بحث رؤي فنية تحليلية للإعمال الفنان سامي محمد (رمز من رموز الفن التشكيلي الكويت) إعداد د / محمد محمد صلاح درويش د/ فهد عيادة الحربي ا/ فيصل عبد الرحمن السرهيد دولة الكويت 2023

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا

2 كلية الفنون الجميلة

المستخلص

ملخص البحث

سامي محمد الفنان النحات الباحث ،لا يبدا عمل فني مجسم قبل أن يشبعه بالبحث والدراسة فالمعاناة لديه عالية الحساسية فهو عندما تبدأ الفكرة التعبيرية تغلي في كيانه تتلبسه بشكل مزعج ،فهو يبدأ بخطوة الرسم المجسم بالتشريح ،والواقعية المغلفة بخيال انفعالي شديد القوة ،بحيث تأخذ هذه الفكرة عدة تخطيطات ومدونات ومحاولة لتركيب تصميم لمجسم يتفق تفكيره ،وعندما ينشئه ويبنيه من المحتمل تفكيكه مرة أخرى وإعادة بناءه إلى أن يقتنع بالتكوين الذي يرضي نظرته التي هي نظرة المشاهد ،الذي هو كفنان يضع نفسه مكانه ليحدد نقاط الالتقاء ما بين الفنان الذي قام بالعمل - أي سامي - وبين المتلقي لهذا العمل.

هو أول نحات عربي يكون له موقف مباشر من العولمة ويحاز إلى المشهورين يحدد خرائط زمينه لإعمال تحتية تنزع غشاء الوهم عن فكرة النحت المباشر أو تحت الكتلة والفراغ وينحاز إلى التحت الدرامي التعبيري تاركا اثرا كبير في عمق الزمن.

وتنجلي خصائص أعمال سامي محمد الفكرية والنفسية والنحتية في التكوينات والحبكة الفنية في إخراج العمل الفني في أحسن صورة واهتمامه بالتكوينات المختلفة التي تحمل مضامينا اجتماعية وأحداث

سياسية واقتصادية على مستوى الوطن العربي. قد بنى سامي محمد صرحه الفني بروح التسامح والحب والسلام بعيدا عن حذلقة عبدة الشكل، بل كان نصب عينيه دائما جوهر النحت النقي.

الكلمات الرئيسية