الدلالات البصرية للفوتوغرافيا المفاهيمية والافادة منها في تصميم الملصق الإعلاني المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميمات الزخرفية - کلية التربية الفنية - جامعة المنيا

2 قسم التصميمات الزخرفية-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

3 قسم التصميمات الزخرفية کلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

يري الباحث أن دراسة وتحليل الفوتوغرافيا المفاهيمية يعطي للمصمم مجالاً متسعاً للإبداع والتفکير في تصميم الملصق الأعلاني، ومدى إمکانية الکشف عن دلالات بصرية للصورة الفوتوغرافية وعلاقتها بالفن المفاهيمي. ومن هنا يتساءل الباحث : کيف يمکن الإستفادة من دراسة وتحليل لفن الفوتوغرافيا المفاهيمية کمنطلق جديد يثري الملصق الإعلاني؟

ويهدف البحث إلى إستخلاص الأسس البنائية والفلسفية للفوتوغرافيا المفاهيمية إعتمادا على النظريات العلمية وتطبيقاتها في الملصق الإعلاني. وإثراء الملصق الإعلاني من خلال مداخل تجريبية وتقنية باستخدام الصورة الفوتوغرافية وبرامج الجرافيک. و إنتاج صورة فوتوغرافية تعتبر في حد ذاتها وحدة تشکيلية يمکن توظيفها بطرق مختلفة في الملصقات الاعلانية.

ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بدراسة الفوتوغرافيا المفاهيمية وعلاقتها بالدلالات الفکرية البصرية وعلاقة الملصق الاعلاني بالفوتوغرافيا المفاهيمية وقامت بالتجريب في المداخل الفوتوغرافية وفق منظور فلسفة الفن المفاهيمي.

وتوصل إلى عدة نتائج من أهمها: توظيف الفوتوغرافيا المفاهيمية في الملصق الإعلاني أدى إلي استحداث مداخل جديدة يمکن من خلالها إثراء الملصق الإعلاني فنيا. واستخدام الفن المفاهيمي ساهم في خلق اتجاهات مستحدثة لصياغة وتصميم ملصقات معاصرة باستخدام الصورة الفوتوغرافية، يکون لها القدرة علي تحقيق الاهداف المنشودة.

الكلمات الرئيسية