ملخص البحث
هدف البحث الحالي إلى:دارسة السمات التشکيلية ومصادر الرؤية في نسجيات العصور القبطية، وأهم الأساليب التقنية والموضوعات والوحدات الزخرفية والرموز المستخدمة فيها، ثم التوصل للعناصر التشکيلية لتلک النسجيات، والتي يسعى البحث الحالي إلى تحقيقها من خلال النتائج التي توصلت إليها الباحثة والبحث في مجملة ينقسم الى جزئين بعض المعلومات عن اخميم والنسيج فى العصور القبطية بها، وتوصيف لبعض حفريات النسجيات فى العصور القبطية المستخرجة من مرکز "أخميم" بمحافظة سوهاج ، وذلک بغرض الوقوف على أهم السمات التشکيلية والاساليب التقنية والزخرفية . Research Summary
The aim of the current research is to: study the plastic features and sources of vision in the textiles of the Coptic eras, and the most important technical methods, themes, decorative units and symbols used in them, and then reach the plastic elements of those textiles, which the current research seeks to achieve through the results reached by the researcher and the research in total is divided into In two parts some information about Akhmim and weaving in the Coptic eras in it, and a description of some of the excavations of textiles in the Coptic eras extracted from the Akhmim Center in Sohag Governorate, with the aim of identifying the most important features of plasticity and technical and decorative methods.
آمال حمدي أسعد عرفات (2007):" الحرف التقليدية المصرية الواقع والمامول"مستقبل الحرف التقليدية (مجموعه ابحاث)، مهرجان التلى الاول، الهيئة العامة لقصور الثقافة اقليم وجنوب الصعيد الثقافى فرع ثقافة اسيوط.
جلال احمد ابو بکر (2011) :"الفنون القبطية"،مکتبه الانجلو المصريه ،ط1.
حکمت محمد برکات (1999):"جماليات الفنون القبطية"التذوق وتاريخ الفن، عالم الکتب، القاهرة.
دعاء محمد بهى الدين(2009):"الرمزية ودلالنها فى الفن القبطى"،رسالة ماجستير، غير منشوة، جامعة الاسکندرية، کلية الاداب، قسم الاثار والدراسات اليونانية والرومانية.
روؤف حبيب (1978) :"تاريخ الرهبنه والديريه فى مصر واثارهما الانسانيه علىالعالم "،مکتبه المحبه مطبعه العالم العربي القاهره.
زکى محمد حسن(1948):"فنون الاسلام"،دار الرائد العربى، القاهرة.
سامى احمد عبدالحليم أمام(1990):"المنسوجات الاثرية القبطية والاسلامية "،المحفوظة فى متحف جاير أندرسون بالقاهرة،مؤسسه شباب الجامعه للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعه الاولى.
سعاد عساکرية الناعوري، ليلى حجازين (2002): "المنسوجات"، جامعة البلقاء التطبيقية، کلية الأميرة عالية الجامعية، قسم الاقتصاد المنزلي، دار الشروق للنشر والتوزيع.
عزت زکى حامد (2000) :"صور وجوة السيدات على المنسوجات القبطيه "،مجلة مرکز الدراسات البرديه والنقوش ،جامعه عين شمس .
محمد رمزى (1994 ): "موسوعةالقاموس الجغرافى للبلاد المصرية" مرکز وثائق وتاريخ مصر لمعاصر ط 94.
محمد عبدالستار (1982) : ""أخميم" فالعصرين القيطى والاسلامى" دراسه اثريه تاريخيه، جامعة اسيوط.
نعمت اسماعيل علام(1984):"فنون الشرق الاوسط فى الفترات الهيلينسية"، دار المعارف.
هبة رمضان عبد الحميد (2003): "المفردات التشکيلية لفنون حضارة نقادة القديمة والإفادة منها في تطوير المنسوجات النقادية المعاصرة"، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
جابر عبدالرحمن حافظ, ايثار, حمدي أسعد عرفات, أمال, & مصطفي عبد السلام, محمد. (2021). السمات الفنية والتشکيلية لنسجيات "أخميم" فى العصور القبطية (دراسة وصفية تحليلية). مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 5(1), 77-106. doi: 10.21608/jfea.2021.210407
MLA
ايثار جابر عبدالرحمن حافظ; أمال حمدي أسعد عرفات; محمد مصطفي عبد السلام. "السمات الفنية والتشکيلية لنسجيات "أخميم" فى العصور القبطية (دراسة وصفية تحليلية)", مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 5, 1, 2021, 77-106. doi: 10.21608/jfea.2021.210407
HARVARD
جابر عبدالرحمن حافظ, ايثار, حمدي أسعد عرفات, أمال, مصطفي عبد السلام, محمد. (2021). 'السمات الفنية والتشکيلية لنسجيات "أخميم" فى العصور القبطية (دراسة وصفية تحليلية)', مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 5(1), pp. 77-106. doi: 10.21608/jfea.2021.210407
VANCOUVER
جابر عبدالرحمن حافظ, ايثار, حمدي أسعد عرفات, أمال, مصطفي عبد السلام, محمد. السمات الفنية والتشکيلية لنسجيات "أخميم" فى العصور القبطية (دراسة وصفية تحليلية). مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 2021; 5(1): 77-106. doi: 10.21608/jfea.2021.210407