التصوير التضادي الزخرفي کمدخل لإثراء الأسطح الخزفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجه فني للدرسات العمليه - وزاره التربيه الکويت

2 موجه فني اول للدراسات العمليه - وزاره التربيه الکويت

3 رئيس قسم ماده الدراسات العمليه - وزاره التربيه الکويت

المستخلص

التصوير التضادي هو نوع من الفنون يعتمد على استعمال اللون الأسود على خلفية بيضاء لإظهار الحدود الخارجية للرسم أو الصورة. ولأنه ايضا ينفذ بطريقة عکسية للإضاءة أو الرسم. سمي هذا الفن بالسلويت نسبة إلى الوزير الفرنسي إتيان دو سلويت الذي کان يصنع أشکالا من الورق الأسود يقطعها بالمقص ثم يلصقها على ورق أبيض. وفى فن الخزف  ، يوجد زخرفة للأواني بطرق عدة منها الحز والقشط والتطعيم والتفريغ والتلوين بالبطانة والطلاء الزجاجى . والتلوين على الأواني الفخارية ظهر فى حضارات عدة منها الحضارة الفرعونية والإغريقية والرومانية وغيرها . وظهر فى الحضارة الاغريقية خاصة استخدام البطانات الملونة على الأواني وتم زخرفتها باللون الاسود على ارضية حمراء أو برتقالية اللون واحيانا أخر على ارضية بيضاء. واتجه البحث من الاستفادة من رسم سلويت کمدخل زخرفى لاثراء الاسطح الخزفية لسهولته وبساطة إشکاله المستخدمة التى تميل الى التجريد أي عدم اظهار تفاصيل کثيرة والترکيز على التفاصيل الاساسية الدالة على الوحدة الزخرفية وذلک من خلال أساليب وطرق الزخرفة المتنوعة. جاءت نتائج التجربة بما يؤکد فرضية البحث من حيث إمکانية اثراء الاسطح الخزفية من خلال استخدام أسلوب فن التصوير التضادي کمدخل زخرفي .
Contrast photography is a type of art that uses black on a white background to show the outlines of a drawing or image. And because it is also executed in a reverse way for lighting or drawing. This art was called silhouettes after the French minister, Etienne de Siluette, who used to make figures out of black paper, cut them with scissors and then paste them onto white paper. In the art of ceramics, utensils are decorated by several methods, including slitting, scraping, inlaying, hollowing, lining and glazing. The coloring on pottery vessels appeared in several civilizations, including the Pharaonic, Greek, Roman and others. And it appeared in the Greek civilization, especially the use of colored linings on pots, and they were decorated in black on a red or orange floor, and sometimes on a white floor. The research tended to take advantage of silhouette drawing as a decorative entrance to enrich ceramic surfaces due to its ease and simplicity of its used forms, which tend to abstraction i.e. not to show many details and focus on the basic details indicating the decorative unity through various methods and methods of decoration. The results of the experiment came in a way that confirms the research hypothesis in terms of the possibility of enriching ceramic surfaces through the use of the art of contrast photography as a decorative input

الكلمات الرئيسية


أولا : المراجع العربية
1- سعيد عبد الغفار العنانى: الجوانب الإقتصادية والجمالية لتوظيف البطانات المزججة الملونة فى العمارة – رساله ماجيستير غير منشوره – کليه التربيه النوعيه – جامعه طنطا – 1999 .
2-علام محمد علام:علم الخزف التزجيج والزخرفة ، الجزء الثاني، مکتبة الانجلو المصرية ،القاهرة، 1964
3-قدري محمد أحمد:الإبداع ظاهرة طبيعية في فن وصناعة الخزف،کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان،200
ثانيا : المراجع الاجنبية
5- Elizabeth Priddy ;Five great Pottery Decorating Techniques ,A how- to guide for decorating ceramic surfaces,ceramic art daily.org, ceramic publications company,2012.
6- Giovanna Bubbico,Joan Crous; Art E Tecnica Della Ceramic a,Fainza,1997,P110
7http://myarts.wikispaces.com/%D9%81%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B2%D9%81
8- Maureen Mills; Surface Design For Ceramics lark books, New York,first adition, 2008.
9-Mister Rob Ryan accessed November 2, 2014 http://robryanstudio.com/archive-categories/papercuts/
10- McClard, Peggy. "History of Silhouette"History of Silhouette. www.PeggyMcClard.com. Retrieved 12 September 2014.
11- R. M. Cook (1976). Review of John Boardman 'Athenian Black Figure Vases: A Handbook.' The Classical Review (New Series), 26, - Roving Artists Classic portraits . http://www.roving-artist.com/classic/index.html Retrieved 15 September 2014.
12- Teall, Gardner (Aug 1916). "Silhouettes Old and New". House & Garden 30: 20.
13- Trendall, A. D. (Arthur Dale Trendall) & National Gallery of Victoria (1966). Greek vases in the Felton Collection. Oxford University Press, Melbourne ; New York