السمات الفنية والتشکيلية لزي المرأة في واحة سيوة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعةالمنيا

2 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية الرتبية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

تعتبر الأزياء الشعبية  واحدة من أهم مقومات الثقافة القومية ومن ثم کان لا بد من تناول تلک الأزياء بالدراسة العلمية المتخصصة قبل أن تندثر بفعل التطور الحضارى السريع  والذى بدء يزحف على المناطق النائية التى مازالت تحتفظ بزى شعبى مميز.
ويمکن تحديد مشکلة البحث فى التعريف بجانب هام من التراث الشعبى المادى بمصر والمتمثل فى أزياء المرأة فى واحة سيوة ،والتعريف بسماتها الفنية والتشکيلية ،وما أرتبط بها من عادات وتقاليد ومعتقدات ،ويتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى فى وصف وتحليل بعض أزياء المرأة  فى واحة سيوة والوقوف على سماتها الفنية والتشکيلية ،ومن خلال تلک الدراسة تعرفنا على أهم المناسبات فى سيوة وهي أحتفالات الزواج وأهم الأزياء الخاصة بهذه المناسبة وهى ملابس ليلة الحنة والزفاف والصباحية والسبوع والوقوف على شکل الثوب والخامات والتقنيات المستخدمة فى تنفيذه والزخارف المطرزه عليه واشکالها ومدلولاتها وما ارتبط بها من معتقدات .                                                                                                                                                                                                    
Popular costumes are considered one of the most important elements of the national culture and therefore it was necessary to deal with those costumes with specialized scientific study before they disappear edited by the rapid urban development which began to creep on the remote areas that still retain a distinctive people's uniform.
It is a problem of research in identifying an important aspect of the material popular heritage in Egypt, which is the fashion of women in siwa oasis, and the definition of their artistic and plastic features, and the associated customs, traditions and beliefs, and the research follows the descriptive analytical approach in describing and analyzing some of the women's costumes in the Oasis of Siwa and identifying their artistic and plastic features.
Through this study we learned about the most important occasions in Siwa, namely the wedding celebrations and the most important costumes for this occasion, namely the clothes of the night of henna, wedding, morning and seventh, and to stand on the shape of the dress and materials and the techniques used in its implementation and the decorations embroidered on it and its forms and significance and related beliefs.

الكلمات الرئيسية


1-
اشرف عبد القادر (1989م)
: "الإفادة من مشغولات الزى والزينة لبدويات الوادى الجديد کمدخل لإثراء تدريس مادة الأشغال الفنية" ، رسالة ماجستير (بحث غير منشور) کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان . 
2-
ثريا نصر (1998م)
: "تاريخ أزياء الشعوب" ، عالم الکتب – القاهرة .
3-
ثريا عبد الرسول           ( 1960م)
: "مدخل الأشغال الفنية" – دار SL للطباعة الکاثوليکية –  بيروت – القاهرة.  
4-
دعاء أحمد محمد عز (2016م)
: "القواقع والأصداف فى الفن الشعبى والأستفادة منها فى أبتکار مشغولة فنية معاصرة " ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية ، جامعة المنيا . 
5-
سعد الخادم  (2007 م)
: "تاريخ الأزياء الشعبية فى مصر"، الهيئة المصرية العامة للکتاب .                 
6-
------- ( 1966م)
: "الأزياء الشعبية والفنون الشعبية فى النوبة" - الدار المصرية للتأليف والترجمة ، المکتبة الثقافية - القاهرة 
7-
ليلى صالح البسام
: (د.ت) "التراث التقليدى لملابس النساء فى نجد "  .
8-
ماجده محمد ماضى محمود  ( 1989 م)
: "دراسة الأزياء الشعبية بواحات مصر الغربية جمالياً ونفعياً وإمکان الإستفاده منها فى أبتکارزى وطنى معاصر ، رسالة دکتوراه ، کلية الأقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .
9-
منى أحمد نور إبراهيم     ( 1993 م)
: "دراسة تحليلية للزخارف الشعيبية بواحة سيوة وتوظيفها لإثراء مکملات الملابس والمشغولات السياحية" ، رسالة ماجستير ، کلية الأقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .