فن الخداع البصرى واستحداث رؤية جديدة للوحة الزخرفية (دراسة وصفية تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميمات الزخرفية،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

2 قسم التصميمات الزخرفية،کلية التربيةالفنية،جامعة المنيا

المستخلص

يعتبر فن الخداع البصري optical art  أحد المظاهر الإبداعية التي تؤکد على انصهار الفن والعلم في بوتقة واحدة لتحقيق رؤى تشکيلية تتميز بالإبهار البصري وفق إحداثيات رياضية لعلم المنظور وعلم الضوء حيث تتنامى تلک الإحداثيات في موجات متلاحقة من العلاقات التشکيلية التي لا تنتهي بل تتوالد بفعل المد والجزر للقيم الجمالية الکامنة فى فن الخداع البصري optical art .
ظهر العديد من الفنانين الرواد لهذا الإتجاه مثل فيکتور فازاريلىVictor Vasarely وکونشيلر ايشر M. C. Escher  و جوزيف انتونىJoseph Antoine   فإن هؤلاء الفنانين البصريين optical artists إستخدموا أنواعا مختلفه من الظواهر المرئيه التي تحدث بصورة مستمرة في مدرکاتنا اليوميه غير أنها عاده تغفل أو تهمل ولا تدرک
کما ان دراسة نظرية الخداع البصرى والاساليب الفنية التى اعتمد عليها هولاء الفناننين تساعد على تطوير اللوحة الزخرفية واستلهام ابعاد رؤية جديدة تساهم فى تنمية الذوق لدى المتلقى .
 
Optical art is one of the creative manifestations that emphasize the fusion of art and science in one crucible to achieve formative visions characterized by visual dazzling according to the mathematical coordinates of perspective science and light science, where these coordinates grow in successive waves of formative relationships that do not end, but rather breed by the tidal values Aesthetic inherent in the art .
Several pioneering artists in this direction appeared, such as Victor Vasarely, M. C. Escher, and Joseph Antoine. These optical artists used different types of visual phenomena that occur continuously in our daily perceptions, but they are usually neglected or neglected and are not recognized.
The study of the theory of visual illusion and the artistic methods upon which these artists depended help to develop the decorative painting and inspire the dimensions of a new vision that contributes to developing the taste of the recipient.

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية :-
1 - إسماعيل شوقى أسماعيل  ( 1992) : " عوامل إتساق العلاقة الترابطية بين الهيئات والأشکال فى اللوحة الزخرفية المتعددة الأسطح " رسالة دکتواه – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان.
 2- عنايات يوسف رفله ( 1975) :" فن الخداع البصرى " مؤسسة التعاون للطبع والنشر – القاهرة .
3- فاطمة محمد حسن على ( 2015 ) : " المورفولوجيا فى مختارات من العمارة الإسلامية کمدخل لتصميم اللوحة الزخرفية متعددة الاسطح " رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية – جامعة القاهرة .
4- کوثر محمد نوبر ( 1991) :" تطور الفن البصرى عبر التاريخ " مجلة علوم وفنون ودراسات وبحوث – المجلد الثالث – العدد الاول – يناير – جامعة حلوان .
5- مرفت ذکى شرباص وعبد الرحيم أبراهيم (1992) :" الخداع البصرى کظاهر فنية فى القرن العشرين " مجلة علوم وفنون ودراسات وبحوث – المجلد الرابع – العدد الاول – يناير – مجلة حلوان .
6- منى محمد انور عبد الله ( 1995 ):" أسس التصميم وخاصية الخداع البصرى کفرع من فروعة  وأثرة فى تطوير الحل التشکيلى لتصميمات أقمشة الستائر " رسالة دکتوراة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان .
7- مى أحمد شعبان الباسل ( 2009 ):" معايير الخداع البصرى فى التصميم الداخلى " رسالة ماجستير غير منشورة – کليةالفنون التطبيقية– جامعة حلوان .
 
ثانيا : مواقع الانترنت
https://www.google.com/imgres?imgurl=http://farm6.staticflickr.com/5535