فاعلية استخدام البورتفوليو في منظومة تقييم التدريب الميداني علي الاتجاهات التربوية لدي ( الطلاب/ المعلمين) بکلية التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان - کلية التربية الفنية

المستخلص

يعد التدريب الميداني عنصراً أساسياً في برنامج إعداد طالب کلية التربية الفنية حيث يعتبر بمثابة حجر الزاوية في إعداده المهني "التربوي" الذي يؤهله ليکون معلماً للتربية الفنية لمراحل التعليم قبل الجامعي، ومن ثم فقد حرصت کلية التربية الفنية على تطوير منظومة التدريب الميداني بما يتوافق والتوجهات التربوية المعاصرة والتي يکتسب من خلالها (الطلاب/ المعلمين) الکفايات اللازمة للقيام بالمهام والأدوار المتعددة التي تتوافق مع المستجدات المختلفة والمتغيرات المتعددة التي شهدها القرن الحادي والعشرين.

تأسيساً على ماسبق وفي ضوء التوجهات المعاصرة لمنظومة تقييم التدريب الميداني (للطلاب/ المعلمين) بکلية التربية الفنية وفقاً للمستويات المعيارية التي تم تحديدها لتقييم (الطلاب/ المعلمين) تأتي أهمية البـورتفــوليــو "Portfolio" کأحد مداخل التقويم والتقييم في مجال إعداد (الطالب/ المعلم) وذلک انطلاقاً من نتائج العديد من الدراسات التربوية التي أکدت على إحداث تطوير جذري في منظومة تقويم وتقييم (الطلاب/ المعلمين) خلال برامج إعدادهم والتي أدت إلى التحول من الطرق والأساليب التقليدية التي کانت متبعة في برامج إعداد (الطلاب/ المعلمين) إلى ثقافة التقويم البديل المرتبطة بإعداد (البورتفوليو) کأداة تقويم وتقييم شامل لمستوى الأداء الحقيقي (للطلاب/ المعلمين).
وعليه فقد رأي الباحث ضرورة إجراء الدراسة الحالية والتي تبحث في بيان مدى فاعلية استخدام البـورتفوليـو کمدخل معاصر لتقييم (الطلاب/ المعلمين) بکلية التربية الفنية – جامعة حلوان في ضوء منظومة تقييم التدريب الميداني وفقاً للائحة 2015/2016م على اتجاهاتهم التربوية نحو مهنة التدريس، وعلاقة ذلک بمستوى أدائهم التدريسي.

الكلمات الرئيسية