تنويع التدريس فى التربية الفنية بفصول الدمج وأثره على تنمية مهارات التفکير البصري وبعض المهارات الإجتماعية لذوي الإحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-کليةالتربية-جامعة المنيا

المستخلص

The aim of the research was to identify the impact of the strategies of Differentiation Teaching in art education in the
        هدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجيات تنويع التدريس فى التربية الفنية بفصول الدمج على تنمية مهارات التفکير البصري وبعض المهارات الإجتماعية لذوي الإحتياجات الخاصة ، تکونت مجموعة البحث من التلاميذ أصحاب الحالات الخاصة فى فصول الدمج بإحدى المدارس الإبتدائية، واستخدمت استراتيجيات تنويع التدريس :المجموعات المرنة، أرکان ومراکز التعلم ، عقود التعلم ، فکر- زاوج - شارک ، وللتحقق من أهداف البحث تم إعداد المادة التعليمية فى دليل المعلم وأوراق العمل للتلميذ، وأدوات القياس فى اختبار مهارات التفکير البصري ومقياس المهارات الإجتماعية، وأوضحت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى کلا من اختبار مهارات التفکير البصري ومقياس المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى ، وأوصت الباحثة بضرورة استخدام تنويع التدريس فى فصول الدمج ، بعد أن أصبح دمج ذوي الإحتياجات الخاصة بالمدارس العادية يمثل أحد المفاهيم التربوية الحديثة التى أصبحت جزءا من السياسات التعليمية فى کثير من الدول المتقدمة .

 
 

inclusion classes on the development of visual thinking skills and some social skills for those with special needs. The research group consisted of students with special cases in the inclusion classes in one of the primary schools that used differentiation teaching strategies: Flexible groups, Learning Corners, learning contracts, Think - Pair -Share. To verify the objectives of the research, the educational material was prepared in the teacher 's guide and worksheets for the student, the measuring tools in the visual skills test& the social skills scale. The results showed that there is a statistically significant difference between the average grades of the students of the research group in both pre and post-tests in both the visual thinking skills test and the social skills scale, in favor of post-test. The researcher recommended the use of the diversity of teaching in the inclusion classes after integrating the special needs in regular schools has become one of the modern educational concepts that are part of educational policies in many developed countries.
 

الكلمات الرئيسية


أولا : المراجع العربیة :
إبراهیم محمد محمد على (2018)
فاعلیة برنامج قائم على تنویع التدریس لتنمیة مهارات الرسم الفنى لدى طلاب المدرسة الثانویة الصناعیة، ماجستیر، جامعة حلوان ، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس .
أم هاشم إبراهیم جمعة العزب (2017)
فعالیة استخدام شبکات التفکیر البصری اللونیة فی تنمیة بعض المهارات الفنیة فی مادة التربیة الفنیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، جامعة المنصورة ، کلیة التربیة النوعیة ، قسم مناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة.
بسنت هشام سید حنفى( 2012 )
أثر الدمج الکلى للتلامیذ ذوى الاعاقات داخل الفصل بالتعلیم الاساسى فى التحصیل والمهارات الاجتماعیة : ماجستیر جامعة حلوان - کلیة التربیة - مناهج وطرق التدریس .
جابر عبد الحمید جابر(2005)
حجرة الدراسة الفارقة والبنائیة،القاهرة: عالم الکتب.
خالد خمیس السر(2016) 
أثر تنویع التدریس على القرار التدریسی والمعتقدات نحو تعلیم الریاضیات وتعلمها فی ضوء نظریات التعلم المعرفیة لدى طالبات الریاضیات بجامعة الأقصى بغزة  مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة المجلد العشرین، العدد الثانی، یونیو ،273-320
دعاء سعید أحمد (2011)
بعض المهارات الإجتماعیة للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغیرات الدیموجرافیة ، مجلة الطفولة العربیة ،العدد الستون ، ص 65-107
زینب محمود أحمد علی (2014)
فاعلیة برنامج مقترح فى التربیة الفنیة باستخدام التعلم الالکترونى على التحصیل المعرفى وتنمیة التفکیر البصرى لدى طالبات کلیة التربیة بسوهاج ،المجلة التربویة لکلیة التربیة ، جامعة سوهاج ، العدد 36 ، ابریل،ص1-72 .
سارة محمد عبد الهادى السید (2017)
فاعلیة استراتیجیات معاصرة فى تنویع التدریس کمدخل للتخطیط فى تعلیم الفنون ، دکتوراه ، جامعة حلوان،کلیة التربیة الفنیة ، قسم علوم التربیة الفنیة.
سهیر اسحق مرقص، فالنتینا ودیع سلامه (1999)
مدخل علم نفس التربیة الفنیة ، القاهرة: مکتبة کلیة التربیة الفنیة .
 
الشیماء محمد عبد الفتاح الوکیل( 2016)
برنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات التکیفیة والأکادیمیة  لدى الأطفال التوحدیین فی إطار الدمج ، الدکتوراه ، جامعة عین شمس کلیة التربیة ،التربیة الخاصة .
طه محمد احمد طه مطر (2018)
علاقة التفکیر البصرى بمجال ومراحل تطور تکنولوجیا التعلیم، دراسات تربویة، کلیة التربیة، جامعة أفریقیا العالمیة، السنة السابعة ،العدد السابع ، 2018،ص 163-200 .
عبد المطلب أمین القریطى ( 2005)
سیکولوجیة ذوى الإحتیاجات الخاصة وتربیتهم ،دار الفکر العربى ، القاهرة ، ط 4 ، ص 55.
عبلة حنفی   ( 1999 )
الفن فی عیون بریئة، المجلس القومی لثقافة الطفل، القاهرة
علی حسین خلف،علی مهدی ماجد (2015)  
فاعلیة استخدام التفکیر البصری فی الزخرفة الاسلامیة لتنمیة مهارات طلبة التربیة الفنیة ،مجلة جامعة بابل ، العلوم الإنسانیة ، المجلد(23) ،العدد(2) ، ص672-690 .
فرنسیس دوایر،ومایک مور(2007)
الثقافة البصریة والتعلم البصرى ، ترجمة نبیل جاد عزمى ، سلطنة عمان ، مکتبة بیروت
قاسم خضیر عباس الفرمان (2017)
برنامج مقترح فى التربیة الفنیة قائم على بناء الأسئلة الصفیة المصورة لتنمیة مهارات التفکیر البصرى لدى طلاب المرحلة الإعدادیة بالعراق ، ماجستیر ، جامعة حلوان ، کلیة التربیة الفنیة ، قسم علوم التربیة الفنیة.
کوثر جمیل بلجون (2009)
مناهج وطرق تعلیم ذوى الإحتیاجات الخاصة، القاهرة : مکتبة البدر،  ص 10.
کوثر کوجاک وآخرون ( 2008)
تنویع التدریس فی الفصل : دلیل المعلم لتحسین طرق التعلیم والتعلم فی مدارس الوطن العربی ، بیروت : مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة.
ماجد أنیس الحارتى (2018) 
فاعلیة التکامل بین الحاسب الآلى والفن التشکیلى فى تنمیة مهارات التفکیر البصرى لطلاب الصف الأول الثانوى من خلال برامج الرسوم ، ماجستیر ، جامعة حلوان ،کلیة التربیة ، قسم المناهج وطرق التدریس .
محمود البسیونى (1987)
تحلیل رسوم الأطفال ، القاهرة : دار المعارف.ص 259
مروة محمد الباز (2016)
طرق تدریس ذوى الإحتیاجات الخاصة "تخصص العلوم "، المرکز القومى للتعلیم الإلکترونى ، مصر
منصور عبد الله صیاح ( 2017)
فاعلیة برنامج تدریبى فى تنمیة مهارات الإدراک البصرى لدى التلامیذ ذوى الإعاقة الذهنیة البسیطة المدموجین بالمدارس الإبتدائیة، مجلة علوم التربیة ، العدد67 ، البحرین ، ص 93-128
مها فتح الله بدیر نویر، نهى یوسف السید سعد(2014)
برنامج لتدریب خریجات الإقتصاد المنزلى التربوى على تنویع التدریس من خلال إکتشاف الطاقات الکامنة،  بحوث التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة، ع 35 ، ج 2 ، یولیو ، ص 839-888
 
نهى محمود شوقى عبد الباسط (2015)
مدى فاعلیة اسلوبى النمذجة والتعزیز فى تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى عینة من المعاقین عقلیا القابلین للتعلم، ماجستیر، جامعة أسیوط ، کلیة الآداب ، علم نفس
هاجر عبد الرحمن محمد عبد الله (2016)
فاعلیة برنامج قائم على مدخل تنوع التدریس لتنمیة التفکیر الإبداعى والقدرة على الإداء فى الرسم الفنى لطلاب المدرسة الثانویة الصناعیة ، دکتوراه ، جامعة القاهرة ، کلیة الدراسات العلیا، قسم المناهج وطرق التدریس .
هبة عطیة قاسم السید ( 2015)
أثر تدریس مقرر إلکترونی مقترح فی التصمیم على تنمیة مهارات التفکیر البصری و الإتجاه نحو الفن الرقمی لدى طلاب التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة ، المجلة المصریة للدراسات المتخصصة – مصر ،المجلد/العدد:ع11 ،أبریل ، ص342 – 352
هناء فریحات فهید الفریحانى (2014)
فاعلیة موقع تعلیمى ألکترونى قائم على استخدام القصة لتنمیة بعض المهارات الإجتماعیة لذوى الإحتیاجات الخاصة بمدارس الدمج بالمملکة العربیة السعودیة، ماجستیر ، جامعة القاهرة ، معهد الدراسات التربویة ، تکنولوجیا التعلیم .
Diana Lawrence-Brown(2004) Differentiated Instruction: Inclusive Strategies for Standards-Based&  Learning That Benefit The Whole Class, American Secondary Education ,Vol. 32, No. 3 (Summer( pp.34-62.
Jay McTighe and John L. Brown ) 2005) Differentiated Instruction and Educational Standards: Is Détente Possible?Theory Into Practice ,Vol. 44, No. 3, Differentiated Instruction (Summer,), pp. 234-244
Holli M. Levy(2008) Meeting the Needs of All Students through Differentiated Instruction Helping Every Child Reach and Exceed Standards, The Clearing House ,Vol. 81, No. 4 (Mar. - Apr., 2008), pp. 161-164
Kathleen Marie Epp.(2008) Outcome-Based Evaluation of a Social Skills Program Using Art Therapy and Group Therapy for Children on the Autism Spectrum. Children &Schools; Vol. 30, Number I Jan.
James M. Ernest, Kelly A. Heckaman, Shirley E. Thompson, Karla M. Hull, Shannon W. Carter.(2011) Increasing the Teaching Efficacy of a Beginning Special Education Teacher Using Differentiated Instruction: A Case Study. International Journal of Special Education; Vol. 26 No1
Temple Grandin.(2009) How does visual thinking work in the mind of a person with autism? A personal account. Phil. Trans. R. Soc,364, 1442.
Heacox , Diane (2001) Differentiating Instruction in the RegularClass room; How to reach and teach ALL learners, grades 3-12 by.Free Spirit Publishing.
Richard Swedberg(2016)Can You Visualize Theory? On the Use of Visual Thinking in Theory Pictures, Theorizing Diagrams, and Visual Sketches ,Sociological Theory ,Vol. 34, No. 3 (SEPTEMBER), pp. 250-275
Tomlinson Carol Ann (2001): How to Differentiate Instruction in Mixed-Ability Classrooms, 2nd edition, Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, Virginia.
Stacy Lauderdale-Littin, Erica Howell and Jan Blacher (2013) Educational Placement for Children with Autism Spectrum Disorders in Public and Non-Public School Settings: The Impact of Social Skills and Behavior Problems ,Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, Vol. 48, No. 4, Special Conference Issue Best Practices (December), pp. 469-478

Wan-Chi Chou, Gabrielle T. Lee and Hua Feng(2016) Use of a Behavioral Art Program to Improve Social Skills of Two Children with Autism Spectrum Disorders,Education and Training in Autism and Developmental Disabilities ,Vol. 51, No. 2 (June), pp. 195-210.

المواقع الالکترونیة:

أحمد عبد المجید الکردى( 2011) تکنولوجیا المعلومات والتفکیر البصرى، متاح فى
لیلى کرم الدین (2002) الفنون التی تعد للأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة، مجلة خطوة العدد 16 یولیو . http://erada.kenanaonline.com/topics/58508/posts/86970
محمد عبد اللطیف واسامة دبور (2011) تنویع التدریس ، الریاض : مدارس دار الذکر الأهلیة . http:www.Yzeed.com/vb/showthread/