الأبعاد المفاهيميه والتقنيه للوحات الإرشادية الهولوجراميه وتوظيفها في المؤسسات الثقافية السعودية Conceptual and Technical Dimensions of Hologram Hologram Guiding panels To employment in Saudi Cultural Institutions

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميمات الزخرفية-کلية التربية الفنية-جامعة حلوان

المستخلص

تعددت الأساليب الفنية للتشکيل والتي أتاحت مجالات التعبير عن مفاهيم جديدة في الإبداع , فهجر الفنان المصمم المعاصر المعالجات الأسلوبية والحلول التقليدية , مستفيداً من ذلک التطور التکنولوجي الذى أفرز نظماً وأنساقاً تصميمية بدلت شکل العمل الفني , وأصبح ذلک المصمم فى عصر التکنولوجيا هو أيضاً تکنولوجي , لديه حقل خصب يمتلأ بالخامات الجديدة لم يتح له استخدامها من قبل , فلم تعد الأعمال الفنية واللوحات الإرشادية تعتمد فقط على الألوان والأحبار , وتعدد المستويات فقط , بل أصبح الفنان المصمم قادراً على توظيف الخامات وإسقاطات الضوء کالهولوجرام والذى أضفى حلاً ومقترحاً فنياً مختلفاً , لما يتمتع به من خصائص متميزة في عملية التشکيل والتي تختلف عن الضوء العادي الذى استخدم فيه الضوء کخامة لصياغة العمل الفني کما في أعمال " فن الضوء " . فالهولوجرام ظهر کوسيط تشکيلى فى العديد من الأعمال الفنية ليعرض صور ثلاثية الأبعاد مجسمة ( صور کاملة ) واقعية ترى من کل الاتجاهات واقفة , ومعلقة فى الهواء .الأمر الذى يستدعى التعرف على إمکانيات الهولوجرام واستخداماته وتقنياته , ومدى إمکانية الاستفادة من خصائصه التشکيلية فى تصميم لوحات إرشادية مجسمة ثلاثية الأبعاد باستخدام الهولوجرام داخل المؤسسات الثقافية السعودية حيث  حيث ( وزارة التعليم ، وزارة الاعلام ، وزارة الثقافة ،  الهيئه العامه للسياحة ، هيئه الترفيه ، الملحقيات الثقافيه السعوديه التابعة لوزارة الخارجية ) , لما يتميز به أعمال الهولوجرام من إبهار وإثارة فنية وحداثية , وتشويقاً يجعل الصورة تمتلک قوة التعبير والإيحاء والتأثير في عمليات توظيفها , وخلق نوع من التفاعل المتميز بين هذه اللوحات الإرشادية والجمهور الذى يستطيع أن يلمس هذه الأعمال ويخترقها ويدخل فيها ويلف حولها . فالصورة اليوم هى لغة عصرية باتت تشکل أحد أهم مکونات الثقافة المعاصرة , وتستجيب لذلک التقدم التکنولوجي الذى يساعد على معالجة الصورة بطرق حداثية .
techniquesforforming was Variedwhichareas of expressionprovidedfornewconceptsincreativity, Have forcedthe artistdesignercontemporaryprocessorsstylisticandtraditional solutions, taking advantage of thetechnological development thatresulted insystemsdesignchangedformthe technical work, andbecame adesignerinthe age of technologyisalsoTechnology, has good fieldwith tools, materials newhas not hadusedbefore,guiding panels did not depend on colors andinks, andmultiplelevelsonly,It has become the artistdesignerable toemploymaterialsand projectionslighthologramwhichgavea solutionanda proposaltechnicallydifferent, because of itsdistinct characteristicsin the process offorming andwhichdiffer fromordinary light, which uses lightmaterials to formulatetechnical work, as in the work of"lumia Art ".
hologramappearedasamediatorinmany works of arttodisplaythree-dimensional stereoscopicimages(full images) andrealisticviewfromalldirectionsandstanding,andhangingintheair. Whichcallsforrecognitionpossibilitieshologramanduses andtechniques ,And the possibility to take advantage ofits characteristicsFinein the designofGuiding panelsstereoscopicthree-dimensionalusinghologram employment In the Saudi cultural institution
Renowned for workhologramofdazzleandexcitingartandmodernist, andinterestingmakes the imagehasthe power ofexpression andinspirationand influencein theprocessesemployed, andcreate the kind ofinteractionoutstandingbetween thesesignsand the public, who cantouchthisbusinessandpenetrateandentersand wrapsaround.The picturetoday is themodernlanguagehas become aone ofthemostimportantcomponentsofcontemporary culture, andrespondtotechnological advances thathelp to address thewaysmodernist.

1-  أبو الفتح على أبو شادى: تقنين الاعلانات الإرشادية لتصميم الملصق الإرشادى المصري , رسالة دکتوراه  ,کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان , 1991م .
2-  دعاء فاروق بدوى الدسوقى :الهولوغرافيا من التقنية الحديثة إلى التطبيق فى مجال الإعلان المطبوع فى مصر, مؤتمر کلية الفنون الجميلة,جامعة حلوان19-22 أکتوبر 2008 م.
3-  سعود بن حميد اللحيانى :الليزر وتطبيقاته , جامعة أم القرى , المملکة العربية السعودية .
4-  سيده محمود أحمد خليل:الأبعاد الجمالية والتقنية لإستخدامات ضوء الليزر فى النحت الحديث , رسالة ماجستير,کلية التربية الفنية , جامعة حلوان ,2000م .
5-  شادى النشوقاتى:توظيف فنون الميديا فى تدعيم الفکر الإبداعي للفنان للتعبير عن الهوية الثقافية للمجتمع المصري المعاصر , رسالة دکتوراه , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان , 2007م  .
6-  ضياء أحمد محمد:تقنيات الليزر کمدخل للتجريب في التصوير المعاصر, رسالة ماجستير , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان ,2011م .
7-  محمود أحمد ابراهيم نصر:الإستخدامات الزخرفية التطبيقية للهولوجراف في التصميم الضوئي اللوني للفراغات المعمارية,رسالة ماجستير،کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان 2007م .
8-  ميرفت مدحت على محمد :استراتيجية جديدة لتفعيل دور إعلان الطريق کعنصر رئيسي في التخطيط العمراني للمدن الجديدة,رسالة دکتوراه,کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان 2010م المراجع الأجنبية :
1-  Edumnd Burke Feldman :Varities of visual experience,HarryN.Abrams, INC NewYork,USA,,1967.
2-  Gavin D.J.Harper: holography projects for the evil Genius, McGraw-Hill ,inc,NewYork,2010 .
3-  Hana Uris : optical holography ,university of Ljubljana,2004 .
4-  P. Hariharan: Basics of Holography , Cambridge university press,unitedKingdom,first publish,2002  .
مواقع الانترنت
1-  www.holography .ru/histeng.htm
2-    www.hazem sakeek.com/vb  
4-    https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%85