درجة تطبيق التعلم التعاوني لدى معلمي التربية الفنية بمدارس المرحلة المتوسطة في الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الأساسية-جامعة الکويت

المستخلص

هدف البحث إلى ، ومعرفة الفروق بين إجابات المعلمين تبعاً لمتغيرات البحث: (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث(65) معلماً ومعلمة تربية فنية في الجهراء، وقام الباحثان ببناء أداة استبانة مکونة من(24) بنداً، وموزعة على ثلاثة أبعاد، ومن أهم النتائج:
-      إن قيمة المتوسط للبعد الأول، وهوالعمليات الفنية المخطط لها لتطبيق التعلم التعاوني(1.77)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط.
-      إن قيمة المتوسط للبعد الثاني، وهو أدوار المعلم والمتعلم خلال تطبيق التعلم التعاوني(1.85) وهي تقع ضمن التقدير المتوسط
-      إن قيمة المتوسط للبعد الثالث، وهو طرائق التعلم التعاوني المطبقة في الصف، أو المرسم(1.32) وهي تقع ضمن التقدير المنخفض
-      لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة البحث تعزى إلى متغيرات(المؤهل العلمي – سنوات الخبرة).
ـ وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات، ومن أهمها:
-      إقامة دورات تدريبية لجميع المعلمين في المدارس على آليات تطبيق التعلم التعاوني.
-      العمل على توفير الوسائل والتقنيات التعليمية المناسبة لکل مادة بما يتلائم مع التعلم التعاوني.
-      إقامة دورات تدريبية للمعلمين على استخدام تکنولوجيا التعليم الحديثة.
-     تعزيز أواصر التعاون، وتبادل الخبرات بين جميع المعلمين في المدارس.
-      إقامة دورات تدريبية للمعلمين حول آليات مشارکة الطلبة في المدرسة.
 
The Degree of Art Education Teachers Implementation Cooperative Learning in (Intermediate Stage) in Kuwait
 
 
Abstract
 
The objective of the research is to know the degree of art education teachers implementation cooperative learning in (intermediate stage) in Jahra, and know the differences between the teacher answers depending on variables: (years of experience, qualification). The researchers adopted a descriptive analytical method, and the sample contained(65) members from art education teachers  in intermediate schools in Jahra so the researchers built his tools of  questioner on(24) items distributed on four dimension, and the most important results:
-The results showed that the average value of the first dimension, which is the technical processes planned for the application of cooperative learning(1.77), which comes within the average estimate.
-The results showed that the average value of the second dimension, which is the roles of the teacher and learner during the application of cooperative learning(1.85), which comes within the average estimate.
-The results showed that the average value of the third dimension, which is the cooperative learning methods applied in the class or studio(1.32), which comes within the low estimate.
-There are not significant differences between the averages responses teachers on the research questionnaire based on variables (qualification, years of experience).
The research reached number of suggestions, these are some important ones:
-       Training teachers in schools on the mechanisms for implementing cooperative learning.
-       Providing educational methods and techniques appropriate for each subject in a manner that is compatible with cooperative learning.
-       Training teachers to use modern educational technology.
-       Develop cooperation and exchange experiences among all teachers in schools.
-       Training teachers on the mechanisms of student participation in school.

الكلمات الرئيسية


 أ‌-       المراجع العربية:
-      أمينة، عطية.(2012). إشراک المعلمين في اتخاذ القرارات والرضا الوظيفي لديهم. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة العربي بن مهيدي. الجزائر.
-      الخوالدة، محمود، والترتوري، محمد.(2006). التربية الجمالية/علم نفس الجمال. عمان: دار الشروق.
-      محمد، فريدة شعبان وآخرون.(2016). المنهج الوطني الکويتي/ المرحلة المتوسطة/ المنهج الدراسي والمعايير لمادة التربية الفنية. وزارة التربية. الکويت.
-      دويدار، عبد الفتاح.(2006). المرجع في مناهج البحث في علم النفس وفنيات کتابة البحث العلمي. ط4. مصر: دار المعرفة الجامعية.
-      السالم، نورية.(2017). دور التربية الفنية في إحياء الموروث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت(الأهمية – المداخل - المعوقات). المجلة الأردنية للفنون. المجلد(10). العدد2. 114-136.
-      سعادة، جودت.(2008). التعلم التعاوني. ط1. عمان: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
-      هرتاتي، ديوي.(2014). تصورات معلمي العربية عن طريقة التعلم التعاوني في تعليم العربية بمرکز الدراسات الأساسية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا. ماليزيا.
-      علي. لينا.(2011). اتجاهات مدرسي التعليم الثانوي نحو التعلم التعاوني/ دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق. المجلد(27). ملحق(2011). دمشق.
-      خليل، خلود.(2008). أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الأشغال الفنية لتنمية القدرات الإبداعية لدى طلاب التربية الفنية. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. المجلد(25). العدد(25). مصر. 49-89.
ب‌-     المراجع الأجنبية:
-   Keneth, E and Tommy, S.(1996).  A survey of art Teachers Needs. School of Art & Sculpting. 92(4).U.S.A.
-   Luehrman, mick.(2003). Art Experiencies and Attitudess twards art Education: adescriptive study of Missouri public school principals. Studies in Art Education, volume.43. issue.3; National Art Association, teston. P197-218.
-   Neiro, B.(2000). the effect of cooperation learning program on the development of mathematic skills in a simple of preparity students.the America journal of educational research .8(12). Arezona.                     
-   Ying, chiyeh.(2004). Student,s perceptions of cooperative learning             methods in on senior high school EFL class room in Taiwan
-   Gull, F and Shehzad, S.(2015). Effects of Cooperative Learning on Students’ Academic Achievement. Journal of Education and Learning. Vol. 9(3) pp. 246-255.