البناء التشکيلي والتعبيري للمنحوتات الاعلانية المجسمة "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التعبير المجسم،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

  يتناول هذا البحث تحليل لبعض المنحوتات المجسمة الاعلانيه لتوضيح العناصر و القيم التشکيلية والجمالية التي يعتمد عليها النحات لإيصال المعني للمشاهد ، ولإضفاء جمالا علي العمل النحتي وتميزه عن باقي الأعمال النحتية المختلفة تنقل المشاهد إلي عالم جمالي آخر يستمتع به ليرتقي لمستوي الذوق العام ، فبدون هذه العناصر والقيم التشکيلية تصبح الأعمال النحتية مجرد کتل صماء بدون روح أو معني ، لذلک تعتبر العناصر والقيم التشکيلية روح المنحوتات المجسمة الاعلانيه ، فهي التي تبرز مدي جمال ومصدقيه المنحوتات وتوحي بالمضمون التعبيري .
 
  with an analysis of some advertising sculptured sculptures to clarify the formative and aesthetic elements and values ​​upon which the sculptor relies to convey the meaning to the viewer, and to give beauty to the sculptural work and distinguish it from the rest of the various sculptural works. Fine sculptural works become mere deaf blocks without spirit or meaning. Therefore, the fine elements and values ​​are the spirit of advertising sculptured sculptures, as they highlight the beauty and reliability of sculptures and suggest expressive          

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية :
1-
إيمان مجدي سالم
(2014)
: "القيم التشکيلية والتعبيرية للتشکيلات بالخردة المعدنية " رسالة ماجستير منشورة – کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة .
2-
سمر هاني السعيد
 (2013 )
"العلاقة التکاملية بين الإعلان والبيئة المحيطة لتصميم فکره إعلانيه مبتکره ", بحث منشور , مؤتمر (الفنون والتربية في الالفيه الثالثة)  , کليه التربية الفنية, جامعه حلوان
-3
احمد محمود الاباصيري العزب
(2012)
"النظريات العلمية والتکنولوجية في القرن الحادي والعشرين والافاده منها في النحت المعاصر " رسالة دکتوراه – کليه التربية النوعية – جامعه المنصورة .
4-
نجوان أحمد رفعت
 (2012 )
"المفهوم الجمالي لصياغة الأعمال النحتية للفنان کلاس أولدنبرج" بحث منشور،کلية التربية النوعية، جامعة الفيوم.
 
5-
محمد کامل علي إبراهيم الحديدي
(2009)
:"المعطيات التشکيلية للنحت اللا تمثيلي و الافاده منها في إثراء الأداء الفني لطلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية " رسالة دکتوراه منشوره – کليه التربية– جامعه المنيا .
6-
شحاتة احمد عبد الرحيم
(2000)
: " المواد المخلقة کخامات مستحدثه في التشکيلات النحتية" رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان .
7-
 
إسماعيل شوقـــي
1998
"الفن والتصميم "" ،ط2،دار الکتب المصرية، القاهرة .
8-
محمود البسيونـي1980
"أسرار الفن التشکيلي"، عالم الکتب ، القاهرة .
ثانياً: المراجع الاجنبية:
9-Hartigan, N. E. (2016): The Purpose of Public Sculpture:" Artistic, Institutional,  and Cultural Motivations since 1965". Ann Arbor,
                                       University of Michigan.
10-Douberley, A. A. (2015): The Corporate Model: Sculpture, Architecture, and the American City, 1946-1975. Ann Arbor, The University of  Texas at Austin.
11-Joo, J. (2015) :Visual Persuasion in Mass Media: A Computational Framework  for Understanding Visual Communication. Ann Arbor, University  of California, Los Angeles.
12-Statzer, M. K. (2015): "Photography into sculpture": Peter Bunnell, Robert  Heinecken and experimental forms of photography circ  1970. Ann Arbor, The University of Arizona.
13-Sun, G. (2010): The thread and sequence of post-war japanese mass  communication studies. Ann Arbor, Renmin University of China
                             (People's Republic of China). 10445645.
ثالثا المواقع الالکترونية:   
Claes Oldenburg dropped cone  sculpture/lsp/htm.013jpg.اhttp//:  -14
15-https://photobarcelona.wordpress.com/ giants-matches-mistos-sculpture-Claes-Oldenburg