السمات الفنية والتشکيلية لبعض المشغولات الفنية الشعبية فى الصين The Artistic And Plastic Features Of Some Folk Handicrafts In China

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض المشغولات الفنية الشعبية في الصين ، حيث تُعد الصين من أعظم، وأکثر الحضارات الإنسانية التي تتميز بخصائصها الفنية الفريدة ، ويُعد الشعب الصينى من الشعوب التي اهتمت بالصناعات ، والأشغال الفنية ، والإنتاج في مجالات الحرير الطبيعى .
وتحاول الباحثة التعمق في دراسة المشغولات الفنية الشعبية في الصين ، وإبراز مدى ارتباطها بالعادات ، والتقاليد الصينية القديمة ، وفى نهاية الدراسة توصلت الباحثة إلى عدة سمات فنية ، وتشکيلية للمشغولات الفنية الشعبية في الصين من  أهمها تميُز المشغولات الفنية الشعبية في الصين بطابع خاص من خلال بساطة الشکل وجمال المظهر حيث التحريف والمبالغة ، واستخدام الفنان الصينى خامات متعددة لها خصائص تشکيلية وقيم مظهرية متنوعة.
Research Summary:
This research aims to study some folk artifacts in China, where China is one of the greatest and most human civilizations that is characterized by its unique artistic characteristics, and the Chinese people are among the peoples that are interested in industries, artistic works, and production in the fields of natural silk.
The researcher tries to delve into the study of folk artifacts in China, and to highlight the extent to which they are related to ancient Chinese customs and traditions. The beauty of appearance, where distortion and exaggeration, and the Chinese artist's use of multiple materials that have plastic properties and various outward values

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربيه:

    1. أشرف محمد عبد القادر(1989):"الإفادة من مشغولات الزى والزينة لبدويات الوادى الجديد کمدخل لإثراء مادة الأشغال الفنية "، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
    2. تشنغ يوى تشن (2014): "لمحة عن الثقافة فى الصين" ، هيئة أبو ظبى للسياحة ، والثقافة مشروع "کلمة" .
    3. دعاء زکريا محمد إبراهيم(2013):"السمات الفنية والجمالية لقباب العمائر الدينية فى العصر الفاطمى والمملوکى" ،  دراسة نقدية  تحليلية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، قسم التربية الفنية ، جامعة المنيا.
    4. صالح رشدى(1961): "الفنون الشعبية" ،المکتبة الثقافية ، القاهرة.
    5. ﻋﻤﺮو عبد القادر محمود(2014): "فنون ﺑﻼد النوبة"، عالم الکتب ﻟﻠﻨﺸﺮ والطباعة .
    6. عواطف فتح الله المرصفى(1982):"مشغولات الکسوة الشريفة کمصدر لابتکار أشغال فنية حديثة "، رسالة دکتواره ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
    7. محمد عزت مصطفى(1994):"قصة الفن التشکيلى (العالم القديم) الهيئة العامة للکتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية للنقاد.
    8. هانى إبراهيم جابر(2005): "الفنون الشعبية بين الواقع والمستقبل" ،الهيئة المصرية العامة للکتاب.

    المراجع الاجنبية:

    1. Anne Richter(2000):the jewelry of southeast Asia,the united kingdom by Thames Hudson 1td , Singapore .
    2.   Jeremy Roberts(2010) : Chinese Mythology AtoZ ,Chelsa House publishers,New York.
    3.  Jin Zhilin(2004): Chinese folk arts,Wuzhou Telecom Publishing House ,Beijng.

     

    المواقع الالکترونيه:

    1. https://www.davidleffman.com/miao-embroideries.
    2. https://www.flickr.com/photos/northampton_museum/14814294223.
    3. https://weziwezi.com.
    4. https://www.hafryat.com/ar/blog/.
    5. www.chinese culture center the miao nationality .mht.