الأبعاد المفاهيميه والتقنيه للوحات الإرشادية الهولوجراميه وتوظيفها في المؤسسات الثقافية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية جامعة حلوان . 12 شارع اسماعيل محمد القاهره

المستخلص

أصبح المصمم فى عصر التکنولوجيا تکنولوجي , لديه حقل خصب يمتلأ بالخامات الجديدة لم يتح له استخدامها من قبل , فلم تعد الأعمال الفنية واللوحات الإرشادية تعتمد فقط على الألوان والأحبار , وتعدد المستويات فقط , بل أصبح الفنان المصمم قادراً على توظيف الخامات وإسقاطات الضوء کالهولوجرام والذى أضفى حلاً ومقترحاً فنياً مختلفاً , لما يتمتع به من خصائص متميزة في عملية التشکيل والتي تختلف عن الضوء العادي الذى استخدم فيه الضوء کخامة لصياغة العمل الفني کما في أعمال " فن الضوء " . فالهولوجرام ظهر کوسيط تشکيلى فى العديد من الأعمال الفنية ليعرض صور ثلاثية الأبعاد مجسمة ( صور کاملة ) واقعية ترى من کل الاتجاهات واقفة , ومعلقة فى الهواء .الأمر الذى يستدعى التعرف على إمکانيات الهولوجرام واستخداماته وتقنياته , ومدى إمکانية الاستفادة من خصائصه التشکيلية فى تصميم لوحات إرشادية مجسمة ثلاثية الأبعاد باستخدام الهولوجرام داخل المؤسسات الثقافية السعودية حيث ( وزارة التعليم ، وزارة الاعلام ، وزارة الثقافة ، الهيئه العامه للسياحة ، هيئه الترفيه ، الملحقيات الثقافيه السعوديه التابعة لوزارة الخارجية ) , لما يتميز به أعمال الهولوجرام من إبهار وإثارة فنية وحداثية , وتشويقاً يجعل الصورة تمتلک قوة التعبير والإيحاء والتأثير في عمليات توظيفها , وخلق نوع من التفاعل المتميز بين هذه اللوحات الإرشادية. فالصورة اليوم هى لغة عصرية باتت تشکل أحد أهم مکونات الثقافة المعاصرة , وتستجيب لذلک التقدم التکنولوجي الذى يساعد على معالجة الصورة بطرق حداثية .

الكلمات الرئيسية