معوقات دراسة مقرر دراسات في علم الجمال من وجهة نظر طلبة الدکتوراه في جامعة أم القرى Obstacles to Studying A Course of Studies in Aesthetics from The Viewpoint of Doctoral Students at Umm Al-Qura University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفنون البصرية-کلية التصاميم والفنون-جامعة أم القري

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن معوقات دراسة مقرر دراسات في علم الجمال من وجهة نظر طلبة دکتوراه الفلسفة في التربية الفنية بکلية التصاميم والفنون في جامعة أم القرى، سعيا لتصنيفها، وقياسها، لفتح المجال أمام بحوث أخرى لوضع خطط وبرامج علاجية لتلک المعوقات.
وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة کأداة لتصنيف وقياس المعوقات التي تواجه مجتمع البحث الذي تکون من جميع طلبة مقرر دراسات في علم الجمال والبالغ عددهم (17) سبعة عشر طالبا وطالبة، بواقع (4) أربعة ‏طلاب، و(13) ثلاث عشرة طالبة، ولصغر حجم المجتمع الأصلي فإن الباحث طبق أداة البحث على کافة أفراد المجتمع؛ وقد تم تصنيف المعوقات إلى سبعة (7) مجالات تمثل المعوقات التي تواجه مجتمع البحث، ولکل مجال وضعت مجموعة من العبارات التي من خلالها استطاع البحث قياس تلک المعوقات.
وقد کشفت نتائج البحث عن أن المعوقات المتصلة بمجال شخصية الطالب/ـة هي المجال الأکبر في معوقات دراسة مقرر دراسات في علم الجمال‏ ‏لدى طلبة برنامج دکتوراه الفلسفة في التربية الفنية ‏بجامعة أم القرى، بينما مثل مجال أستاذ المقرر المجال الأقل في تلک المعوقات، کما أسفر البحث عن ‏أن مستويات معوقات دراسة مقرر دراسات في علم الجمال من وجهة نظر مجتمع البحث تراوحت ‏ ما بين (‏‏4.059-1.059) والتي تقع مستوياتها بين المرتفع، والمتوسط، والضعيف، کما أنه لا توجد فروق بين الذکور والاناث في تقييم معوقات دراسة مقرر دراسات في علم ‏الجمال من وجهة نظر مجتمع البحث.‏
وأوصى الباحث ‏بإجراء دراسات قائمة على نتائج البحث الحالي ونتائج الدراسات المرتبطة به، وذلک لبحث طرق معالجة هذه المعوقات، وإجراء دراسات مشابهة تتناول معوقات المقررات الأخرى في برامج الدراسات العليا لضمان جودة تلک البرامج، کما أوصي بإدخال مقرر علم الجمال کمقرر مستقل في برامج البکالوريوس، والدراسات العليا في أقسام التربية الفنية، ‏والفنون البصرية.‏
This study aimed to uncover obstacles to studying a course of (studies in aesthetics) from the point of view of Ph.D. students in Art Education at Umm Al-Qura University, to classify and measure them, to open the way for other researches to develop plans and remedial programs for these obstacles.
The study used the descriptive approach and the questionnaire as a research tool to classify and measure the obstacles facing the study population. The study population consists of all 17 students in the cosmetic course, and their number (17) seventeen students, by (4) four students, and (13) (three) Ten students, and due to the small size of the original community, the researcher applied the study tool to all members of the community.) The obstacles were classified into seven (7) areas representing the study community's obstacles. For each field, a set of expressions were developed through which the study was able to measure these obstacles.
The study results revealed that the obstacles related to the student's personality are the largest area in the obstacles to studying a course of studies in aesthetics among students of the Doctor of Philosophy program in Art Education at Umm Al-Qura University. In contrast, the course's professor distance represents the least distance in These obstacles, as the study revealed that the levels of obstacles to studying a course of studies in aesthetics from the viewpoint of the study population ranged between (4.059-1.059), whose levels fall between high, medium, and weak, and there are no differences. Between males and females in evaluating obstacles to studying a course of aesthetics from the study population's viewpoint.
The study recommended conducting studies based on the current research results and the like looking at ways to address these obstacles and perform similar studies that address the obstacles of other courses in graduate programs to ensure these programs' quality. It also recommended introducing the aesthetics course as an independent course in undergraduate and postgraduate programs in art education and visual arts departments.
 

الكلمات الرئيسية


آل قماش، قماش علي. (2019). علم الجمال في منهج التربية الفنية التنظيمية (DBAE) وممارساته الصفية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11، (1)، 1-30.
2 - البليهي، أروى. (2017). واقع التربية الجمالية في المرحلة الثانوية وسبل تنميتها من وجهة نظر المعلمات بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 33، (7)، 549-595. http://www.aun.edu.eg/journal_files/924_J_3144.pdf
3 -جراهام، جوردون. (2013). فلسفة الفن مدخل إلى علم الجمال (محمد يونس، مترجم). الهيئة العامة لقصور الثقافة. (نشر العمل الأصلي 1997)
4-حداد، زياد سالم. (2004). دور علم الجمال في مستقبل التربية الفنية. مجلة أبحاث اليرموک "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية". 20، (3أ)، 1475-1498. http://localhost/xmlui/handle/123456789/2979
5-الخوالدة، محمود؛ الترتوري، محمد. (2005). التربية الجمالية علم نفس الجمال. دار الشروق.
6-ستولنيتز، جيروم. (1981). النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية. المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
7-السعود، خالد محمد. (2010). مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيدغوجيا. دار وائل للنشر.
8-السکران، محمد. (2000). أساليب تدريس ابعة الشرق.
9-عباس، عماد خضير. (2012). معوقات دراسة مادة تاريخ الفن الأوربي الحديث في قسم التربية الفنية-کلية التربية الأساسية-جامعة ديالي من وجهة نظر الطلبة. مجلة الباحث، 2 (2)، 257-294.
10-القحطاني، سالم، العامري، أحمد، آل مذهب، معدّي، والعمر، بدران. (2020). منهج البحث في العلوم السلوکية (مع تطبيقات على SPSS) (ط5). العبيکان.
 11-Dias, Delores M. (2002). Teaching Aesthetics in High School Art: A Description, Analysis, and Evauation of Teachers’ Interpretations and Methodogies [Unpublished doctoral dissertation]. University of Georgia.
12-Halstead, Marquita. (2008). Discipline-Based Art Education: A Fresh Approach to Teaching. The Journal of Adventist Education, 71 (1), 43-47. http://education.gc.adventist.org/jae
13-Kapur, R. (2018). Educational Wastage: A Major Hindrance Within the Progression of Individual, Communities and National. Retrieved from Researchgate: https://www.researchgate.net/Publication/324029740
14-Melchionne, Kevin. (2011). A New Problem for Aesthetics. Contemporary Aesthetics, 9, 1-24. http://hdl.handle.net/2027/spo.7523862.0009.004
15-Moore, R. (1994). Aesthetics for Yong People: Problems and Prospect. Aesthetics Education, 28 (3), 5-18. https://doi.org/10.2307/3333397
16-NASAD, National Association of Schools of Art and Design (2020). NASAD Handbook 2020-21. Retrieved ‎from https://nasad.arts-accredit.org/wp-content/uploads/sites/3/2020/11/AD-2020-21-Handbook-11-16-2020.pdf
17-Sotiropoulou-Zormpala, Marina, & Mouriki, Alexandra (2020). Enriching Arts Education Through Aesthetics Experiential Arts Integration Activities for Pre-School and Early Primary Education. Routledge.‎
18-Van den Braembussche, Antoon. (2009). Thinking Art an Introduction to Philosophy of Art. Springer