السمات الفنية والتشکيلية لبعض المشغولات الفنية الشعبية فى الصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية، جامعة المنيا، المنيا

المستخلص

النتائج:
في نهاية الباحث توصلت الباحثة إلي عدة نتائج أهمها علي النحو الآتي:
1- المشغولات الفنية الشعبية في الصين تتميز بطابع خاص وتغلب عليها الحيوية ، والإثارة البصرية ، والطابع التزينى الذي يحتوى على مجموعة من الزخارف، والرموز والمعالجات اللونية .
2- المشغولات الفنية الشعبية في الصين تستمد أشکالها من التأثيرات الأسطورية مثل "التنين، والعنقاء، الکيلين .... إلخ " ومن أشکال الآلهة .
3- المشغولات الفنية الشعبية في الصين تتسم ببساطة الشکل ، وجمال المظهر، وأيضًا تتسم بالتحريف ، والمبالغة .
4- استخدم الفنان الصينى خامات وتقنيات متعددة لها خصائص تشکيلية ، وقيم مظهرية متنوعة ، وبأساليب صياغة مختلفة مثل التطعيم ، والتطريز، والتلوين ، والحذف والإضافة .
التوصيات:

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض المشغولات الفنية الشعبية في الصين ، حيث تُعد الصين من أعظم، وأکثر الحضارات الإنسانية التي تتميز بخصائصها الفنية الفريدة ، ويُعد الشعب الصينى من الشعوب التي اهتمت بالصناعات ، والأشغال الفنية ، والإنتاج في مجالات الحرير الطبيعى .
وتحاول الباحثة التعمق في دراسة المشغولات الفنية الشعبية في الصين ، وإبراز مدى ارتباطها بالعادات ، والتقاليد الصينية القديمة ، وفى نهاية الدراسة توصلت الباحثة إلى عدة سمات فنية ، وتشکيلية للمشغولات الفنية الشعبية في الصين من أهمها تميُز المشغولات الفنية الشعبية في الصين بطابع خاص من خلال بساطة الشکل وجمال المظهر حيث التحريف والمبالغة ، واستخدام الفنان الصينى خامات متعددة لها خصائص تشکيلية وقيم مظهرية متنوعة

الكلمات الرئيسية