 
11-عبد المحسن بن عبد الله بن ماضي:
“الطباعة وأنواعها"(المملکة العربية السعودية- کلية المعلمين بالرياض).
12-عبد المنعم صبري وصالح شرف رضا (1975):
"معجم مصطلحات الصناعات النسيجية " في جمهوريه المانيا الديمقراطية.
13-فاطمة سلامة احمد (2018):    
" أساليب الطي الورقي کمدخل لاستحداث صياغات طباعية بإسلوب العقد والربط " رسالة دکتوراة کلية التربية الفنية – جامعة حلوان. 
14- محسن محمد عطيه (2004):           
"جذور الفن" (دار الکتب).
15 -محمد ريحان محمد محمد (2006):
التوليف بيت الباتيک الشمعي والعقد والربط کمدخل للتعبيرية لإثراء اللوحات المصبوغة " رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان .
16- محمود أبو زيد عبادي (2005) :       
" "کيمياء الأصباغ التخليقيه والألياف النسجيه" ط 1 جامعه أسيوط.
17- مصطفى محمد حسين وآخرون (2000):
"تصميم طباعه المنسوجات اليدوية عالم الکتب - القاهرة.     
18-ولاء يونس جلال حسن (2012):         
" التوليف بين اساليب المناعة والنقل الحرارى بمعالجات طباعية کمدخل للتدريس في التربية الفنية" رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان.
    المراجع الأجنبية:
1- DONAZ.MEILACH: (1973) contemporary art batik and dye George Allen and unwinltd London.
2-Lynda flower: )1986 (– ideas and techniques for fabric design London – Longman grouq limited. 
 المواقع الإلکترونية: -
2- htt://www.likestosmile.com/2013/08/15/craft-catalyst-theres-a-thread
3-https://www.ruoaa.com/art/decoupage-ar/889