" جماليات الجمع بين الخط العربي والرسم والإفادة منها في تأهيل شباب الخريجين فنياً في مجال الأشغال الفنية " The aesthetics of combination of Arabic calligraphyand drawingand benefit from it inthe Rehabilitation of Young Graduates in the field ofhandicrafts "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية،کلية التربية النوعية،جامعة المنوفية

المستخلص

إن الکلمة العربية هي صورة تتضمن صوتاً ومعني وخيالاً مرئياً وعلي هذا فان الکلمة العربية عندما إستخدمها الفنان التشکيلي کعنصر فني لم يکن القصد الإفادة من شکل هذه الکلمة الفني بحد ذاته وحسب بل کان القصدترکيب لوحة فنية ذات أبعادمکانية وزمانية تصبح فيها الکلمة صورة تکشف عن المفاهيم الکامنة فيها ، وأصبحت الصورة مصعداً يرقي بالحدس إلي هذه المفاهيم مباشرة للرابطة القوية بين صورة الکلمة وبوادر الشعور بالطبيعة ، فمن خلال الجمع بين الخط العربي والرسم حملت الکلمة معاني جمالية بجانب المعني الحقيقي إلي جانب الجماليات التشکيلية التي أضفتها علي العمل الفني من خلال الجمع بين عنصر الکتابة ( الخط العربي ) وعنصرالشکل جنباً إلي جنب .
وتعد عملية تحليل القيم الفنية في الخط العربي واحدة من أفضل السبل في إستقاء المعاني والبحث عن لغة جديدة للتعبير، فمن خلال ما يحمله الخط من مظهر جذاب وتوازن وإتقان وقيم تجريدية وجمالية تجعل الفنان الذي أتقن سر الجمال والحرفة في المزج بين الکلمة والصورة التي تؤکد معني تلک الکلمة  يمنح الخط العربي بعداً يضيف آفاقاً جديدة تستقريء الجمال وتتملاه ،وهناک طريقتين للإستفادة من الخط العربي کعنصر تشکيلي في العمل الفني ، الأولى أن يکون الخط فيها عنصراً تشکيلياً أساسياً في اللوحة، والثانية لا علاقة للخط بمضمون اللوحة إنما يکون الخط فيها عنصراً تشکيليا فحسب ، ففي المجال الأول نجد ميلاً لدى کثير من الفنانين إلى إستخدام الکتابة العربية شکلاً ومضموناً بحيث تتکون اللوحة من جملة أو کلمة تکتب بالطريقة التقليدية للخط العربي، أو بطريقة فنية لا تلتزم بقواعد الخط العربي بل إن بعضهم إستخدم الکلمات للتعبير عن مضمون اللوحة بأشکال فنية غير ملتزمين بقوانين وقواعد الخط العربي.
         إن مزج الخط العربي بالرسم جعل العمل الفني يحمل رسالة روحانية تشکيلية جديدة في تقنيتها ومفرداتها وتکوينتها وأشکالها حيث يشتمل علي علاقاتتشکيلية وتکوينات عضوية وإيقاعات موسيقية يتحول فيها الخط العربى الى کائنحى يتحرک ويتنفس يسمو ويرتفع وقد يتمحور حول ذاته أو قد ينطلق الى أفق غير محدودفعندما يتم مزج الخط بالتشکيل ومزج الاسمبالمعنى واللون يصبح الخط العربي له مذاق خاص فالخط العربي قد أصبح جزء من التکوين وليس مجرد خط أو حرف مفرد کما أصبح اللفظ مرتبط بشکل الکلمة التى تکتب أوترسم بهـــــا حيث يصاحبالشکــــــلالمـــــعنىويصبحفــــــى النهاية رمزاً  لشـــئ يبرز للخيــــــاللحظة صدورالکلمة.
وقدقام الباحث بتوجيه شباب الخريجيننحو التعرف على المعلومات التاريخية لنشأة الخط العربي والقيم الجمالية والتشکيلية ومدي أهميته في تأکيد الهوية العربية لنا ، إلي جانب التعرف على العديد من أعمال الفنانين العرب والأجانب الذين إستفادوا من إمکانية وطواعية الخط العربي بأبعاده التجريدية ونفذوا بها أعمالهم التشکيلية وأبدعوا في تشکيلاتهم الفنية، کما تناول الباحث بالشرح والعرض للشباب أهمية مزج الکلمة بالشکل وتأثير ذلک على تأکيد المعني في العمل الفني وکيف يمکن الإستفادة من الجمع بين الخط العربي والرسمفي إثراء مجال الأشغال الفنية للحصول على مشغولات فنية معاصرة ، کما تناول الشباب إستخدام التقنيات المختلفة التي تم تنفيذها على خامة الجلد الطبيعي لإظهار الأبعاد الفلسفية لتلک المشغولات، حيث تنوعت الأساليب في التشکيل الفنيفالشکل الفني مستلهم من جماليات الجمع بين الخط العربي والرسممن خلال الدمج بين الخط العربي حروفاً وکلمات، وجملاً، کعناصر تشکيلية تساهم في بناء المشغولة الفنية التي تميزت في النهاية إلي التوصل إلي أبعاد فلسفية مختلفة ونتاج تعليمي متميز . 
 
The Arabic word is a picture that contains voice, meaning and visual imagination. Therefore, the Arabic word when used by the artist as an artistic element was not intended to benefit from the form of this artistic word per se but rather wasintended to install a painting of spatial and temporal dimensions,In the combination of the word and drawingThe word took aesthetic meanings beside the real meaning besides the aesthetics. The plastic art that you have added to the artwork by combining the writing element (Arabic calligraphy) and the shape element side by side .
The process of analyzing the artistic values ​​in the Arabic calligraphy is one of the best ways to find meanings and search for a new language of expression,Through the line of attractive appearance, balance, mastery and abstract and aesthetic values, the artist who mastered the secret of beauty and craft makes the word and image blend There are two ways to take advantage of the Arabic calligraphy as a form factor in the work of art. The first is that the line has a basic element in the painting, and the second has nothing to do with the line, In the first field, many artists tend to use Arabic script in form and content so that the painting consists of a sentence or a word that is written in the traditional way of the Arabic calligraphy, or in an artistic manner that does not adhere to the rules of the calligraphy, but some use words to express the contents of the painting in artistic forms that are not committed to the laws and rules of calligraphy.
The blending of Arabic calligraphy and drawing make the artwork carries a new plasticspiritual message in its technology and its vocabulary and techniqual forms comprising the plastic relationships and organic configurations and rhythms of music in which the Arab line turns into a living organism moves and breathes rise above rises have been built around the same or may be released to the horizon unlimited When the blending line composition and mixing name meaning  with the color becomes Arabic calligraphy has a special taste  and becomes a part of the configuration is not just a line or a single character as the word became associated with a word that you write or paint them where accompanies the form meaning becomes a symbol of the end of something highlights the imagination of the moment of the issuance of the word  .                                                                 
The researcher directed Young Graduates to identify the historical information of the Arabic calligraphy and the aesthetic and formative values and its importance in confirming the Arab identity to us, in addition to identifying many works of Arab and foreign artists who took advantage of the possibility and the voluntarism of the Arabic calligraphy in its experimental dimensions. The researcher also explained to the Youththe importance of mixing the word with the form And how to take advantage of this in enriching the field of handicrafts to obtain contemporaryhandicraftsTheYouth also used the different techniques that were implemented on the natural skin texture to show the philosophical dimensions of these works. The styles varied in the artistic composition. The artistic form is inspired by the aesthetics of combination ofArabic calligraphy and drawingThrough the integration of the Arabic calligraphy letters and words, and beauty, as elements of the composition contribute to the construction of technical occupations, which was characterized in the end to reach different philosophical dimensions and a distinct educational output.                                                                                            

الكلمات الرئيسية


أولا : المراجع العربیة :-
(1)  أثیر صباح حسین على (2015م) :" جمالیات توظیف الحرف العربی فی أعمال التصویر للفنان ضیاء العزاوی " بحث منشور – مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون – العدد (46) - کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان .
(2) أشرف عبد القادر (2017م):" حروفیات محمد طوسون تعبیر عن لا نهائیة الکون ونورانیة الخالق " مجلة إربریس " مجلة الکترونیة متخصصة فی الفن التشکیلی والثقافة ، عدد مارس
(3) ألبرت تایلا (1964م) : " الحروف الهجائیة فی الزخرفة الحدیثة الألمانیة  " مجلة فکر وفن ، عدد ینایر .
(4) إلهام نفیس سفیان (2009م) : " قابلیة توظف الخط العربی کخاصیة فنیة وکمدخل لإثراء جمالیات ملابس السهرة للسیدات " بحث منشور - مجلة بحوث التربیة النوعیة - العدد الثالث عشر – جامعة المنصورة .
(5) أمانی سمیر داود (2005م) :" فاعلىة الخبرة الجمالیة فی برامج الفن التشکیلی بالتلیفزیون" ، رسالة الدکتوراه ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان. 
(6) إیاد حسین عبد الله (2006م) : " إستخدامات الخط العربی فی الفنون البصریة والتشکیلیة"  دیوان العرب-25 إبریل - بغداد .
(7) إیمان مرعی(2005م): " المشروعات الصغیرة والتنمیة التجارب الدولیة المقارنة والحالة المصریة " ، مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة .
(8) إیناس حسنی(2005م) : " أثر الفن الإسلامی على التصویر فی عصر النهضة " ، دار الجیل للطباعة والنشر، ط،1 .
(9) إیهاب بسمارک الصیفی(1998م) :" الأسس الجمالیة والانشائیة للتصمیم"– الکتاب المصری –  القاهرة .
(10) باری کشوای (2002م):  ترجمة خالد العامری : "إدارةالموارد البشریة" القاهرة : دار الفاروق للنشر والتوزیع .
(11) رشا عبد الله جاویش (2011م) : " تطویع الکتابات العربیة فی تشکیلات تکراریة کمدخل تصمیمی للحلی المعدنیة المنفذة بالحفر " بحث منشور – المؤتمر الدولی الثالث – کلیة التربیة النوعیة - جامعة المنصورة  .
(12) عبدالجبار محمود السامرائی  (1986م) : " الخط العربی فی الفن الأوروبی"  ، مجلة المورد، العدد رقم (4)،عدد اکتوبر .
(13) عفیف بهنسی (1979م) : " جمالیة الفن العربی " عالم المعرفة ، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب  ، العدد (14) – الکویت .
(14) على محمد أمین(1992م) : "عبقریة الخط العربی" - مجلة الوحدة- العدد (9) – بیروت .
 (15) محمد أحمد شحاته الخلوی (1996م): "الخط العربی کمصدر للأنشطة الفنیة وتنمیة الإبتکار" بحث منشور – مجلة علوم وفنون – دراسات وبحوث – المجلد الثامن – العدد الثالث – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان .
(16) محمد الجزائری (2005م)  : " الحروفیة العربیة فی التشکیل " ، الرافد، العدد (94) ، الشارقة -  الإمارات العربیة المتحدة .
(17) محمد أیمن عبد اللطیف عشوش(2007م): " إدارة الموارد البشریة فی مواقع العمل – الأسس العلمیة والممارسات التطبیقیة " کلیة التجارة - جامعة القاهرة ، الطبعة الأولى .
(18) مجمع اللغة العربیة (2001م): " المعجم الوجیز " الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة .
(19) منیر البعلبکی ، رمزی منیر البعلبکی(2008 م) : " المورد الحدیث " قاموس إنجلیزی- عربی – دار العلم للملایین- بیروت- لبنان .
(20) منیف خضیر الضوی(2013م) :  "النظریةالبنائیة" - مکتبة الملک فهد الوطنیة ، المملکة العربیة السعودیة .
(21) نها السعید الـدیب (2011م) : " أثر الأشغال الفنیة فـی رعایة المترددین على مراکز الشباب بالدقهلیة " بحث منشور - مجلة بحوث التربیة النوعیة - العدد العشرون – جامعة المنصورة .
(22) نهى ماهر عبداللٌة فکری (2011م) :"الاستفادة من فکر مدرسة الباوهاوس لتوظیف طاقات الشباب نحو العمل الیدوی للنهوض بالاقتصاد القومی " بحث منشور - مجلة بحوث التربیة النوعیة - العدد العشرون – جامعة المنصورة .
(23) هانی یحی بصری (1995م) :" الإستطیقا والجمال " ، مجلة المعرفة ، دمشق ، السنة 34، العدد 379، إبریل . 
(24) وفاء محمد أحمد إبراهیم(بدون):" علم الجمال - قضایا تاریخیة ومعاصرة " ، مکتبة غریب.
(25) یاسر محمد سهیل (2008م) : " خطة إبتکاریة لإخراج نماذج تصمیمیة تشکیلیة جدیدة من الحرف العربی " بحث منشور - مجلة بحوث التربیة النوعیة - العدد الحادی عشر – جامعة المنصورة .
 (26) یاسر محمد فضل (2010م) : " نظم الحرکة للخط العربی فی مختارات من أعمال مصوری العرب والغرب کمدخل لتدریس التصویر"  المؤتمر الدولی الثانی – جامعة المنیا .
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
(27)Ray Faulkner, Eziegfeld (1969): Art Today , Halt Rinchart & Winston Inc., New York, .
(28)Bevlin , M.,(1970): Design Through Discovery , Holt Rinehart and Winston; Inc., New York .