"جماليات الحفر على القوالب کمدخل لتحقيق إيقاعات خطية مبتکرة فى العمل الطباعى لدى طلاب التربية الفنية" " Gaving Aesthetics on Molds Engraving aesthetics on Molds As an entry point for innovative linear hythms In the typographic work of the students of art education "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ارتبط تدريس الطباعة اليدوية بالتقنيات والطرق الأدائية فى استمرار عملية التجريب التى تساعد فى تحقيق القيم التشکيلية المتنوعة فى العمل الطباعى، وتحقيق المجالات الإبداعية للاستفادة من جماليات الحفر على القوالب المختلفة من اللينو والخشب والفلين.... ، لما تزخر به من تأثيرات وصياغات وإيقاعات خطية سطحية متنوعة لکل خامة، وتمثل القوالب الطباعية البارزة مجالا ابداعيا فى تنوع وابتکار تصميمات وموضوعات فنية مختلفة ، حيث أن تنوع الخامة المستخدمة فى القوالب الطباعية بمثابة مثير لاستخدام الفنان للتقنيات المتنوعة والتعامل مع الخامة من حيث خصائصها وموصفاتها للوصول إلى جمالياتها التى تساعده فى صياغات وإيقاعات خطية لقوالب فنية مبتکرة فى العمل الطباعى.
The teaching of manual printing has been associated with techniques and performing methods in the continuation of the process of experimentation that helps to achieve the various plastic values in the work of typography, and the realization of creative areas to take advantage of the aesthetics of drilling on various molds of lynu, wood and Cork.... , Because of its wide-ranging influences, formulations and linear rhythms for each material, the prominent typography is a creative area in the diversity and innovation of different artistic designs and themes, as the diversity of the materials used in the typographic forms is an exciting way for the artist to use various techniques and deal With the raw material in terms of its characteristics and its qualities to reach its aesthetics that help it in the formulations and linear rhythms of creative artistic molds in the typographic work..
              

الكلمات الرئيسية


1-
أبو صالح الألفی (1999)
: السمات الموجز فی تاریخ الفن العام، القاهرة، مطابع الهیئة المصریة العامة للکتاب.
2-
حاتم محمد الحلو(1999)
:  الخط کعنصر أساس للتکوین فی فن الجرافیک المعاصر  ، رسالة ماجستیر ، کلیه الفنون الجمیلة ، جامعة حلوان.
3-
حنان أحمدالطنطاوى(2001)
: الإمکانات التشکیلیة لبدائل خامة اللینو بمجال الطباعة الیدویة البارزة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
4-
سعد عبد المجید (1985)
: الامکانات الفنیه للطباعه اللینو واستخدمها فی المعلقات الحائطیه ، رساله ماجستیر ، کلیه التربیه الفنیه ، جامعة حلوان.
5-
فتحی احمـــــــــــــــــــــــد(1985)
: فن الجرافیک المصری ( القاهرة : الهیئة المصریة العامة للکتاب )
6-
محمد جلال محمد (1997)
: فن الحفر الغائر تطوره وطرق طباعته  ، رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة حلوان.
7-
مــنیر محمــد سمیر(1998)
تصمیمات زخرفیة من وحدات تکراریة بطریقة القوالب الخشبیة (الابلاکاش ) " لدی طلاب التربیة الفنیة