رموز الفن الشعبي وعلاقتها بالأزياء في جنوب الصعيد (دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

الفن الشعبي لدى الأمم يمثل تواصلا فکريا و نفسيا و اجتماعيا بين الماضي والحاضر. ويحتوى الفن الشعبي على العديد من العناصر والرموز التي تعد مفردات رمزية تعبر عن افکار ومعتقدات ورغبات واتجاهات الفنان .فالازياء في منطقة جنوب الصعيد هي الازياء التي تعبر عن فترة زمنية معينة لها طابعها ولها خصائص فنية واجتماعية وهى ازياء تقليدية يتوارثها الابناء من الاباء فهى مرآه للوجود الإنساني في مکان ما في بيئة ما في زمن معين لحياة الانسان کما انها ترتبط اشکالها وطرق تفصيلها بعادات وتقاليد وثقافة مجتمع فهي تحکي عن نسيج العلاقات الانسانية في المجتمع علي مر السنين وتدور مشکلة البحث حول التساؤلات التالية ماهي الرموز الشعبية المستخدمة في أزياء منطقة جنوب الصعيد ؟ و کيف يمکن الاستفادة من رموز الفن الشعبي في أزياء منطقة جنوب الصعيد؟  ويهدف البحث الى التعرف على رموز الفن الشعبي والزخارف المستخدمة في الأزياء ، والربط بين رموز الفن الشعبي واستخدامها في أزياء منطقة جنوب الصعيد.وقد استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى وذلک من خلال وصف وتحليل رموز الفن الشعبي والوحدات الشعبية والزخارف المستخدمة في الأزياء والتعرف على التراث الشعبي للأزياء واثر العوامل البيئة والاجتماعية والسمات المميزة لها وما تتميز به من رموز. وايضا وقد توصل البحث الى الربط بين دراسة الأزياء ورموز الفن الشعبي أعطي ثراءا من الناحية الجمالية بالإضافة الي الاهتمام بالثقافة الحضارية التي تثير اهتمام العديد من الناس من الناحية التراثية والعلمية والفنية والاجتماعية التي تستحق الدراسة.
Folk art among nations represents an intellectual, psychological and social connection between the past and the present.Folk art contains many elements and symbols that are symbolic vocabulary expressing the artist's ideas, beliefs, desires and directions.Fashion in the south of Upper Egypt is the fashion that expresses a specific time period that has its character and has artistic and social characteristics, which are traditional costumes that children inherit from parents. It is a mirror of human existence in a place in an environment in a certain time of human life.Also, its forms and ways of detailing it are related to the customs, traditions and culture of a society. It tells about the fabric of human relations in society over the years The research problem revolves around the following questions: What are the popular symbols used in the fashion of South Upper Egypt? How can the symbols of folk art be used in the South Upper Egypt fashion? The research aims to identify symbols of folk art and motifs used in fashion, and to link between symbols of folk art and their use in fashion in the southern Upper Egypt region.The research used the descriptive analytical method, through the identification of  folklore and the identification of  fashion and the impact of environmental and social factors and the distinctive featur of it and its characteristics.Also, by describing and analyzing the symbols of folk art and the popular units used in fashion, the research has reached a link between the study of fashion and the symbols of folk art.                                                        .                                 
 

الكلمات الرئيسية


1-
اية محمودمصطفى(2017 )
: "القيم الفنية للاشکال الهندسية والتراکيب النسجية فى التراث الشعبى المصرى کمصدر لاثراء مکملات الملابس", رسالة ماجستير,کلية التربية الفنية , جامعة حلوان.
2-
ايمان فرغلي سيد(2011)
: "الرموز التلقائية في رسوم الأطفال والإفادة منها في طباعة وحدات الإضاءة ببعض تقنيات الصباغة والطباعة اليدوية "",رسالة دکتوراه , قسم التربية الفنية ,کلية التربية,جامعة المنيا
3-
تغريد عمر احمد(2011)
:" الازياء کعنصر درامى وتشکيلى فى عروض الفرق الشعبية",رسالةماجستير, کلية الفنون الجميلة ,جامعة المنيا
4-
حسناءصابرالقاضى(2015)
: " القيم الفنية من اعمال مصطفى الرزاز المسطحة والمجسمة کمصدر لاثراء التصميم دراسة تحليلية" ,رسالة ماجستير ,کلية التربية الفنية,جامعة حلوان.
5-
دالياعلى عبد المنعم(2018)
: "الدلالة الرمزية فى الفنون الشعبية ",مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية ,العددالثانى عشر,الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية .  
6-
زينب عبد الفتاح صبرة (2015)
: "الاتجاهات الرمزية لمختارات الفن المعاصر", مجلة بحوث التربية النوعية ,عدد التاسع والثلاثون,کلية التربية النوعية ,جامعة المنصورة.
7-
عصام الدين احمد (2010)
: "الاستلهام من التراث الشعبي وأثره علي الفن التشکيلي المصري في القرن العشرين في الفترة من (1920م – 1960م)" رسالة ماجستير,کلية التربية الفنية ,جامعة حلوان. 
8-
علا يوسف محمد (2012)
: "الازياء المميزة لبعض الفنون الشعبية کمصدر تصميمات ملابس نسائية ", مجلة بحوث التربية النوعية ,العدد الخامس والعشرون, کلية التربية ,جامعة المنصورة .
9-
کفاية سليمان احمد(2010)
: "الازياء الشعبية بين التقليد والترميم", دار الزهراء,  الطبعة الاولى ,الرياض
10-
مرفت العشماوى(2008)
: "دراسات فى التراث الشعبى", دار المعرفة الجامعية , الطبعة الاولى ,الاسکندرية.
11-
مصطفى محمد الشوربجى (2006)
: "الرؤية الحديثه للرموز الشعبيه کقيمة تشکيليه وتوظيفها فى تصميم مکملات اقمشة المفروشات  المطبوعه ",المؤتمر العلمى الاول, کلية التربية ,جامعة المنصورة .
12-
منى محمد سيد نصر(2018)
: "منهجية مقترحة لاحياء الهوية المصرية فى الازياء", مجلة التصميم الدولية, العدد الثالث,المجلد الثامن ,الجمعية العلمية للمصممين
13-
مى ابراهيم خليفة(2017)
: "الاستفادة من الخامات والاساليب الشعبيه  انتاج ملابس المراة المعاصرة ",رسالة ماجستير ,کلية الاقتصاد المنزلى, جامعة حلوان
14-
هانى عبدة عبدة(2014)
: "الاستفادة من بعض  عناصر الفن الشعبى المصرى فى اثراء المشغولة الفنية ",  مجلة بحوث التربية النوعية , العدد الخامس والثلاثون کلية التربية النوعية ,جامعة المنصورة
15-
هايدى عزت على 2013)
: "استخدام مختارات من اعمال فنية مستمدة من الفن الشعبى" ,رسالة ماجستير,کلية التربية النوعية ,جامعىة الاسکندرية .
16-
 
17-