تکمن مشکلة البحث فى محاولة التعرف على التطور الحادث للمفهوم الجمالى طباعة الستائر الحائطية فى القرن العشرين من حيث التقنيات والأساليب الفنية والوسائط التشکيلية والخامات وفق طبيعة العصر وسرعة التأقلم مع التحولات المتسارعة، وقد تميزت طباعة الستائر الحائطية فى القرن العشرين بالاتجاه نحو التعبير عن المضامين الجوهرية لبعض المفاهيم الجمالية وکذلک مفهوم الخامة وعلاقتها بالأبعاد التعبيرية والدور الجمالى الذى تقدمه بعض الخامات بهدف إثراء الجماليات الخاصة بالجوانب التشکيلية طباعة الستائر الحائطية . ويستعرض البحث التطور فى المفهوم الجمالى طباعة الستائر الحائطية ومواکبته للتحولات الجذرية فى القرن العشرين للممارسات التقنية والتشکيلية، بل والتعبيرية والفکرية الناشئة عن التقدم والتطور العلمى والتکنولوجى فى العصر الحديث والرؤى المستحدثة فى أستخدام الخامات والوسائط التشکيلية للأستفاده منها طباعة الستائر الحائطية من خلال المحاور التالية: أولا: أثر الفکر الفلسفى لعصر القرن العشرين فى تطور المفهوم الجمالى لطباعة الستائر. ثانيا: أثر تطور الاساليب الفنية فى تطور المفهوم الجمالى الستائر الحائطية.
The research problem lies in the attempt to identify the development of the aesthetic concept in the printing of wall curtains in the twentieth century in terms of techniques, artistic methods, plastic media and raw materials according to the nature of the era and the speed of adaptation to the accelerating transformations, and the printing of wall curtains in the twentieth century was characterized by the trend towards expressing the essential contents of some concepts Aesthetics, as well as the concept of the material and its relationship to the expressive dimensions and the aesthetic role provided by some materials in order to enrich the aesthetics of the plastic aspects of printing wall curtains. The research reviews the development in the aesthetic concept of printing wall curtains and keeping pace with the radical transformations in the twentieth century of technical and plastic practices, and even expressive and intellectual practices arising from the progress and scientific and technological development in the modern era and the new visions in the use of raw materials and plastic media to benefit from printing wall curtains through the following axes: First: The impact of the philosophical thought of the twentieth century on the development of the aesthetic concept of curtain printing. Second: The impact of the development of artistic styles on the development of the aesthetic concept of wall curtains.
أميره يسري قايد( 2009 ) : ألافاده من المداخل التجربية للطباعة بورق النقل الحراري والصبغات المشتته في اثراء المنتج الطباعي لدي طلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية ، رسالة دکتوراه ، کليه التربيه ، جامعه المنيا ،
ابن عبد ربه ( 1940 ): العقد الفريد ، جـ36 – المطبعة الأزهرية .
احمد امين مصطفى مطر (2002 ) :"الاستفادة من قيم الاتزان فى اساسيات التصميم لعمل تطبيقات ومعالجات جديدة تصلح لاقمشة المعلقات – رسالة ماجستير – جامعة حلوان – کلية الفنون التطبيقية "
أحمد عبده خليل بغدادى (2007 ) : ابتکار نظام تجريبى لتصميم المنسوجات بمساعدة الحاسب الالى وتنفيذها باکثر من اسلوب تنفيذى – رسالة دکتوراة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان
أمال حمدي أسعد سليمان ( 1983): "مشغولات الشبيکة المنتشرة في منطقة فارسکور والإفادة منها کحرفة يدوية تقليدية يمکن الاعتماد عليها في تثقيف الأسر المنتجة في شمال الدلتا" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
- أميرة عبدالله نور الدين :" تصميم مفروشات بالزخارف النباتية من بقايا الأقمشة وإمکانية استفادة الأسر المنتجة منها-مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة.
ثريا سيد نصر (2002م.).: "التصميم الزخرفي في الملابس والمفروشات " -الطبعة الاولي - عالم الکتب-القاهرة العدد(2010).
جمال محمد عبد الحميد رضوان – الاستفادة من نظريات اسس التصميم فى تطوير قدرات المصمم الابتکارية لانتاج بعض انواع اقمشة المفروشات -رسالةدکتواره – کلية الفنون التطبيقية – جامعةحلوان – 2003
زکي محمد حسن ( 1940 ) : "الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي" ، الطبعة الأولى ، القاهرة .
سحر عبد الفتاح طلب إبراهيم ( 1996 ) : "المعلقة الشعبية وإمکاناتها الجمالية والتربوية" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
سعد الخادم : "تصويرنا الشعبي خلال العصور" ، المکتبة الثقافية ، العدد 95 ، القاهرة ، 1963
سليمان محمود حسن ( 1987 ): "المعلقة في الفن التشکيلي بين البناء الفني والمضمون الاجتماعي والتاريخي" ، مجلة دراسات وبحوث ، العدد الأول ، جامعة حلوان ، القاهرة .
عفاف احمد عمران : (2014) "الصناعات الابداعيه في فنون الطباعه الحديثه کمدحل للتنميه البشريه " المؤتمر الدولي الخامس لکليه التربيه الفنيه ، کليه التربيه الفنية – جامعة حلوان .
هاله محمد خليل ( 2010 ) : الإفادة من النظم البنائية للانسجة الحيوانية في اثراء التصميمات الطباعية بالشاشة الحريرية بمساعدة التعليم الالکتروني لطلاب المرحلة الجامعية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربيه ، جامعه المنيا
وليد شعبان مصطفى ( 2003) : "التراث التقليدي الزخرفي في العصر الصفوي بإيران وإمکانية استخدامه في إثراء المفروشات – دراسة تطبيقية" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان .
المراجع الأجنبية
-Gigolashvili Georgy." Gobelin as a part of furniture", Degree Programme in Design Kaelia university of applied sciences, 2013
Walter, B. Emery: "Archaic Egypt" R. and Clark, ltd Great Britain, 1961
Anna Moszynska." Abstract Art",Thames and Hudson,London ,1990
AnnegretHoberg, Armin Zwiet."The Blue Rider in the Lenbachhaus,Munich, 1989
-Randall, Macriver and A. C. Kegan- Paul, London, (1899- 1901)
ربيع محمود إبراهيم, امنة, محمد سمير عبد المقصود, منير, & يسري محمد محمد قايد, اميرة. (2021). " تطور مفهوم طباعةالستائر الحائطية في القرن العشرين" "The evolution of the concept of wall screen printing in the 20th century" (دراسة وصفية تحليلية ). مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 5(1), 25-49. doi: 10.21608/jfea.2021.203661
MLA
امنة ربيع محمود إبراهيم; منير محمد سمير عبد المقصود; اميرة يسري محمد محمد قايد. "" تطور مفهوم طباعةالستائر الحائطية في القرن العشرين" "The evolution of the concept of wall screen printing in the 20th century" (دراسة وصفية تحليلية )", مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 5, 1, 2021, 25-49. doi: 10.21608/jfea.2021.203661
HARVARD
ربيع محمود إبراهيم, امنة, محمد سمير عبد المقصود, منير, يسري محمد محمد قايد, اميرة. (2021). '" تطور مفهوم طباعةالستائر الحائطية في القرن العشرين" "The evolution of the concept of wall screen printing in the 20th century" (دراسة وصفية تحليلية )', مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 5(1), pp. 25-49. doi: 10.21608/jfea.2021.203661
VANCOUVER
ربيع محمود إبراهيم, امنة, محمد سمير عبد المقصود, منير, يسري محمد محمد قايد, اميرة. " تطور مفهوم طباعةالستائر الحائطية في القرن العشرين" "The evolution of the concept of wall screen printing in the 20th century" (دراسة وصفية تحليلية ). مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 2021; 5(1): 25-49. doi: 10.21608/jfea.2021.203661