أ- المراجع العربية:
- أمينة، عطية.(2012). إشراک المعلمين في اتخاذ القرارات والرضا الوظيفي لديهم. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة العربي بن مهيدي. الجزائر.
- الخوالدة، محمود، والترتوري، محمد.(2006). التربية الجمالية/علم نفس الجمال. عمان: دار الشروق.
- محمد، فريدة شعبان وآخرون.(2016). المنهج الوطني الکويتي/ المرحلة المتوسطة/ المنهج الدراسي والمعايير لمادة التربية الفنية. وزارة التربية. الکويت.
- دويدار، عبد الفتاح.(2006). المرجع في مناهج البحث في علم النفس وفنيات کتابة البحث العلمي. ط4. مصر: دار المعرفة الجامعية.
- السالم، نورية.(2017). دور التربية الفنية في إحياء الموروث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت(الأهمية – المداخل - المعوقات). المجلة الأردنية للفنون. المجلد(10). العدد2. 114-136.
- سعادة، جودت.(2008). التعلم التعاوني. ط1. عمان: دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
- هرتاتي، ديوي.(2014). تصورات معلمي العربية عن طريقة التعلم التعاوني في تعليم العربية بمرکز الدراسات الأساسية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا. ماليزيا.
- علي. لينا.(2011). اتجاهات مدرسي التعليم الثانوي نحو التعلم التعاوني/ دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق. المجلد(27). ملحق(2011). دمشق.
- خليل، خلود.(2008). أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الأشغال الفنية لتنمية القدرات الإبداعية لدى طلاب التربية الفنية. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. المجلد(25). العدد(25). مصر. 49-89.
ب- المراجع الأجنبية:
- Keneth, E and Tommy, S.(1996). A survey of art Teachers Needs. School of Art & Sculpting. 92(4).U.S.A.
- Luehrman, mick.(2003). Art Experiencies and Attitudess twards art Education: adescriptive study of Missouri public school principals. Studies in Art Education, volume.43. issue.3; National Art Association, teston. P197-218.
- Neiro, B.(2000). the effect of cooperation learning program on the development of mathematic skills in a simple of preparity students.the America journal of educational research .8(12). Arezona.
- Ying, chiyeh.(2004). Student,s perceptions of cooperative learning methods in on senior high school EFL class room in Taiwan
- Gull, F and Shehzad, S.(2015). Effects of Cooperative Learning on Students’ Academic Achievement. Journal of Education and Learning. Vol. 9(3) pp. 246-255.