ديناميكية الاتصال البصري للأبيض والأسود و دورها في إثراء التصميم الجرافيكي (دراسة وصفية تجريبية) The dynamics of black and white visual communication and its role in enriching the graphic design (Experimental descriptive study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجرافيك (شعبة فنون الكتاب)-كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث:
التصميم الجرافيكي Graphic design هو تواصل بصري يقوم به المصمم الجرافيكي بناء على طلب العميل بهدف إيصال رسالة معينة أو مجموعة من الرسائل إلى الجمهور المستهدف يستخدم في التواصل البصري الذي يجري عبر التصميم الجرافيكي من خلال مجموعة الرموز، والأشكال، والأيقونات، والرسومات، والصور، والكتابات، حيث نستطيع أن نجد التصميمات الجرافيكية في مختلف أنواع المطبوعات، والدعاية والإعلان، وتغليف المنتجات والسلع ، والمواقع الإلكترونية...الخ ، والاتصال البصري من خلال الأبيض والأسود في التصميم الجرافيكي يعد لغة حوار قائمة بين التصميم والمتلقي ، عندما يخرج التصميم إلى حيز الوجود فإن المتلقي يتعامل معه ككل أو وحدة شاملة ومتكاملة دون تجزئته لعناصره الأولية المكونة له، ذلك أن جميع عناصر العمل تتضافر معاً لتقدم الانطباع العام الذي يتلقاه المتأمل ، كما أن يستهدف الاتصال البصري بالجماهير التأثير عليهم بهدف إحداث تغير في حياتهم وسلوكهم في اتجاه مقصود .
وتعد ديناميكية الاتصال البصري للأبيض والأسود ملفتة للنظر ومثيرة لاهتمام المتلقي حيث أنها تتميز بقيم فنية وجمالية ناتجه من التضاد البصري بينهما وهو ما تعكسه الأعمال الفنية لطلاب الفرقة الاعدادي والموظفة في مجموعة من التصميمات الجرافيكية التي لها طابع إبداعي مميز.
Abstract:
Graphic design is visual communication made by the graphic designer based on the client's request with the aim of delivering a specific message or group of messages to the target audience It is used in visual communication that takes place through graphic design through a set of symbols, shapes, icons, drawings, pictures, and writings, where we can find Graphic designs in various types of publications, advertising, packaging of products and goods, websites...etc. Visual communication through black and white in graphic design is a language of dialogue between the design and the recipient When the design comes into existence, the recipient deals with it as a whole or a comprehensive and integrated unit, without dividing it into its primary components, This is because all the elements of the work come together to provide the general impression that the meditator receives, and the visual contact with the audiences aims to influence them to bring about a change in their lives and behavior in an intended direction.
Dynamic visual communication of black and white is eye-catching. It arouses the recipient's interest, as it is characterized by artistic and aesthetic values resulting from the visual contrast between them, which is reflected in the artistic works of the middle school students and employees in a group of graphic designs with a distinctive creative character.   

الكلمات الرئيسية